Feb 20, 2012 ~ مجلة هارمونيكا

This is default featured slide 1 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 2 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 3 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 4 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 5 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

Monday, February 20, 2012

كيف تتعامل مع زميل سيئ في العمل؟

يجمع مكان العمل الكثير من الأشخاص, القادمون من أماكن مختلفة, و ثقافات و بيئات مختلفة, فهذا سينتج بالضرورة بعض الخلافات التي تحدث بسبب هذه الفوارق الشخصية, و قد يكون التباين على صعيد مهارات العمل هو مسبب أخر إلى مثل هذه الخلافات, التي سرعان ما تنتقل من كونها خلافات عمل إلى خلافات شخصية, تؤثر على وضعك في مكان العمل, أو تضع نقطة سوداء في سجلك الوظيفي, و في حال وجود مثل هذه المشاكل بينك وبين أحد زملائك, قد يكون في ما يلي من النصائح مفيدا لك في تجنب تفاقم المشكلة:-
تصرف و كأنه غير موجود في مكان العمل, فلا تراقبه و لا تتبع تصرافته, التي قد تدفعك إلى الدخول في جدال أو شجار معه, حتى تحافظ على تركيزك و هدوئك و مستواك في الإنتاجية و العمل.
تجاهل تلعيقاته أو توجيهاته الساخرة, فهو يقصد من خلالها جرك إلى الدخول في شجار معه.
لا تتعدى حدود عملك, ولا تتدخل في عمله, حتى و لو كان مخظئا, ما لم تكون أنت المسؤول عن نتيجة عمله.
حاول أن تكون نظاميا ومنظما في كل ما تقوم في من عمل, حتى لا تدع الفرصة مفتوحة له من أجل اقتناص أي خطء قد يستغله ضدك.
لا تشاركة وقت الاستراحة و لا مكانها.
لا تستمع إلى ما ينقله الأخرون لك, عن ما يقوم به ضدك أو ما يخطط له, فهذا سيجعلك تأخذ ردة فعل لفعل لم يحدث بعد, أو يجعلك في حالة من التوتر الدئم.
فكر دائما بعملك, و واجبك الذي يجب أن تقدمه, و لا تنسى سبب وجودك الحقيقي في مكان العمل, و الذي لن يكون أبدا لتصفية الحسابات الشخصية.
لا تحاول إيصال صورته السيئة إلى مديرك في العمل, فليس لديه سبب ليصدقك و يقف إلى جانبك, لذلك قد تضع نفسك في موقف محرج معه.
لا تحاول ربط علاقتك بالأخرين بناءا على علاقتهم به, لانهم قد لا يملكون الأسباب التي تملكها لقطع علاقتهم به, وقد يكونوا مضطرين لإبقاء علاقاتهم جيدة معه بحكم طبيعة عملهم.
إذا كنت مضطرا للتعامل معه من خلال العمل, فاستخدم طرق رسمية لذلك, مثل إرسال بريد إلكتروني أو وثيقة مكتوبة يمكنك استرجاعها في أي وقت, فهذا سيجعلك في مأمن من محاولاته لتغيير أقوالك, و استخدامها ضدك.
لا تجعل علاقتك معه موضع لحديث الأخرين, و لا تتحدث عنه مع زملاء العمل, فهذا سيحدث ضجة كبيرة, بين المعارض و المؤيد, سيصل صداها إلى مديرك الذي قد لا يروقه ذلك.

شراب الكركدية

يعد الكركدية من المشروبات الشعبية و المتوارثة من الحضارة المصرية القديمة, و هو عبارة عن شراب محضر من الزهور المجففة, و ليس المصريون وحدهم من يناول هذا شراب, فهو مشروب شعبي أيضا في جميع أنحاء أميركا الوسطى و الجنوبية, و منطقة البحر الكاريبي, الذين يقدمونه مع الزنجبيل.
فوائد الكركدية
يعد الكركدية مشروبا متعدد الفوائد, وفي كثير من مجالات الصحة, و من أهم فوائده ما يلي:
مدر معتدل للبول, و يساعد الجسم في التخلص من السموم.
يساعد الكركدية في خفض ضغط الدم المرتفع, و هذا ما أثبتته الكثير من الدراسات السريرية, التي وجدت أن له فوائد مذهلة في السيطرة على ضغط الدم.
الكركدية يساعد في التغلب على التوتر و الضغوطات, و هي طريقة أخرى لخفض ضغط الدم الناتج عن ذلك.
يساعد الكركدية على خفض نسبة الكولسترول السيء في الدم.
وجدت بعض الدراسات أنه قادر على مساعدة الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.
استخدم الكركدية في الطب الشرقي القديم في معالجة مشاكل الكبد المختلفة.
الكركدية مفيد في إنقاص الوزن, فهو يمنع الجسم من امتصاص الكثير من الكربوهيدرات التي تدخل إليه, و خصوصا عند تناوله بعد تناول الطعام.
يحتوي الكركدية على كميات وافرة من فيتامين C مما يعزز مناعة الجسم ضد نزلات البرد و الإنفلونزا.
يحتوي الكركدية على نسب عالية من مضادات الأكسدة القوية, كما يساعد على التخلص من البكتيريا و مكافحة العدوى بها.
الكركدية مهدئ لإلتهابات الجهاز الهضمي عموما, كما يساعد في التخلص من الامساك.
ينصح بتناول الكركدية للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب, و ذلك بسبب تأثيره الإيجابي على الجهاز العصبي المركزي, مما يجعله قادرا على تحسين المزاج.
الأثار الجانبية لشراب الكركدية
يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الكركدية من قبل مرضي ضغط الدم, فهو من يقرر إذا ما كان مفيدا أو مضرا لهم.
لا يسمح بتناوله للنساء اللاتي يستخدمن أدوية هرمونية, و كذلك للمرضع و الحامل, فهو يؤثر بشكل مباشر على النشاط الهرموني عند المرأة.
قد يسبب الكركدية النعاس في بداية تناولنا له, و لكن الجسم سوف يعتاد عليه خلال وقت قليل.

أطعمة يجب أن تتجنبها-1

كثير من السلع الغذائية، سواء الطازجة منها و تلك التي بها مواد حافظة، التي نبتاعها تحفظ بالثلاجة إلا أن معظمنا يعتقد أن الثلاجة هي مخزن الغذاء الصحي و الأطعمة غير المعالجة صناعيا كالفاكهة و الخضروات و الألبان و الأجبان؛ لما لا نجعل ما يعتقده معظمنا صحيح و نجعل الثلاجة مكانا للأغذية الصحية فقط؟ إذا كنت ترغب في ذلك ابدأ بتجنب قائمة الأطعمة التالية:

الخبز الأبيض: و ذلك لأنه يخبز من الطحين المكرر منزوع النخالة مما يفقده قيمته الغذائية و قد يشكل تناوله بكثرة خطورة على القلب، لذا ينصح بتناول الخبز الأسمر المخبوز من طحين الحبوب الكاملة.

اللحوم المصنعة/ المعالجة: تقول سارة كريغر، المتحدثة باسم جمعية السكري الأمريكية:  ” إن النقانق و اللانشون بهما نسبة عالية جدا من الصوديوم مما يجعلني أتردد في شراء مثل هذه اللحوم”. كثير من هذه الأطعمة بها من الصوديوم  ما قد يصل إلى 1000 مللي غرام لكل حصة (أ يما يفترب نصف الاستهلاك اليومي الموصى به) بالإضافة للدهون المشبعة.  لقد وجد الباحثون في جامعة هارفرد أن من يتناول وجبة تحوي على 1.8 أونصة من اللحوم المصنعة كل يوم يكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب و مرض السكري من الدرجة الثانية بنسبة 42% و 19% على التوالي. كما أظهرت دراسات أخرى أن تناول اللحوم المعالجة  بضع مرات في الشهر يعرضك لخطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). إذا كنت ترغب في تناول صنف من هذه اللحوم احرص على معرفة نسبة الصوديوم و النترات المضافة لها.

مشروبات غازية/ الصودا: إن عبوة المشروب الغازي العادية تحتوي على حوالي 140 سعرة حرارية و 10 ملاعق صغيرة من السكر كما أن ما يقال يصنف منها على أنه دايت أو لايت ليس بأفضل من العبوة العادية بكثير. إن شرب أي من أنواع المشروبات الغازية لطالما ارتبط بمتلازمة الأيض للبالغين، و مجموعة من المخاطر الصحية كارتفاع ضغط الدم و زيادة الوزن في منطة البطن كما أن المشروبات الغازية تعمل على مقاومة الإنسولين. مما يزيد من احتمالات الإصابة بامراض القلب و السكري. بالإضافة إلى أنها ليست صحية للأطفال و المراهقين فهم بسن النمو فهي قد تسهم بإصابتهم بالسمنة. قم باستبدال هذه المشروبات بالماء و العصير الطازج أو الشاي المثلج مع الحرص على تناول كل من العصير و الشاي بحصص قليلة.

إشارات تخبرك ما إذا كان الشخص الذي أمامك يكذب

إن الكذب من الصفات السيئة التي يرفضها الجميع, بالرغم من أن الكثير قد يلجأ إليها في بعض الأحيان لإقناعك بغير الحقيقة لأي غرض, و من الأشياء المزعجة هي أن تكتشف أن أحدا قد كذب عليك, و لم تستطع أكتشاف ذلك إلا لاحقا, و قدرتك على أكتشاف الكذب في نفس اللحظة سيجعلك تنجو من محاولات الخداع التي قد تقع ضحيتها, و تحميك من النتائج السيئة التي قد تترتب عليك بسبب تصدقيك لهذه الكذبة, فيما يلي بعض العلامات التي تساعدك في اكتشاف الكذب أنيا:-
كثرة التفاصيل حول الموضوع
أن أحساس الشخص الذي يروي الكذبة بأنه يجب أن يقنعك بشي يعلم أنه غير حقيقي سيجعله يدمج الكثير من التفاصيل الدقيقة, و يحاول الاستشهاد بها مع أنها قد تكون بعيده عن موضوع روايته, مثل أن يقول: “هل تذكر يوم خرجنا لتناول طعام الغداء معا, بعد أن عدت إلى المكتب, حصل كذا و كذا”, قد يذكر أي أحد منا بعض التفاصيل, و لكن وجودها الزائد عن الحد في رواية أحدهم هي محاولة لوضع صورة مزيفة في إطار جميل, حتى تصدق ما يقول.
سلوكه غير المألوف
إذا كنت تعرف شخص بشكل جيد, فهذا سيجعل أمر اكتشاف كذبه سهلا, فتغير أسلوب الحديث, و استخدام مصطلحات غريبة علية, أو نبرة صوته المتقلبة, و غيرها من السلوكيات, قد تكون دليلا على أنه يروي قصة غير واقعية.
ابتعاده عن التواصل البصري
إذا كان الشخص المتحدث غير بارع في الكذب, فإنه سيبتعد عن التواصل البصري معك أثاء قيامه برواية كذبة ما, ففي اعتقاده أن التواصل البصري سيكشفه أمامك بشكل مباشر, و هو فعلا على حق فالتواصل البصري يكشف الكثير من الكذب, فتجده يشيح ببصره بكل الاتجاهات في محاولة لعدم النظر إليك أثناء الحديث.
الحركة الزائدة عن الطبيعي
ستجد الشخص الذي يكذب يتحرك بصورة كبيرة أثناء رواية كذبته, فهو عادة ما يحاول إشغال يديه بطريقة دائمة, مثل العبث في الاشياء أمامه, أو لمس أنفه إذنه أو قدمية حتى, وهذا يدل على غياب الثقة و الثبات,اللتان من الطبيعي أن يفتقر لهما الشخص أثناء الكذب.
تغير الموضوع إذا ما حاولت العودة إليه
بعد أن ينهي الشخص رواية كذبته, فهو عادة ما يحاول تغير الموضوع, حتى لا يتعرض للأسئلة التي تكشف التناقض, أو نسيانه لبعض ما قال, فمن السهل أن ينسى الشخص الأمور غير الواقعية, و التي افتعلها لحظة حديثة, و كذلك سيحاول قطع أي طريق تعود بالحديث إلى قصته التي رواها في وقت أخر من الجلسة.
تعابير الوجة الخاطئة و المتأخرة
قد يروي الشخص موقف مضحك أثناء روايته للكذبه, و لكنه لا يضحك مباشرة, بل يضحك بعد أن يراك قد عبرة بالضحك كردة فعل على ما قال, أو أي ردة فعل أخرى, لو كان هذا الشخص يسترجع فعلا حدث مسجل في ذاكرته, لظهرت ردة فعل و تعابير حقيقة أثناء ذكره للموقف, أو حتى قبل ذلك بأجراء من الثانية, فهو عندما يروي رواية حصلت فعلا, سيستعيد المواقف و المشاعر المرتبطة بها في نفس الوقت, بينما عندما يروي شيء غير واقعي, فإن سيركب تعبير وجه وردة فعله في نفس اللحظة مما يجعلها غير مناسبة, أو تأتي متأخرة عن الحدث.
الغضب
قد يلجأ راوي الكذبة إلى الغضب في معظم الحالات التي تناقشه فيها في تفاصيل روايته, و خصوصا إذا شعر أنك لا تصدقه, فهو سيقدم على الغضب و افتعال ردة فعل عنيفة, حتى ينهي الحديث أو النقاش, و غالبا ما سيسألك بطريقة عصبية و استنكارية “ألا تصدقني ؟!؟!؟!”

استخدامات مختلفة للمايكروويف

يعد المايكروويف من الأدوات الأساسية في المطبخ, و الذي يسهل علينا القيام بمجموعة من أعمال تسخين و تصنيع الطعام, و لكن لا بد أن نعترف أن استخدامنا للمايكروويف محدود في عدد قليل من الأعراض, و قد يكون في بعض مما يلي من استخداماته ما قد لا تعرفه, أو لم تجربه في السابق:-
التخلص من الروائح في أسفنجات الجلي
إذا كنت قد استخدمت إسفنجة المطبخ من أجل تنظيف بعض المواد التي قد تترك رائحة قوية عالقة بها, مثل السمك, فقد تحتاج إلى التخلص منها, أو بذل جهد كبير في إزالة الرائحة العالقة, و لكن المايكروويف قد يتكفل في حل المشكلة, ضع بعض عصير الليمون, أو الخل الأبيض على الإسفنجة, و ضعها في المايكروويف لمدة دقيقة واحدة, و سينهي الأمر.
تقيم ألواح التقطيع
أن تقطيع اللحوم على ألواح التقطيع في المطبخ سيجعلك بحاجة غلى تعقيمها قبل استخدامها لتقطيع شيء أخر, فعليك فركها بالليمون, ثم وضعها في المايكروويف لمدة دقيقة, لتصبح بعد ذلك معقمة و قابلة للاستخدام.
تحضير البطاطا القابلة للهرس
حين تود أعداد طبق من البطاطا المهروسة, ستكون بحاجة إلى سلقها لمدة تزيد عن 20 دقيقة, مع أن وضع البطاطا كما هي في المايكروويف لمدة 4 دقائق فقط سيعطيك بطاطا قابلة للهرس, و مطهية جيدا, و دون استخدام الماء الذي قد يفسد طعمها كما يحدث في حال سلقها.
تلين السكر و صهره
يمكن لوضع السكر مدة 10 – 20 ثانية في المايكروويف مع قطرات قليلة من الماء في المايكروويف, أن يجعله مصهورا و لينا, في حال أن استخدام النار قد يحتاج إلى وقت أطول, بالإضافة إلى صعوبة هذه العملية.
تخمير العجينة
أن تحضير العجينة من أجل استخدامها في إعداد بعض المخبوزات يأخد الكثير من الوقت, فنحن بحاجة غلى فترة نترك فيها العجينة في جو دافئ لمدة نصف ساعة تقريبا, في حال أن وضع العجينة بعد تغطيتها لمدة 3 دقائق في المايكروويف, ثم تركها 3 دقائق أخرى في مكان دافئ سيجعلنا نحصل على عجينة قابلة للاستخدام مباشرة.
الحصول على المزيد من عصير الفاكهة
عند وضع اللليمون أو البرتقال أو أي نوع من الحمضيات في المايكروويف لبضع ثواني, سوف نحصل على كمية مضاعفة من العصير نسبة إلى عصرها بشكل مباشر أو بعد إخراجها من الثلاجة.
تقليل الوقت اللازم لإعداد الطعام
قد يحتاج تحضير بعض أصناف الطعام إلى وقت طويل, من أجل الحصول على مستوى نضج كافي, و استخدام المايكروويف لبضع دقائق سيجعلك تحصل على نضج سريع, لذلك قم باستخدامه لعملية الطهي المبدئي, ثم أتم أعداده بالطريقة المطلوبة.

لماذا “ندق على الخشب” ؟


أن الدق على الخشب خوفا من الحسد هو ردة فعل نقوم بها بشكل تلقائي في الأغلب الأحيان, بالرغم من علمنا أنها أمر غير منطقي, و غير مرتبط بشيء من الواقع, سوى بعاداتنا و ذاكرتنا الشعبية, التي تجعلنا نقوم بذلك دون تفكير, و لكن لماذا ندق على الخشب؟ ومن أين أتى هذا التقليد؟
لا بد أن ننوه في البداية أن هذا التقليد منتشر في مختلف أنحاء العالم, و ليس في الوطن العربي فقط, فهو موروث شعبي عالمي, فتجده واسع الانتشار هنا وهناك.
أصل النقر على الخشب هو النقر على الأشجار باعتبارها بيوت للجنيات, حسب الحضارات القديمة, و هي عادة وثنية قديمة, تؤمن بقدرة الجنيات على المساعدة في تنفيذ أمر أو تعطيله, لذلك فإن النقر على الخشب متعدد الأسباب, فإما أن يكون هدفك من نقر الخشب هو إخافة الجنيات, وهو ما كان يفعله القدمى في وقت الحديث عن أمر ينون القيام به, و يخشون من الجنيات أن تتدخل في أيقافها وعرقلتها, أو خوفا من قيام الجنيات بحرمانهم من ما هم فرحين به و يملكونه, و هي عادة ما تكون طرقات قوية, و يرى البعض الأخر أن القيام بعدد كبير و متلاحق من الطرقات قد يكون مفيدا أيضا في طرد الجنيات من المكان, أو إيجاد مصدر إزعاج حتى لا تتمكن من سماع ما نحن فرحين به, أو نفكر بالقيام به فتقوم بتخريبه أو منعه.
أما البعض الأخر الذي يرى أن أسلوب الإزعاج أو التخويف غير ذا نفع عندما يتعلق الأمر بالجنيات, و أفكارهم في هذا الموضوع مسالمة نوعا ما, فيقومون بنقر الخشب مرتين متتاليتين بكل أدب, الأولى تطلب من الجنيات تسهيل قيامهم في أمر ما, أو حفاظهم على ما لديهم, و الثانية بمثابة الشكر المسبق على ذلك.
في بعض الثقافات الأخرى, فدق الخشب عادة تستخدم ليس لجلب الحظ أو المساعدة و الخوف من الحسد, بل هي طلب للحماية من الحظ السيء, مما يجعلهم يدقون الخشب في حال حدوث أمر سيء مثل وقوع أحدهم, أو إضاعة المال, و كذلك في حال المرض, فالبعض كان يرى أن المرض هو ما يحدث بسبب الأرواح الشريرة, فكانوا يطرقون الخشب بشكل عنيف كجزء من وصفة الدواء التي تقدم للمريض من أجل طرد هذه الأرواح.
و الجدير بالذكر هنا, أن عادة دق الخشب ليست وحيدة في موروثنا الشعب, بل هناك عدد كبير من هذه الخرافات مثل رش الملح, أو الأرز في بعض الثقافات الأخرى, و بالرغم من أننا في عصر الأبحاث و الحقائق العلمية, إلا أننا نجد أنفسنا نميل إلى مثل هذه التقاليد الغريبة التي ندرك تماما أنها خرافات, فقد تكون هذه الخرافات مسجلة على ذاكرتنا الجينية, مما يجعل أمر اندثارها صعبا إلى حد ما.

ماذا تكتم الزوجة في غرفه النوم وماذا تقول

من أخطاء بعض الزوجات في غرفة النوم، كتمان مشاعرها لزوجها ورغباتها وملاحظاتها وأحاسيسها واقتراحاتها، ولكل كتمان معنى
كتمان المشاعر وفي مقدمتها مشاعر الحب
الحب الذي قد لا تستطيع الزوجة أن تعبر عنه لزوجها في ساعات النهار وأمام الأبناء، فتكون غرفة النوم هي المكان الأنسب للبوح بهذه المشاعر والكشف عنها حتى ولو كان هذا الحب قليلاً أو ضعيفاً، فإن إظهاره ومحاولة تكبيره في عين الزوج أمر مهم ونافع، مهم في كونه يزيد في ارتباط الزوجين ونافع في إشاعة أجواء تحتاجها المعاشرة الجنسية لتكون ناجحة ومتناغمة .كتمان الرغبة الجنسية
كثيرات من الزوجات يكتمن رغباتهن في المعاشرة ويتحرجن من الإفصاح عنها، ويتركن ذلك للزوج وحده ، وهن بذلك يتناسين أن المعاشرة والاستمتاع بها لهن كما أن فيها حق للزوج، ومن ثم فلا مبرر من إبداء رغبتها لزوجها الذي يفرح لذلك ويسعد حين يعلم أن زوجته راغبة فيه .
كتمان الأحاسيس بالمتعة أثناء المعاشرة



من الأمور التي تكتمها زوجات قليلات هي الإحساس بمتعة المعاشرة، هذا الإحساس يدفع إليه الحياء أحياناً والمكابرة، مع أن الإفصاح عنه وإظهاره مما يزيد في رغبة الزوجين واستمتاعهما وتحقيق أقصي ما يمكن من اللذة الجسدية والنفسية، لهذا تنصح الزوجة بعدم كتمان الإحساس بالمتعة واللذة، بل حتى المبالغة في إظهار هذه الأحاسيس وعدم التحرج من ذلك .
كتمان الملاحظات والمضايقات في المعاشرة
قد تضيق الزوجة من أمر معين في أثناء معاشرة زوجها لها وتكتم ضيقها هذا في نفسها، ولا تبديه لزوجها على الرغم من تكراره عدة مرات، إن لم يكن في كل معاشرة بينها وبين زوجها.
وهذا الكتمان خطأ بالغ وذلك لأن الضيق من ذاك الأمر يرتبط بالمعاشرة فتضيق الزوجة منها دون أن تشعر، بينما كان يمكنها أن تبوح لزوجها بما يضايقها فيعملا معاً علي معالجته.
كتمان الاقتراحات
قد ترغب الزوجة في أن يقوم زوجها بتقبيلها خلف أذنها مثلاً، وقد تجد متعتها في عمل قام به في إحدي المعاشرات ولم يفعله ثانية، وتتحرج من أن تقترح على زوجها فعل ذلك ثانية وذلك إما حياء ً أو حرجاً أو خشية من صد زوجها، والنصيحة أن لا تتردد الزوجة في طلب ما ترغب وتحب ، واقتراح ما يسعدها ويمتعها.
من ناحية أخرى هناك أمور يجب كتمانها داخل غرفة النوم ومنها مشاعر الغضب القديمة ، والمعاتبات المختلفة، والاتهامات بالتقصير .
وغيرها من المشاعر السلبية التي ينبغي كتمانها داخل غرفة النوم وعدم البوح بها.
فليحرص كل من الزوجين علي عدم نقل الخلافات والمحاسبات والمعاتبات إلي غرفة النوم ، وتأجيل البحث فيها إلي وقت أخر