Feb 12, 2012 ~ مجلة هارمونيكا

This is default featured slide 1 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 2 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 3 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 4 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 5 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

Sunday, February 12, 2012

السمنة تزيد مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس

يواجه الشباب الذين يعانون من زيادة في الوزن احتمالا اكبر للاصابة بسرطان البنكرياس خلال حياتهم مقارنة بالذين يتمتعون بوزن طبيعي على ما اظهرت دراسة جديدة.
واوضح الطبيب دونغي لي استاذ الطب في مركز اندرسون للسرطان في جامعة تكساس «جنوب» المشرف الرئيسي على هذه الدراسة.
هذه اول ابحاث تبحث في اي عمر يؤدي الوزن الزائد الى ارتفاع الاحتمال بإصابة الشخص بسرطان البنكرياس.
واضاف الهدف من هذه الدراسة هو اظهار الرابط بين مؤشر كتلة الجسم وخطر الاصابة بسرطان البنكرياس خلال حياة الشخص وتحديد ما اذا كانت هناك مرحلة محددة في الحياة تجعل احتمال اصابة الفرد بالمرض اكبر.
وقال الدكتور لي الذي نشرت اعمال فريقه في جورنال اوف اميركان ميديكال ان الدراسة تهدف اخيرا الى تحديد ما اذا كان هناك رابط بين مؤشر كتلة الجسم «الوزن مقسوم على مربع الطول» واحتمال الاصابة بسرطان البنكرياس وفرص التعافي منه.
وحدد الباحثون ان الشباب بين الرابعة عشرة والتاسعة عشرة الذين يعانون من وزن زائد يزيد لديهم احتمال الاصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 60 في المئة مقارنة مع فئة الشباب الذين يتمتعون بوزن طبيعي.
والوزن الزائد يزيد ضعفين او ثلاثة اضعاف احتمال اصابة الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 20 - 30 سنة ويبدو ان هذا الاحتمال يتراجع لدى الاشخاص في سن الاربعين ليكون يكاد لا يذكر في العقد الخامس من العمر.
واظهرت الدراسة كذلك وجود علاقة بين الوزن الزائد او السمنة والسن التي يظهر فيها سرطان البنكرياس.
فالعمر الوسطي للتشخيص هو 64 عاما لدى الاشخاص الذين يتمتعون بوزن طبيعي و61 عاما لدى الذين يعانون من وزن زائد و59 للبدناء ولفت الدكتور لي الى ان «هذه النتيجة هي احد اكثر استنتاجات هذه الدراسة غرابة».
ويبدو ان الوزن اساسي جدا في امكانية التعافي من سرطان البنكرياس فإن شخص بوزن طبيعي يصاب بمرض البنكرياس يموت بشكل وسطي بعد 18 شهرا على تشخيص المرض مقارنة بـ 13 شهرا للمرضى الذين يعانون من وزن زائد او البدانة وشملت الدراسة 1595 رجلا وامرأة بينهم 841 عولجوا من سرطان البنكرياس بين 2004 - 2008 في مركز اندرسون و754 يتمتعون بصحة جيدة.
وسرطان البنكرياس هو رابع مسبب للوفاة بين امراض السرطان لدى الرجال والنساء في الولايات المتحدة على ما تفيد جمعية اميركان كاتسير سوسايتي.
ويتوقع ان يصاب 42470 اميركيا بهذا السرطان في 2009 على ان يؤدي الى وفاة 35240 منهم.
اما نسبة الذين يبقون على قيد الحياة بعد خمس سنوات من تشخيص اصابتهم بالمرض فتقل عن 5 في المئة.

الصين تستكشف من جديد أسرار العلاج بالأعشاب

كثيرا ما تحدثت الأساطير الصينية منذ أزمنة طويلة عن مزايا زهرة تيان شان شوي ليان، وهي زهرة بيضاء نادرة تنمو في جبال يكسوها الجليد تستخدم كدواء له مفعول السحر.. أو إكسير يمكن أن يساعد من شدة قوته على إعادة الموتى للحياة.

لكن، في مختبرات بشنغهاي وهونغ كونغ، يجري علماء أبحاثا على هذه الزهرة ذات الأطراف المدببة التي في حجم ثمرة الأفوكادو، على أمل أن يستخلصوا منها دواء جديدا لمعالجة اختلال ضربات القلب، وهو مرض خطير يرفع من احتمال الإصابة بالجلطة.

وسعيا للوصول إلى أدوية أفضل وأحدث، يجري علماء الصين مجددا أبحاثا على الأدوية الصينية التقليدية التي تستخدم الجذور والأعشاب، التي ظلت تستخدم لآلاف السنين للتوصل إلى المادة الفعالة حتى يتسنى تحويلها إلى أدوية يمكن تصنيعها واستهلاكها بسهولة.

لكن، على خلاف الكثير من صناع الأدوية الصينيين الذين يبيعون بالفعل الأدوية التقليدية في صورة مساحيق وكبسولات، فإن العلماء يخطون خطوة إضافية من خلال إخضاع هذه الأدوية التجريبية لاختبارات إكلينيكية مكثفة لتحقيق إقبال عالمي أوسع نطاقا.

وقال لي كوي رونغ أستاذ أمراض القلب في جامعة هونغ كونغ «ظلت الزهرة تستخدم لآلاف السنين في شينجيانغ والتبت والهند لمعالجة مجموعة من الأمراض.. بالنسبة للصينيين كانت تستخدم في اختلال ضربات القلب». وأضاف «عكفت ثماني سنوات على هذا الموضوع. هدفنا هو إعادة الإيقاع المختل لضربات القلب لوضعه الطبيعي.. باستخدام دواء له آثار جانبية أقل». 

ومع سعي الصين إلى تحويل قاطرة نموها إلى صناعات التكنولوجيا المتقدمة الأقل ضررا بالبيئة والتزامها بتخصيص 1.7 تريليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لتنميتها، يتمتع علماء صينيون بدعم حكومي غير مسبوق وتوفير أموال لتطوير أدوية وأدوات تشخيصية أفضل لأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

وبدعم من تمويل حكومي، بدأ لي وزملاؤه في معهد شنغهاي للطب الدوائي دراسة زهرة تيان شان شوي ليان قبل ثماني سنوات التي تنمو على ارتفاع ثلاثة آلاف متر فوق سطح البحر في التبت.

واستخرجوا منها المكون الرئيسي وهو الأكاسيتين واستحدثوا المادة الصناعية المشابهة وحققوا نجاحا في تجارب أجريت على كلاب تعاني اختلال ضربات القلب. 

وهم الآن يعملون على تنقية المركب ويأملون أن يبدأوا التجارب البشرية خلال ثلاث سنوات. وقال لي «حصلنا على براءة اختراع له (الأكاسيتين) ونأمل أن نحوله إلى دواء بالتعاون مع سينوفارم (شركة لتوزيع الأدوية). نأمل أن نسوقه في الصين وعلى مستوى العالم في النهاية». 

وفي حين أن الأدوية الصينية التقليدية ظلت تستخدم لآلاف السنين، فهي لا تتمتع بقدر كاف من الفهم والقبول خارج الصين. ومن خلال إخضاع المركبات المستخلصة من الأدوية التقليدية للتجارب الإكلينيكية، يأمل خبراء أن يثبتوا فاعليتها وبيعها في الأسواق الأجنبية. 

وتزامنا مع سعي الصين لتحديث قطاع الأدوية المحلية، تعمل شركات الأدوية الغربية على الحفاظ على هامش الربح الذي تحصل عليه في الصين وسط تراجع في الأرباح بالأسواق الغربية.

والسبب واضح وبسيط، فسوق الدواء في الصين، التي من المرجح أن تصبح ثاني أكبر سوق في العالم بحلول عام 2020، ستزيد قيمته على 110 مليارات دولار عام 2015 بدلا من 50 مليارا عام 2010. 

وفي حين أن القدر الأكبر من الاهتمام ينصب على ما تفعله شركات الأدوية الغربية في الصين، يقول مطلعون إن قدرا كبيرا من الموارد يوجه إلى أبحاث الأدوية التقليدية، وستصبح أفضل الأدوية التقليدية في نهاية المطاف بين أكثر الأدوية التي يصفها أطباء العالم. 

وعلى مدى العامين الماضيين، خصصت حكومة الصين 6.7 مليار يوان لدعم شركات التكنولوجيا الحيوية وأبحاث الدواء الجديدة. 

وإلى جانب سينوفارم التي تنافس عالميا بالأدوية ذات الجودة العالية، هناك شركات أخرى تنتج الأدوية التقليدية وترغب في تخصيص المزيد من الموارد للبحث والتطوير على مدى السنوات الخمس المقبلة. 

وشجع أشهر المنتجات الدوائية التي تصدرها الصين، وهو دواء أرتيميسينين لعلاج الملاريا، هذا الأسلوب العكسي في البحث القائم على التوصل إلى المادة الفعالة للأدوية التقليدية بعد استخدامها آلاف السنين. 

وتستخلص مادة أرتيميسينين من شجرة مريم التي ظلت تستخدم لآلاف السنين لمعالجة الملاريا. وتمكن مشروع تابع للجيش الصيني في الستينات من عزل المادة الفعالة وأصبحت منذ ذلك الحين أفضل خط دفاع في مواجهة الملاريا.

وقال جيسون مان محلل الأدوية والرعاية الصحية في باركليز كابيتال في هونغ كونغ «الحكومة الصينية تدعم الأدوية التقليدية. إنه تراث مهم.. أمر يدعو للفخر. لا يمكن أن يكون تاريخ ممتد خمسة آلاف سنة على خطأ. إنها تتسم بالعملية. إنها أمراض صعبة مكلفة.. أيا كانت الوسيلة التي تلجأ إليها لجعل المرضى يشفون ويخرجون من المستشفى لهو أمر جيد».
الجمال نت

هرمون يبشر بعلاج قصور القلب

أكدت دراسة اميركية حديثة نشرت في دورية لانسيت ان هرمون يفرزه الجسم اثناء الحمل يخفض اعراض القصور الشديد في القلب ويحسن فرص النجاة بصورة ملحوظة الامر الذي من شأنه المساعدة في ابتكار عقار جديد لعلاج مرض القلب.
يذكر ان هرمون ريلاكسين (RELAXIN) يساعد على الاسترخاء وتمدد عنق الرحم استعدادا لعملية الولادة ولكنه موسع طبيعي للاوعية الدموية ما ينتج تدفق الدم بحرية اكثر بحسب الدراسة الحديثة.
وتعطي موسعات الاوعية الدموية للاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وهو امر مألوف في حالات قصور وظائف القلب وفي هذه الحالة يفقد القلب تدريجيا قدرته علي ضخ الدم بفعالية ما يجعل الاعضاء في حالة تعطش للاوكسجين.
وقال الباحثون ان هرمون ريلاكسين (RELAXIN) والذي تعمل على تطويره شركة كورثيرا الاميركية بشكل خاص اظهر قدرته في الحد من خطر الموت اثر مشكلات القلب خلال الدراسة.
وقال جون تيرلينك من جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو ان نتائج البحث تشير الى ان التناول المبكر لدواء ريلاكسين (RELAXIN) بالاضافة الى علاج قياس قد يكون له صلة بالتواصل لحل اسرع ودائم وكامل للتصور الشديد في القلب بالاضافة الى مزيد من النتائج الايجابية طويلة الامد.
واضاف اذا ثبت ذلك في دراسات اوسع قد تمثل فوائد ريلاكسين (RELAXIN) تقدما مهما في علاج مرض القصور الشديد في القلب.
الراي

ما هي أفضل سنوات الإنجاب للنساء؟

يقول العلماء من الكلية الملكية لإخصائيي الولادة في المملكة المتحدة بأن افضل سنوات الإنجاب للنساء هي ما بين 20 و 35 عاما .
هذا وأجرى الباحثون دراسة كبيرة وأثبتوا بأن فرص الإجهاض، موت الاجنة، العمليات القيصرية، وتعقيدات الولادة تزيد بعد سن 35 عاما. بالاضافة الى ذلك، النساء الاقل من سن 35 لديهن فرصة أفضل لنجاح عملية التلقيح خارج الجسم (الاخصاب بالانبوب) بنسبة 31 بالمائة، بينما تقل النسبة عند النساء الأكبر من سن 42 عاما الى 5 بالمائة.
وقام العلماء بإجراء هذه الدراسة بعد أن لاحظوا ميلا قويا للإنجاب ما بين سن 35-45 عاما، بعد أن تحقق المرأة ذاتها في العمل وتجد الشخص المناسب. وينصح الأطباء بأن لا تقوم النساء بتأجيل الإنجاب الى سن متأخرة.

الحمل المتأخر والتشوهات الجنينية. 
من الطبيعي أن تتدهور نوعية وجودة بويضة المرأة كلما تقدم بها السن. وعموماً، فالتدهور يحدث لجميع اعضاء جسم الإنسان بسبب الاستهلاك الحياتي.
وعندما تتدهور نوعية بويضة المرأة، فإن ذلك يزيد من احتمالات ظهور التشوهات الجنينية. ويزداد الأمر سوءاً عند وجود عوامل وراثية. فمثلاً يظهر مرض داون أكثر في الحوامل الكبيرات في السن، لكن هذا لا يعني أن جميع حالات الحمل بعد سن الخامسة والثلاثين، معرضة لهذا المرض.
وللعلم، فإن احتمال إصابة الجنين بالتشوه المنغولي، يبلغ واحد في كل 1500 حمل، إذا كانت المرأة شابة صغيرة في سن العشرين. أما في سن 35 عاما، فإن احتمال اصابة الجنين بالتشوه الجنيني، يزداد بحدة ليصل إلى واحد في كل 384 حملا.
البوابة

الجوع ينشط الذاكرة وقدرة التذكر

واشنطن/ أكدت دراسة علمية حديثة أن الجوع يقوّي الذاكرة ويساعد على استرجاع المعلومات‏؛‏ لأن هرمون الجوع والمسمى علمياً "جريلين" يمكنه أن يزيد عدد الموصلات العصبية في منطقة الدماغ التي تتشكل فيها ذاكرة الأحداث والذي يفرزه هذا الهرمون نحو مجري الدم عندما تكون المعدة خاوية.


وأضاف الدراسة التي أجراها علماء من جامعة يل الأمريكية ونشرت نتائجها في مجلة "نتشر نيروساينس" أن هذا الهرمون ينشط المستقبلات العصبية للمخ، وأشار العلماء إلى أن هرمون الهايبوتلاموس هو الذي يؤثر على منطقة أخرى تسمى قرين أمون في الدماغ والتي يعرف أهميتها القصوى في تعلّم الإنسان، ومن خلال التجارب التي أجريت على فئران التجارب التي توالدت بعد فقدانها الجين المولد لهرمون جريلين، اتضح أنها قلّت لديها موصلات الأعصاب بين الخلايا العصبية في هذه المنطقة من الدماغ.
نسيج

التدخين السلبي يؤدي الى فقدان السمع عند المراهقين

أضيف ضرر جديد إلى مضار التدخين بعدما أظهرت دراسة جديدة ان التدخين السلبي يمكن أن يؤثر على تطور حاسة السمع عند الأطفال ويزيد من خطر فقدانهم السمع خلال فترة المراهقة.
وذكر موقع "هيلث دي نيوز" الأميركي ان باحثين أميركيين حذروا إثر دراسة أجروها على 1533 مراهقاً من خطر التدخين السلبي،وحثوا الأهل على إخضاع أولادهم إذا ما تعرضوا للدخان لفحص حاسة السمع قبل بلوغ مرحلة المراهقة.
وقال الباحثون ان "التدخين السلبي يمكن ان يؤثر على تطور السمع"، وهذا أمر يترك تعقيدات كبيرة على الصحة العامة في الولايات المتحدة. وسأل الباحثون في دراستهم المراهقين الـ1533 عن وضعهم الصحي وتاريخ عائلتهم الطبي والتعرض للتدخين وإذا كانوا يعلمون بشأن معاناتهم من مشكلة بالسمع أو لا.
وأخضع المراهقون أيضاً لفحص دم واختبارات سمع.
وتبين ان معدلات فقدان السمع عند الذين تعرضوا للتدخين السلبي كانت أعلى من غيرهم. وأظهرت الدراسة ان معدلات النيكوتين هي التي تحدد مدى تضرر السمع وفقدانه. لكن الدراسة أشارت إلى ان 80% من المراهقين الذين يشكون من فقدان السمع لم يكونوا على علم بالأمر.
يشار إلى ان الدراسة نشرت في عدد مجلة "أرشيف علم الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق" لشهر تموز/يوليو.

وصفات طبيعية للتخلص من مشاكل البشرة


تخلصي من أغلب مشاكل بشرتك مع هذه الوصفات المنزلية السريعة الفعالة:

1- حب الشباب

ودعي مشاكل البشرة مع هذه الوصفات!

زيت الأوليفرا "الصبار" معروف بخصائصه الملطفة للبشرة الملتهبة ويمكنك تهدئة الإلتهابات المصاحبة لحب الشباب والبثور وتنقيتها من التلوث بكريم ليلي مصنوع من زيت الأوليفرا" ليعيد التوازن لنسبة الرقم الهيدروجيني فى البشرة.

المكونات:

2 ملعقة جل الأولفيرا
- القليل من زيت اللوز أو زيت بذور العنب
- القليل من مادة اللانولين
- ماء ورد

الخطوات:

- خذي ورقة نبات الألُوّة ثم اقطعي حوافها بسكين حادة وقشريها من الجوانب ثم قومي بكشط الجل الموجود بها. وامزجيه مع الزيوت الأخري فى الخلاط.

- أضيفي مادة اللانولين إلى المزيج ثم افرغيها فى إناء زجاجي ثم عرضيه لقدر مملوءة بالماء حتى تذوب دهن اللانولين. ثم اتركيه ليبرد تماما ثم اضيفي له القليل من ماء الورد.

افرعي المزيج فى برطمان زجاجي واستخدميه كمرهم ليلي معالج لحب الشباب.

2- الشفاه الجافة المتشققة

هذه الوصفة البسيطة والفعالة ستعيد الرطوبة من جديد لشفتيك تاركة ملمسها ناعما وجذابا.

المكونات:
- ملعقتا شمع النحل.
1/2 ملعقة زيت جوز الهند

الخطوات:
أذيبي شمع النحل وزيت جوز الهند معا فى الميكروويف وامزجي جيدا ثم اتركي الخليط حتى يبرد وادهني به شفتيك من حين لآخر.

أسباب نمو الشعر تحت الجلد وطرق العلاج

ينمو الشعر في الأحوال العادية داخل جراب الشعرة ثم يخرج على سطح الجلد من المسامات التي تعلوها، ولكن في بعض الأحوال يستمر نمو الشعر تحت الجلد ويخرج بعد ذلك إلى السطح من مسام مجاور وقد تظهر الشعرة النامية متجعدة تحت سطح الجلد.
تحدث هذه الحالة عادة في شعر الذقن وشعر الرقبة خاصة بين ذوي الشعر المتجعد أو حالات الأكزيما الدهنية.
والسبب الحقيقي لهذه الظاهرة غير معروف تماماً ولكن قد يكون للجنس ونوع البشرة والتعرض للإصابات وطريقة الحلاقة من أسفل إلى أعلى أثر على ذلك.
قد يتبع نمو الشعر تحت الجلد التهابات في مناطق نمو الشعر عند اختراقها لسطح الجلد خاصة بين ذوي البشرة الدهنية. فقد تستمر تلك الالتهابات لفترة طويلة وتسبب كثيراً من الضيق خاصة وأن مدى الاستجابة للعلاج يكون محدوداً. لذا يلزم أحياناً نزع تلك الشعرات من تحت الجلد.


ومن الأفضل أن تتم ازالة الشعر في فترات متباعدة، ولابد من تعقيم الجلد أولا باستخدام المنظفات الحمضية قبل الإزالة؛ لأنه من السهل أن يدخل ميكروب من الميكروبات التي تعيش على الجلد بصورة طبيعية إلى داخل بصيلات الشعر مما يسبب التهابآ بها وبالتالي تغير اتجاه الشعرة أو حدوث بقع مكان البصيلة على الجلد. 

وإذا كنت تستعملين الحلاوة في إزالة الشعر فهناك بعض المحاذير من الإفراط في استخدام الليمون داخل تركيبة الحلاوة. 
وحتى إزالة الشعر عن طريق الحلق لها معايير لأنها تؤدي إلى زيادة سمك الشعرة. 


أما عن اسباب نمو الشعر تحت الجلد فهي تظهر في:
1- أصحاب الشعر المتجعد.
2- في حالات الأكزيما الدهنية.
3- التعرض للإصابات.
4- طريقة الحلاقة من أسفل إلى أعلى.
5- اصحاب البشرة الدهنية.
6- زيادة سماكة الجلد
7- في بعض الحالات، استخدام الشمع (الحلاوه) يزيد معدل نمو الشعر تحت الجلد وهذا الشعر النامي تحت الجلد يتسبب في ظهور حبوب ملتهبة تؤدي بالتالي إلى إلتهاب القدد الليمفاويه.
8- الجنس :ينتشر بين اصحاب البشرة السوداء
9- الشخص الذي يبرد كثيرا، لأن البرد يؤدي إلى كسل البشرة وبالتالي تكثف الجلد الميت على سطحها.
10 - الرجال الذي يتمتعون بشعر كثيف على اجسادهم

طرق العلاج :
- الصنفرة الجلدية
- التقشير الكيمياوي
- الليزر
- الترطيب بعد الاستحمام مباشرة، ويفضل استخدام كريمات خالية من المواد المعطرة وغنية الفيتامينات والخلاصات الطبيعية لتغذية البشرة

ملاحظة أخيرة : هناك حالتين تنبهان الناس إلى هذا الامر وهما :
- الجيب الشعري الملتهب : وهو عبارة عن تجوف يقع فوق شق العجزين ، فقد يلتهب عند لا تستطيع شعرة أو أكثر النمو للخارج من المسام فتظل حبيسة الجلد ، وهنا تظهر قرحة تشبه الدمل ، والتي تفرز صديدآ وتسبب ألمآ مبرحآ ، وهذه الحالة شائعة لدى الشباب الرجال الذين يتمتعون بشعر كثيف فوق اجسادهم .
ويتم علاجه بإزالة الشعر المحبوس والسائل الحامل للعدوى، أما الجيب الشعري الذي يسبب مشاكل متكررة فغالبآ ما يستلزم إستئصاله .
- الالتهاب البصيلي أو الجريبي الكاذب : وهو حالة أكثر إنتشارآ بين الرجال السود وغيرهم من اصحاب الشعر المجعد ، وتتفاقم الحالة نتيجة للحلاقة وغالبآ ما تسمى "حبيبات الشفرة"
وعادة ما تظهر فوق الوجه وتبدو مثل عدوى الالتهاب الجريبي أو بثور تشبه حب الشباب .
وهذه الحالة لايمكن علاجها أو الوقاية منها ، وكثير من الرجال يكتفون بالتوقف عن حلاقة الذقن ويطلقون لحاهم .
ويستطيغ الطبيب علاج خصلة شعر واحدة نامية للداخل ب‘جراء شق صغير لإطلاق سراح الشعرة المحبوسة.

هل تعاني من رائحة الإبط والقدمين الكريهة؟؟

اولآ: رائحة الإبط الكريهة:إن وجود رائحة كريهة للعرق بالرغم من النظافة المستمرة فهذا يعني الإصابة بالفطريات تحت الإبط، ويصحب هذه الحالة سواد تحت الإبط .

طرق العلاج:
1 - استخدام كبسولات تحتوي إرثرومايسن 500 مجم كبسولة كل 8 ساعات لمدة أسبوع. 
2 - استخدام كريمات ضد الفطريات وهي:
(أ) كريم يحتوي على كلوتريمازول صباحًا ومساءً.
(ب) كريم يحتوي على كيتوكونازول مرة وسط النهار مع الاستمرار في الدهان حتى زوال السواد. 

3 - يجب الإبتعاد عن كل ما يسبب الحر والعرق والرطوبة، حيث إنها من الأسباب المساعدة للإصابة بالفطريات. 
4 - ضرورة تغيير الملابس بإستمرار مع غليها. 

ثانيآ: رائحة القدمين الكريهة:

إذا حدث تغير في الجلد بين الأصابع بأن يصبح لونه أكثر بياضاً مع تغير رائحته وملمسه فالتأكيد سيكون السبب ناتج عن نمو الفطريات 
الأسباب :

1- استعمال الأحذية المغلقة وارتدائها لفترات طويلة خاصة في الأجواء الحارة في فصل الصيف
2-زيادة العرق.
3-استخدام الجوارب المصنوعة من الألياف الصناعية.
4-عدم تنشيف القدمين جيدآ بعد غسلها مما يزيد يزيد من توافر البيئة الرطبة

طرق العلاج:

1- تجنب ما ذكر في الأعلى.
2-ينصح باستعمال "الصنادل" المفتوحة ما أمكن ذلك
3-إرتداء الجوارب القطنية. 
4-هناك حبوب مضادة للفطريات يتم تناولها عن طريق الفم وهي خاصة بالقدمين وهناك أيضآ علاج موضعي متوفر بالصيدليات. 


ملاحظة بخصوص إستعمال مضادات الفطريات لكلتا الحالتين:
ليس هناك داعي لإستخدامها إذا لم يكن هناك إسوداد في الإبط أو لم يكن هناك تغيير في جلد القدمين بين الأصابع / ونكتفي فقط بالطرق الوقائية. 

نصائح مهمة جدا لكل إمرأة أثناء الدورة الشهرية

الحيض
النزيف الشهرى وعادة يسمى الدورة الشهرية او العادة الشهرية وهو عبارة عن جزء دم وجزء أنسجة من بطانة الرحم. تمر مكونات الحيض من بطانة الرحم عبر عنق الرحم والمهبل الى خارج الجسم وعادة يكون اول حيض فى السن من 8 الى 16 سنة فى الطبيعى
عادة فترة نزول الحيض من 3-5 ايام والحيض يعتبر طبيعى طالما مدتة بين 2-7 ايام
الدورة الشهرية
* يعتبر الحيض جزء من الدورة الشهرية التى تهيأ المرأة للحمل كل شهر
* الدورة تبدأ من اليوم الأول للحيض الى اليوم الأول للحيض التالى ومعدل طول الدورة 28 يوم ومع ذلك يتراوح طول الدورة من 21 الى 35 يوم
* الأجزاء التى تتحكم فى الدورة هى: المخ-- الغدة النخامية-- المبايض-- الرحم-- المهبل
يعتبر دم الحيض نظيفاً وعديم الرائحة إلى أن تلوثه بالبكتيريا التي في المهبل وفي الهواء الجوي، فسرعان ما تتكاثر البكتيريا في الرطوبة الدافئة لدم الحيض مما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة

وإليك بعض النصائح والمحاذير حول النظافة في تلك الفترة:-

1-عليك بالاستحمام أو أخذ دش دافيء يومياً.

2-غيّري حفاظات الحيض كثيراً لمنع تكاثر البكتيريا وظهور الرائحة.

3-الدش المهبلي ليس ضرورياً:
بل يمكن أن يكون ضاراً فالإفرازات المهبلية تنظف المهبل بشكل طبيعي وتحد من تكاثر البكتيريا. أما الدش فيخل بالتوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل مما يتيح الفرصة للفطريات الخميرية(الكانديدا)أو لبعض الأنواع القوية الخطرة من البكتيريا أن تتكاثر،وأن يدفع بالبكتيريا إلى داخل الرحم، مما يزيد خطر حدوث العدوى.

4-ينصح بغسل المنطقة التناسلية بالماء وصابون الأطفال الغير معطر (يمكن أن يتهيج المهبل بالمواد العطرية )لمرة واحدة فقط باليوم مع ضرورة التشطيف الجيد.

5-إياك أن توجهي تيار مائي قوي مباشرة نحو المهبل لأن هذا يؤدي إلى دفع جميع الأوساخ إلى الداخل وهنا يجب سكب الماء بلطف والتشطيف من أعلى إلى اسفل وليس بالعكس