أطعمة يجب أن تتجنبها-1 ~ مجلة هارمونيكا

Monday, February 20, 2012

أطعمة يجب أن تتجنبها-1

كثير من السلع الغذائية، سواء الطازجة منها و تلك التي بها مواد حافظة، التي نبتاعها تحفظ بالثلاجة إلا أن معظمنا يعتقد أن الثلاجة هي مخزن الغذاء الصحي و الأطعمة غير المعالجة صناعيا كالفاكهة و الخضروات و الألبان و الأجبان؛ لما لا نجعل ما يعتقده معظمنا صحيح و نجعل الثلاجة مكانا للأغذية الصحية فقط؟ إذا كنت ترغب في ذلك ابدأ بتجنب قائمة الأطعمة التالية:

الخبز الأبيض: و ذلك لأنه يخبز من الطحين المكرر منزوع النخالة مما يفقده قيمته الغذائية و قد يشكل تناوله بكثرة خطورة على القلب، لذا ينصح بتناول الخبز الأسمر المخبوز من طحين الحبوب الكاملة.

اللحوم المصنعة/ المعالجة: تقول سارة كريغر، المتحدثة باسم جمعية السكري الأمريكية:  ” إن النقانق و اللانشون بهما نسبة عالية جدا من الصوديوم مما يجعلني أتردد في شراء مثل هذه اللحوم”. كثير من هذه الأطعمة بها من الصوديوم  ما قد يصل إلى 1000 مللي غرام لكل حصة (أ يما يفترب نصف الاستهلاك اليومي الموصى به) بالإضافة للدهون المشبعة.  لقد وجد الباحثون في جامعة هارفرد أن من يتناول وجبة تحوي على 1.8 أونصة من اللحوم المصنعة كل يوم يكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب و مرض السكري من الدرجة الثانية بنسبة 42% و 19% على التوالي. كما أظهرت دراسات أخرى أن تناول اللحوم المعالجة  بضع مرات في الشهر يعرضك لخطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). إذا كنت ترغب في تناول صنف من هذه اللحوم احرص على معرفة نسبة الصوديوم و النترات المضافة لها.

مشروبات غازية/ الصودا: إن عبوة المشروب الغازي العادية تحتوي على حوالي 140 سعرة حرارية و 10 ملاعق صغيرة من السكر كما أن ما يقال يصنف منها على أنه دايت أو لايت ليس بأفضل من العبوة العادية بكثير. إن شرب أي من أنواع المشروبات الغازية لطالما ارتبط بمتلازمة الأيض للبالغين، و مجموعة من المخاطر الصحية كارتفاع ضغط الدم و زيادة الوزن في منطة البطن كما أن المشروبات الغازية تعمل على مقاومة الإنسولين. مما يزيد من احتمالات الإصابة بامراض القلب و السكري. بالإضافة إلى أنها ليست صحية للأطفال و المراهقين فهم بسن النمو فهي قد تسهم بإصابتهم بالسمنة. قم باستبدال هذه المشروبات بالماء و العصير الطازج أو الشاي المثلج مع الحرص على تناول كل من العصير و الشاي بحصص قليلة.

0 comments:

Post a Comment