Feb 15, 2012 ~ مجلة هارمونيكا

This is default featured slide 1 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 2 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 3 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 4 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 5 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

Wednesday, February 15, 2012

ما هي اصعب المناهج التعليمية العربية ، وخاصة في الثانوية العامة ؟!


بسم الله الرحمن الرحيم


يعتبر المنهاج الفلسطيني وبعده الاردني الاصعب في المناهج العربية ولربما الاوروبية .. وتعد سنة الثانوية العامة في فلسطين اصعب سنة في حياة الطالب بحيث انه سيتقدم الي اختبار واحد نهاية العام .. ويكون يحمل عبئ الكثير من المواد والكتب التي سيدرسها طوال العام .. لذالك يعد الاصعب في المناهج العربية وكذالك الاصعب في اختبارت الثانوية العامة ..


مقارنة بسيطة بين المنهاج الفلسطيني والمنهاج السعودي او منهاج اي دولة عربية ..


المنهاج الفلسطيني لنعتبر انه للفرع العلمي ..


كل كتاب في الثانوية العامة الخاصة بالمنهاج الفلسطيني سواء في المواد التالية (( لغة عربية - تربية اسلامية - لغة انجليزية - رياضيات كتاب 1 = رياضيات كتاب ثاني - تكنولوجيا المعلومات - ادارة واقتصاد - كيمياء - فيزياء - احياء ))


تبلغ عدد صفحات الكتاب الواحد مالا يقل عن 150-250 صفحة .. وتبلغ عدد المسائل والمواضيع التي توجد في الكتاب عدد كبير جدا ..وصعبة ايضا وتدرس في الجامعات في الغرب والدول العربية ..


اما المنهاج السعودي او اي دولة عربية اخري عدا الاردن (( لان الاردن تقريبا متل فلسطين ))


فعدد صفحاته قليل وكذالك الاختبارات علي فصلين ونسبة الاستيعاب كبيرة ولا يوجد ظروف محيطة كاهل قطاع غزة - والطالب متفرغ تماما للدراسة -




فلذالك اعتقد ان كل من يجيب في غزة 80-90 عبقري ولو اتي لاي دولة عربية سوف ياتي بمجموع لا يقل عن 95-97 ..




هذا وبارك الله فيكم


واتمني من الجميع عند الرد الرد بالنقد البناء القائم علي الاحترام والمودة ..


والموضوع منقول للفائدة

أنواع الطعام و الشراب التي تثير الصداع النصفي

إن نوبات الصداع النصفي أو الشقيقة تسبب الكثير من الألم الذي لا تتمنى أن نمر به أبدا نظرا لحدته, و لكن المؤسف أن يكون أحد أهم محركات هذه النوبات هو ما تناوله من  طعام أو شراب,  فإذا كنت تعاني من نوبات الصداع النصفي, و تود تجب ما قد يسببها, فإليك قائمة بأشهر أنواع الطعام و الشراب التي قد تسببها:-
الشوكولا : و تحتوي الشوكولا على التاينين و الكافيين, مما يجعلها سبب في إثارة الصداع النصفي, بغض النظر عن تناولها بشكل سائل أو صلب.
الفلفل الأحمر الحار: في الواقع إن الطعم اللذيذ الذي يضيفه الفلفل الحار على الطعام سيعد أمرا لا حاجة له حين تعلم أنه قد يكون سبب رئيسي لدخولك في نوبة من الصداع النصفي, إذ أن معظم من يعانون من الصداع النصفي لدية حساسية من الفلفل الحار.
اللحوم المعالجة: مثل اللحوم المعلبة, و التي تتم معالجتها من أجل حفظها لمدة زمنية طويلة, و هي عادة ما تكون غنية بالثيامين و الكبريتيت التي قد تثير ألام الصداع النصفي.
الزيوت: تعد الزيوت مصدرا لكميات كبيرة من الثيامين المثير للصداع النصفي.
المحليات الصناعية: جميع المحليات الصناعية تثير الصداع النصفي, نظرا لتأثيرها المباشر على الخلايا العصبية في الدماغ.
الخميرة: تحتوي الخميرة على مادة الكومارين التي تسبب الصداع النصفي, و لا تعتقد أنها موجوده في المخبوزات فحسب, فهي قد تكون موجودة في بعض أنواع الشوربة المعدة مسبقا, أو بعض الوجبات الخفيفة, لذلك تجنب أي طعام يحتوي على خلاصة الخميرة.
الجبن: يحتوي الجبن أيضا على مستويات عالية من الثيامين لذلك هو أحد مثيرات الصداع النصفي.
الخل: يحتوي الخل على الثيامين, و هو مسبب قوي للصداع النصفي, و لكن لا تقلق فيمكن استبداله بالخل الأبيض الذي لا يحتوي على أي نسبة من الثيامين.
القهوة و الشاي و الكولا: و هي مواد غنية بالكافيين الذي يؤثر على خلايا الدماغ العصبية مما يثير الصداع النصفي.
الحليب الصافي: إن الحليب كامل الدسم على مادتي الكولين و الكازين, التي يعتقد أنهما مسببان لإثارة نوبات الصداع النصفي.
ملاحظة: إذا كنت ممن يعانون من نوبات الصداع النصفي, فعليك ملاحظة تأثير تناول الأنواع السابقة من الطعام و الشراب عليك, فقد لا يكون لديك حساسية تجاه مجموعة منها, وقد لا تسبب لك أي نوع من الصداع.

علاج انتفاخ الجفون


يعد انتفاخ الجفون من الأمور المزعجة التي تؤثر على مظهرنا, و التي يعاني منها نسبة من الناس أما بشكل مؤقت أو بشكل دائم, و يعود انتفاخ الجفون إلى احتباس كمية من السوائل في المنطقة المحيطة للعينين, بسبب قلة النوم, الارهاق, الإصابة بالرشوحات, و احيانا في مرحلة الحمل وغيرها, و فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك في التخلص من هذه الظاهرة المزعجة:-
معاجة الانتفاخ بشكل خارجي من خلال…
1- غسل الجفون بالماء البارد, إذ من المعروف أن الماء البارد يساعد البشرة على أن تكون حيوية ومتألقة, لذلك يجب أن يكون غسل الوجه بالماء البارد صباحا عادة يومية.
2- الفازلين, في الواقع تدليك منطقة الجفون بمادة الفازلين يعمل على الحد من انتفاج الجفون, فهو يحتوي على مواد فعالة تعطي نتائج مذهلة بهذا الخصوص.
3- قطع مبردة من الخيار, أو الفراولة تعمل على إخفاء هذا الانتفاخ في الجفون, عندما توضع لمدة عشر دقائق بعد استيقاظك من النوم.
4- مغلفات مبردة من الشاي الأسود أو الأخضر, توضع على العينين لمدة عشر دقائق تفيد أيضا في إزالة الانتفاخ, فالشاي يحتوي مواد مثل الكافيين و التانيك التي تساعد في انكماش و انتقباض الأوعية الدموية في المنطقة المحيطة بالعين مما يجعله فعالا في محاربة انتفاخ الجفون.
5- البقدونس المقطع و المخلوط مع الكريما الحامضة, يخلط جدا ليوضع كقناع على الجفون من أجل إزالة انتفاخها, لمدة عشر دقائق صباحا, ثم يزال باستخدام الماء البارد.
معالجة انتفاخ الجفون من الداخل من خلال …
ينتج هذا الانتفاخ بسبب احتباس السوائل لذلك عليك اتباع مايلي:
1- الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالملح, فارتفاع نسبة الصوديوم هو أحد أهم أسباب احتباس السوائل, وانتفاخ الجفون.
2- تناول وجبة خفيفة من الزبيب و الموز, التي تعمل على تخليص الجسم من السوائل الزائدة.
3- تناول مدرات البول الطبيعية, مثل الشاي الأخضر و شراب التوت.
معالجة انتفاخ الجفون سلوكيا من خلال …
1- الابتعاد عن عادات النوم السيئة, و الحصول على قسط كافي من النوم و الراحة.
2- ممارسة التمارين الرياضية من أجل محاربة احتباس السوائل.
3- رفع وسادة الرأس أثناء النوم لمنع تجمع السوائل في منطقة الجفون خلال النوم.

ماذا يفعل دماغك أثناء نومك؟

نحتاج إلى النوم من أجل الحصول على صحة جيدة, و كي نشعر بالراحة لنتمكن في الاستمرار في أداء أعمالنا و نشاطاتنا في اليوم التالي, و لكن هناك أجراء كثيرة من أجسامنا تبقى في حركة و عمل دائم, من أجل المحافظة على الحياة, مثل القلب و الرئتين و الكبد, وغيرها من أعضاء الجسم, و الدماغ كذلك, فهو يعمل بشكل مستمر خلال الليل و النهار, و لكن ربما بصورة مختلفة عندما نكون في وضع النوم, فماذا يفعل الدماغ عندما نكون نياما؟
من المعروف أن الدماغ يقوم بتنظيم جميع العمليات الحيوية التي تتم في الجسم بشكل لا إرادي, و التي لا تتوقف سواء كنا في حال النوم أو الاستيقاظ.
يقوم الدماغ خلال نومنا بنقل محتويات الذاكرة المؤقتة و قصيرة الأمد إلى الذاكرة طويلة الأمد, فخلودنا للنوم هو ما يجعلنا نتذكر الأحداث التي مرت بنا خلال وقت سابق, و على مدة زمنية طويلة, ففي تجربة تم إجراؤها في جامعة واشنطن على ذبابة الفاكهة, بعد بعض التعديلات التي تمت على مجموعة منها لمنعها من النوم, وجد الباحثون أن هذه المجموعة من الذباب لا تستطيع تذكر سوى الأحداث التي مرت بها في وقت قريب.
و ليس تسجيل الأحداث في الذاكرة طويلة الأمد هو ما يفعله الدماغ خلال نومنا, فما كشفت عنه دراسات أخرى تقول أنه يقوم بمعالجة المشاعر المؤلمة, أي يقوم بالتعامل مع العواطف و المشاعر السلبية مما يقلل من انعكاسها على مزاجنا, و في تجربة لاثبات ذلك, قام بعض الباحين بعرض صور مؤلمة على مجموعين من الناس, لمرتين ممتاليتين, أحدى المجموعتين خلدت للنوم بين المشاهدة الأولى و الثانية, فيما بقيت الثانية في حالة الاستيقاظ, ليجدوا أن التأثير السلبي للصور على المجموعة الأولى و التي خلدت للنوم, كان أقل منه على المجموعة الثانية التي لم تنم بين المشاهدتين, وذلك بسبب قيام الدماغ بمعاجة المشاعر و العواطف السلبية التي تولدت من رؤية الصور للمرة الأولى خلال النوم, بينما في المجموعة الثانية فقد كانت ردة الفعل العاطفية أعنف لأنها متراكمة من المرة الأولى, و قد يكون في التجربة السابقة تفسير لميول الأشخاص الذي تعرضوا إلى أزمة عاطفية في وقت قريب للنوم, فهو استجابة لأوامر صادرة من العقل اللاواعي لهم.
و الجدير بالذكر هنا, أن عدم الحصول على نوم كافي يؤثر على قدرة الدماغ على القيام بهذه المهمام, مما يسبب تراجع في قدراته الإدراكية, و كما أشارت دراسة هولندية بهذا الخصوص, أن الأرق يسبب نفص في المادة الرمادية في أجزاء كثيرة من الدماغ, و هي المادة الأساسية في الجهاز العصبي و التي تحتوي على أجسام الخلايا العصبية, و الشعيرات الدموية.

اصدار نسخة تجربية للمستهلكين من Windows 8 في 29 شباط

أعلنت شركة مايكروسوفت عن نيتها بكشف النقاب عن النسخة التجريبية الثانية  لنظام التشغيل المنتظرWindows 8 في أواخر شهر شباط, ليكون متاحا بشكل تجريبي لمعاينته من قبل المستهلكين, و قد وعدت الشركة بكشف المزيد من التفاصيل خلال الأيام القادمة.
و لكن الجميع يتوقع أن يكون يوم 29 شباط هو يوم إصدار هذه النسخة التجريبية الثانية من نظام التشغيل, و ذلك بعد تلقي الشركة بطاقة دعوى من قبل الشركة الأمريكية تيتان للمشاركة في مؤتمر الهواتف المتنقلة العالمي الذي سيقام في هذا الموعد في أحد فنادق مدينة برشلونة, مما يجعل اتخاذ هذا المؤتمر منصة الإعلان عن Windows 8 أمر مرجح, و سبب الترجيح لهذا الموعد هو كون هذا النظام مخصص أيضا للهواتف المتنقلة, أي أنه باب ستدخل منه مايكروسوفت للتنافس بقوة مع كبريات الشركات في هذا المجال مثل أبل و جوجل.
و الجدير بالذكر أن شركة مايكروسوفت طرحت سابقا إصدار تجريبي خاص بالمطورين, في مؤتمر حضره أكثر من 500 شخص من مطوري التطبيقات, هدفت من خلاله إلى دعوتهم لإعداد تطبيقات متلائمة مع هذا الإصدار, مما سيجعلها تقف على أرضية ثابتة في موعد إطلاقه بشكل رسمي.

استخدامات قد لا تعرفها لليمون


يدخل الليمون في تحضير الكثير من أطباق الطعام, و المشروبات, بالإضافة إلى فوائدة المعروفة لصحة الجسم, نظرا لغناه بفيتامين C الذي يجعله المشروب المفضل للوقاية من أمراض الشتاء و الشفاء منها, و لكن ما يلي من استخدامات الليمون قد يكون غير مألوفا لديك:-
الليمون لإزالة الدهون عن الأسطح
إذا كان لديك أسطح متسخة بالدهون, فاخلط بعض من عصير الليمون مع الماء, وضعه في علبة لرش الرذاذ, ثم استخدمه لتنظيف الدهون, فهو فعال في ذلك أكثر من المواد الكميائية الضارة و القاسية على صحتك و على السطوح المراد تنظيفها.
تفتيح لون الشعر
رش رذاذ من الماء و عصير الليمون على الشعر وقت التعرض لأشعة الشمس لفترة من الزمن, و لعدة أيام سيجعل الشعر بلون أفتح, دون الحاجة إلى استخدام صبغات الشعر التي تعرضه للتلف.
مثبت شعر بيتي الصنع
يتم غلي عصير الليمون على نار هادئة حتى يصبح بنصف الكمية التي وضعت على النار, ثم يخفف بكمية قليلة من الماء و يحفض في الثلاجة داخل علبة رذاذ ليستخدم فيما بعد من أجل تثبيت تسريحة الشعر.
تلميع الكروم
يمكن استخدام قشر الليمون المحتفظ ببعض عصيره لفرك سطوح الكروم مثل صنابير المياه, و الأجزاء اللامعة في مختلف انحاء أثاث المطبخ, لتصبح بمظهر لامع و دون أي أثر للتكلس الناتج من تعرضها المستمر للماء.
تطهير ألواح تقطيع اللحوم و تعقيمها
إن استخدام قشر الليمون المحتفظ ببعض عصيره في فرك ألواح التقطيع بعد استخدامها لتقطيع اللحوم من أجل تطهيرها و تعقيمها, لاستخدامها بكل أمان بعد ذلك لتقطيع الخضار و غيرها دون خوف من أي تلوث قد تتركه اللحوم عليها.
تفتيح بقع العمر
الفرك تلك البقع البنية التي تظهر على ظهر الكف بسبب تقدم العمر, و التي تكون مصدر إزعاج للبعض, قد يفيد فركها بالليمون بشكل يومي لعدة أيام سببا في تفتيح لونها أو اختفائها.
التخلص من الألوان و الروائح على الأيدي
أن فرك اليدين بقشر الليمون يساعد في التخلص من الروائح العالقة في اليدين, أو تلك الأصباغ التي تتركها على أيدينا بعض المواد, بشكل سريع و بفاعلية تفوق تلك التي نحصل عليها من مواد التنظيف أو العطور.

سؤال و جواب حول تصحيح البصر باليزر

يرى بعض الناس أن ارتداء النظارة لسنوات طويلة أمر مزعج, و يطمحون للتخلص منها بشى الطرق, و حين لوح الطب بعمليات تصحيح البصر بالليزر, لقيت إقبالا كبيرا, و لكن البعض مازال متخوفا منها, و تدور في ذهنه مجموعة من الاستفسارات, و لعل فيما ما يلي من أسئلة و أجوبة حول تصحيح البصر باليزر توضيحا لها:-
السؤال: هل يعالج الليزر المراحل المتقدمة من مشاكل البصر؟
الجواب: نعم, يعالج الليزر المراحل متقدمة من قصر و طول البصر, و بعض المشاكل الأخرى.
السؤال: ما هي الحالان التي لا يمكن استخدام الليزر فيها لتصحيح البصر؟
الجواب: الطيب هو من يحدد إمكانية أجراء مثل هذا العملية, و لكن عادة ما يعتمد ذلك على سمك القرنية, ففي حالات القرنية الرقيقة لا يمكن أجراؤها.
السؤال: ما هي مدة العملية؟
الجواب: تحتاج العملية من 20 إلى 15 دقيقة , منذ بداية العملية إلى نهايتها.
السؤال: هل هي عملية مؤلمة؟
الجواب: قد لا يكون هناك ألم أثناء إجرائها, و حتى بعد أجرائها فهي تسبب ألام عرضية, و غير مستمرة, يمكن تجاوزها بسهولة.
السؤال: متى سألاحظ نتيجة العملية؟
الجواب: ستحس مباشرة بالفرق, و لكن لا تكتمل حدة البصر إلا بعد 5-7 أيام من إجراء العملية.
السؤال: هل تجرى العملية لكلتا العينين في نفس الوقت؟
الجواب: نعم, يتم أجراء العملية للعينين في نفس الوقت, فليس هناك مانع أو حاجة لوجود فارق زمني بينهما.
السؤال: هل تستلزم العملية الإقامة في المستشفى؟
الجواب: لا تحتاج إلى البقاء في المستشفى قبل ولا بعد و لا حتى خلال العملية, فالطبيب يجري هذه العملية في عيادته, و دون الحاجة إلى الإجراءات الطبية المعقدة المرتبطة بكلمة عملية.
السؤال: ما قي مدة الاستراحة بعد العملية؟
الجواب: الطبيب هو صاحب القرار في تحديد ذلك, و لكن الكثير من الناس يعودون إلى أعمالهم في اليوم التالي من إجرائها.
السؤال: منذ متى بدأت عمليات تصحيح البصر بالليزر؟
الجواب: في الثمانينات من القرن الماضي.

كيف تختار الهدايا المناسبة؟

أن إطلاق كلمة مناسبة على الهدية التي نختارها يعد أمرا صبعا, و ذلك لشعورنا الدائم أنها قد لا تناسب الشخص الذي اخترناها له, فعلى أي أساس يجب أن نختار الهدايا؟
في الواقع إن الأسس التي تقوم عليها عملية اختيار الهدية تنقسم إلى جزئين أحدهما يتعلق بك و الجزء الأخر متعلق بالشخص الذي ستقدم إليه الهدية و هي :
الإهتمام : إن اختيار هدية تناسب إهتمامات الشخص الذي ستقدم إليه من الأمور التي ستجعل من هديتك ذات قيمة معنوية عالية, و إذا كنت ستقدم الهدية إلى شخص متعدد الإهتمامات فعليك الموازنة بينها و ترجيح إحداها بناء على الأسس الأخرى, و في حال وجود إهتمام مشترك بين من يقدم الهدية و من يتلقاها, فسيكون لذلك أثر إيجابي أكبر.
الإحتياج : حاول أن تختار هدية تعتقد أن الشخص الذي ستقدمها له بحاجتها, فإن اختيارك للهدية على هذا الأساس سيشعر الشخص الذي اختيرت لأجله بالإهتمام, مما يزيد من تقديره لهذه الهدية .
العلاقة : أن طبيعة العلاقة بينك و بين من ستقدم له يعد عاملا مهما يؤثر على نوعية الهداية التي ستختارها, فالهدية ما هي إلا الصندوق الذي سترسل فيه مشاعرك إلى شخص ما, فمثلا الهدايا الرسمية تعبر عادة عن الاحترام و التقدير, و الهدايا المرحة و خفيفة الضل توجه إلى الاصدقاء و هكذا.
المناسبة : لكل نوع من المناسبات ما يتناسب معه من الهدايا, و لكن الجدير بالذكر أن اعتماد هذه الأساس وحده في اختيار الهدايا قد يصل بك إلى تقديم هدية تقليدية, و هذا يعد غير مقبولا في حال وجود علاقة مميزة بينك و بين من ستقدمها إليه, و في نفس الوقت يعد جيدا في حالة الهدايا التي نختارها كنوع من المجاملة لأشخاص لا تربطنا فيهم علاقة قوية, و ذلك لأن هذا النوع من الأشخاص لا يمكن لنا الحكم على اهتماماتهم أو احتياجاتهم.
الموازنة : إن اختيار الهدية بحيث تناسب إمكانياتنا المادية, أو الموزانة المخصصة للهدية, يجعلك تقدم الهدية بحب أكثر, لأن الضغط المادي الذي سيسببه لك اختيار هدية تفوق قدرتك المادية قد ينعكس سلبيا على المشاعر التي ستصل إلى متلقيها.
الهدايا التي تفضلها النساء :
تفضل النساء الهديا التي تحمل القيمة المادية و المعنوية, أو تلك الهدايا التي من الممكن أن تحتفظ بها لفترات زمنية طويلة, و لا ترى النساء في العادة أفضل من المجوهرات كهدية تحمل كل هذه المعاني, كما أنها تحس بقيمة الهدايا التي تتعلق بهواياتها أو مجال عملها, مثل أدوات الرسم, و عند معضم النساء تعد هدايا الملابس الشخصية غير مرغوبة و من الصعب أن تناسب مزاجهن .
الهدايا التي يفضلها الرجال:
يفضل الرجال عادة الهدايا التي تمس الحياة العملية, و التي يحس بقيمتها بشكل فوري, و تعد الأجهزة الإلكترونية  و الرياضية من الهدايا الأكثر قبولا عند الرجال, و كذلك المتعلقات الشخصية مثل الساعات, و محافظ المال.

كيف تضبط مصروف هاتفك النقال

أن أقناء هاتف نقال في الوقت الحاضر أمر مهم و أساسي, فهو يقدم الكثير من الخدمات في أصعب الظروف و المواقف, و يسهل حياتنا بصورة كبيرة, يمكن لمسها في تفاصيلها اليومية, و لكن المشكلة التي نعاني منها بشكل فعلي هي انفاق الكثير من المال كمصروفات للهاتف النقال, و بالرغم من أننا نؤمن بأن الجزء الأكبر منها زائد عن الحاجة, إلا أننا لا نستطيع بحكم العادة أن نسيطر عليها, لذلك نقدم لك بعض الاستراتيجيات التي قد تساعدك في ذلك:-
اختر العرض أو نوع الاشتراك المناسب لحاجتك, بعد دراسة جميع الخيارات المتاحة, فكثير منا ينفق كمية إضافية من النقود بسبب سوء تقديره لطبيعة استخدامه و حاجته للهاتف النقال.
تابع باستمرار العروض و الأنواع الجديدة من الاشتراكات التي يتم طرحها, ولا تتوانى عن التغيير إذا كان ذلك مناسبا.
ضع حدود انفاق معقول إذا كان ذلك ممكنا, فبعض شركات الهواتف النقالة تعطيك القدرة على تحديد سقف للانفاق الشهري الذي تمنعك من تجاوزه, قد تنزعج في بداية الأمر حين تتفاجأ بوصولك إلى الحد الذي وضعته قبل الموعد المحدد, و لكنك ستبدأ ببرمجك نمط مصرفاتك بحيث لا تتجاوزه شيئا فشيئا.
أجعل عادة تفقد الرصيد المتبقي, أو قيمة الفاتورة جزء من الروتين اليومي, و قم بذلك مرتين في اليوم, الأول في الصباح, و الثانية في نهاية اليوم, و إذا استطعت توثيق ذلك سيكون أفضل, فهذا الاطلاع المستمر على كمية الاستهلاك سيجعلك تروض نفسك على عدم الانفاق شيئا فشيئا.
عطل جميع الخدمات الإضافية التي لا تحتاجها و لا تستخدمها إلا عندما تشعر بالملل, مثل ضبط الوسائط المتعددة وغيرها, فبذلك تغلق بابا كبيرا للانفاق أنت في غنا عنه, لا بد أنك تلاحظ أن شعورك بالملل يولد لديك بشكل مباشر الإمساك بجهاز الهاتف و التسلية ببعض التطبيقات المكلفة ماديا, وإذا كنت قد عطلت إعداداتها من قبل, فإن ذلك سيجعلك تتراجع عن استخدامها بسبب حاجتك إلى ضبطها مجددا.
اختر وقت مناسب لإجراء المكالمات الهاتفية مع الأصدقاء, فنحن غالبا نلجأ لوقت الفراغ من أجل هذه المكالمات, مما يجعلها تطول دون شعور منك, مما سيكلفك الكثير, فما رأيك إذا قمت بإجراء هذه المكالمة قبل موعد خروجك للعمل بخمس دقائق, أو قبل بدء مسلسك التلفزيوني المفضل, أحتى خلال وقت الإعلان, أو ما شابة ذلك, فاختيار هذا الوقت المحدد يجعلك تنتبه لمدة المكالمة بصورة أفضل, مما يحدد من عدد دقائق الاتصال.
ابق هاتفك النقال قريبا منك دائما, أن جزءا كبيرا من المكالمات التي نقوم بها يوميا, هي عبارة عن مكالمات فائته لم نقم بتلقيها في الوقت المناسب, مما جعلنا نجريها على حسابنا الخاص.

فوائد اللوز

يعد اللوز من المكسرات اللذيذة, كما يستخدم في تحضير وتزين عدد من الأطباق في مطابخنا العربية, و يمكن تناوله بأكثر من صورة, مثل تناوله بشكله الطبيعي دون أي إضافات, أو تحميصه و تتبيله ببعض البهارات و الملح, و لكن قد تكون هذه الطريقة هي الأسوء لصحتنا, إذ أنها تضيف كمية من الملح إلى أنظمتنا الغذائية نحن في غنا عنها, و لكنها لا تنتقص من فوائده الكثير و لا من أهميه لصحة الإنسان, و من هذه الفوائد ما يلي:-
قوة الدماغ
يعد تناول اللوز من عوامل المحافظة على صحة الدماغ, و زيادة قوته و نشاطه, و يمكن له أن يرفع نسبة الذكاء بطريقة ملحوظة, إذا ما تم تناوله بشكل يومي كوجبة خفيفة.
صحة و تألق البشرة
يمكن استخدام اللوز من أجل صحة البشرة بطريقتين, أما زيت الوز أو حليب اللوز, اللذان يستخدمان من أجل الحصول على بشرة ناعمة و صحية, كما يمكن من خلالهما معالجة مجموعة من عيوب البشرة, و في أيامنا هذه يوجد الكثير من أنواع الصابون المصنوعة من زيت اللوز و المتوفرة في الأسواق.
صحة القلب
يحتوي اللوز على عدد كبير من المواد الحيوية لصحة القلب, مثل البوتاسيوم, حمض الفوليك, الدهونالأحادية و فيتامين هاء, و جميعها مواد تقلل من فرصة الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
مصدر مهم للطاقة
أن ما قد يعطيك أياه اللوز من الطاقة و التنبه, يفوق ما قد تأخذه من عدد من كؤوس القهوة, أو كمية كبيرة من السكر, و لكن بشكل أمن دون أي مخاطر مثل تلك التي يسببها السكر أو الكافيين, فاللوز يحتوي على الريبوفلافين, النحاس و المنغنيز, التي تزودنا بالطاقة و تزيد من قدرتنا على تحمل التعب و الإجهاد.
الوقاية من عدد من الأمراض المختلفة
يساعد اللوز في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون كما يسيطر على ضبط كمية الأنسولين في الدم مما يقي من خطر الإصابة بالسكري, و خصوصا عند تناوله بعد الطعام مباشرة, كما يعد اللوز مهما في السيطرة على الكولسترول الضار في الدم, و احتواء اللوز على حمض الفوليك يجعله عنصر مهم للأم الحامل و جنينها من أجل وقاية الجنين من التشوهات.
يساعد في عملية إنقاص الوزن
و هذا ما يجده البعض غريبا, و لكنه واقعي, فتناول حليب اللوز يساعد في تسريع فقد الوزن, وهو عامل مساعد في حمياة إنقاص الوزن.

أشياء في منزلك عليك التخلص منها بشكل دوري

يحتفظ معظمنا بكثير من الأشياء غير المفيدة فيمنزله, بالرغم أنه يعلم بأنها غير صالحة للاستخدام في الوقت الحالي, و السبب في وجودها هو أنها كانت مفيدة في وقت ما, و بقيت في أماكنها بحكم العادة, و مع أننا نشعر أحيانا ببعض الإرباك بسببها, إلا أننا لا نفكر بالتخلص منها, لذلك علينا تفقدها بشكل دوري, و معرفة ما إذا كانت ذات نفع و التخلص منها إذا لم تكن كذلك, فهذا ما سيجعل حياتنا أسهل, و من هذه الأشياء ما يلي:-
المجلات والصحف القديمة
غالبا ما نجد أنفسنا نحتفظ بإصدارات و نسخ قديمة من الصحف و المجلات, و التي لا تعني لنا شيئا في الوقت الحاضر, و بالرغم من أننا قد ننزعج من وجودها, إلا أننا لا نفكر في التخلص منها, أو ربما ننقلها من مكان إلى أخر دون تفكير, لذلك بين وقت و أخر تفقد هذه الصحف و المجلات و تحلص من القديم منها.
الأدوية القديمة
تحتل هذه الأدوية القديمة مكانا في صيدلية المنزل, مع أن بعضها لا يمكن استخدامه في الوقت الحالي, بسبب انتهاء مدة صلاحيتها, أو عدم الحاجة لها, قم بشكل مستمر بتفقد هذه الأدوية, و تخلص منها بشكل دوري.
العطور و مستحضرات التجميل و الكريمات
التي قد تهملها أو تتوقف عن استخدامها, و لكنك تبقيها دون أي مبرر لتحتل مكانا لا بأس به, و قد تنتهي صلاحية بعضها الأخر وهي موضوعه على الرفوف دون استخدام, إذا كنت تعلم أنك لن تستخدمها, أو إذا رأيت أن مدة صلاحيتها قد أنتهت, فتخلص منها في الحال, و قم بتنفدها بشكل دوري.
الملابس و الأحذية القديمة
قد يكون معظمها في حال جيدة, و لكنك لا تستخدمه لأي سبب, سواء كان مبررا أو غير مبرر, في المحصلة أن هذه الألبسة والأحذية غير ذات نفع, فلما لا تتخلص منها, و تكسب مساحة إضافية في خزانتك تسمح لك بالمزيد من التنظيم.
أجهزة الهاتف و الأجهزة الإلكترونية القديمة
يواجة معظمنا مشكلة مع عدم وجود الجرأة في التخلص من الهواتف القديمة أو الأجهزة الإلكترونية, مع علمنا الأكيد بأننا لن نعود لاستخدامها لاحقا, فترانا نحتفظ بها دون أي هدف, مع أن بأمكاننا التخلص منها مقابل مردود مادي.
الأقراص المدمجة القديمة
نحتفظ في عدد هائل من الأقراص المدمجة التي قد نقضي سنوات طويلة دون رؤية محتواها, و قد يكون بعضها لا يعمل بحكم المدة, لذلك بين وقت و أخر قم بتفقد هذه الأقراص و تخلص من تلك التي لم تعد بحاجة لها, أو تلك التي لا تعمل.
الفواتير و البطافات القديمة
في بعض الأحيان تجد في أدراجك فواتير و بطاقات غير ذات معنى, مثل تلك التي تأخذها في السوبر ماركت, أو بطاقات الخصومات, أو الاشتراكات القديمة و غير الفعالة في الوقت الحالي, قد يكون وجودها سابقا أمر مبرر, و لكنه الأن ليس كذلك, فعليك التحلص من مثل هذه الوريقات و البطاقات الصغيرة أولا بأول.
الأعشاب القديمة و التوابل
في بعض الأحيان تقع يدك في المطبخ على أحدى علب الأعشاب أو التوابل لتجد فيها مادة أنت متاكد من أنك لم تستخدمها منذ سنوات, لذلك عليك تفقد هذه الأعشاب و التوابل بشكل دائم, و التخلص من تلك القديمة, أو التي ما عدت تذكر أسمها أو سبب استخدامها.

أكثر ما يكره أن يسمعه منك مديرك في العمل

لبعض الجمل و العبارات وقع سيء على أذان مديرك في العمل, و بالرغم من أنك قد تكون صادقا فيما تقول, إلا أن ذلك قد ينقلب ضدك, فاحرص على الحفاظ على حديثك معه خاليا من كل مما يلي:-
مناقشة رواتب زملائك في العمل
مناقشة أمر الرواتب, و مقارنة راتبك بزملائك في العمل, أمر مزعج يثير غضب مديرك, الذي يعتقد أنه يرى ما لا تراه, و يملك ما لاتملكه من القدرة على تقدير الفوارق الفردية بين العاملين لديه, بإمكانك منقاشة راتبك في العمل مع مديرك, و لكن دون الدخول في مقارنة نفسك مع الأخرين, و دون تكرار ذلك بصورة مزعجة.
التهديد بترك العمل
تهديدك بترك العمل نتجة لحصول موقف معين, و استغلال معرفتك لحاجة الشركة إلى ما تقوم به في الوقت الحاضر, قد يعطي نتيجة جيدة مبدائيا, و لكنه سيغضب مديرك الذي سيبدأ في الحال بالبحث عن بديل جديد لك, ما أن يجده حتى ترى نفسك قد فقدت عملك.
الوقت غير كافي لإنجاز العمل
من الطبيعي أن تستخدم هذه العبارة في المراحل الأولية لبداية مهمة ما, أو في الوقت التحضيري لها, بهدف حسن التقدير وعدم الوقوع في مشاكل في وقت لاحق, و لكن هذه العبارة ستثير غصب مديرك في العمل حين تقولها عند موعد تسليم العمل, أو عندما تنتظر حتى الأيام القليلة من وقت التسليم.
أشياء يجب أن تقوم بها الشركة بطريقة اخرى
حين تستخدم أسلوب المقارنة بالشركات المنافسة لتثبت أن رؤية الإدارة قاصرة في ذلك, و أنها لو اتبعت طريقة اخرى لحصلت على نتائج أفضل, فلا تتوقع من مديرك سوى الغضب, نتيجة اتهامه المباشر بالقصور.
أمورك الشخصية
إطلاع مديرك على أمورك الشخصية بهدف اقتناص الأعذار, سيجعل منك مصدر إزعاج له في العمل, فهو لا يرى أن من واجبه تفهم تفاصيل حياتك الشخصية, و مراعاة ظروفك التي لا تنتهي.
لم أكن أعرف أنه من الضروري أخبارك
حين تقدر من تلقاء نفسك أن ما حدث ليس من الضروري أن يعلم به مديرك في العمل, ثم عند سؤالك عنه, تجيب بأنك لم تعتقد أن من المهم أن يعلم, و أنك لم ترد إزعاجه, فتوقع ردة فعل غاضبة منه.
لم أكن أعلم أن ذلك من أسرار العمل
فقد تكون قد افشيت سرا يحظر عليك نقله إلى الأخرين, مما تسبب في مشكلة ما في العمل, فاعتذر دون ذكر من هذا المبرر الذي سيجعل مديرك غاضبا.
المزاح في الأوقات الجدية
هذا ما سيجعل مديرك في قمة الغضب, فهو يرى أن الموضوع الذي يناقشه يحتاج إلى الجدية و الانتباه, في حين أنك تستخدم الأسلوب الساخر في التعامل معه, و بالرغم من أن نيتك قد تكون طيبة في تقليل حدة التوتر, إلا أن مديرك لن يراك إلا بصورة المستهتر.
لست المسؤول
عندما يطلب منك أداء عمل معين, أو يسألك عن نتيجة غير مرضية للعمل, و تجيبه بأنك غير مسؤول, و قد تكون أحيانا على حق, و لكنه سيغضب منك, لأنه لو لم يراك كذلك لما تقدم بسؤالك دون غيرك, أو الطلب منك ذلك.

الأطعمة التي تساعدك في خسارة الدهون من منطقة البطن

تعد الدهون في منطقة البطن, من أسوء أنواع الدهون, إذا أن تجمعها في هذه المنطقة يؤثر على الكثير من الأعضاء الحيوية في الجسم مثل القلب, بالإضافة إلى أنها مزعجة من وجهة نظر جمالية, و لكن المؤسف أن نمط الحياة العصري الذي نعيشه, يساعد في تجمع الدهون في هذه المنطقة, فالجلوس لساعات طويلة في السيارة و المكتب, و عدم القدرة على ممارسة الرياضة, والأطعمة الغنية بالدهون, جميعها أسباب مباشرة لهذه المشكلة, و قد يكون في طبيعة و نوعية الأطعمة التي نتناولها حل أيضا يساعد في خسارة هذه الدهون, و فيما يلي قائمة ببعض الأطعمة الفعالة في ذلك:-
الشوفان: الشوفان غني بالألياف التي تساعد في التخلص من الدهون الحشوية, و هو يساعد أيضا في تناول كمية أقل من الطعام, نظرا لبقائه في المعدة لعدة ساعات.
اللوز: أن تناول اللوز يساعد في السيطرة على شهية الطعام, مما يساعد في حرق الدهون في منطقة البطن.
زيت الزيتون: يعمل زيت الزيتون على السيطرة على الشعور بالجوع, كما أنه فعال في ضبط نسبة الدهون, و طريقة استقلابها في الجسم, وهذا ما يجعله قادرا على المحافظة على نسبة الكوليسترول تحت السيطرة.
التوت: و هو أيضا غني بالألياف المهمة في عملية حرق والتخلص من دهون البطن.
البيض: و يحتوي البيض على نسبة عالية من فيتامين B12 المهم في معالجة الجسم للدهون, و أثبتت الدراسات أن تناول بيضة واحدة في وجبة الفطور, يساعد في خفض الوزن, و التخلص من الدهون في منطقة البطن بشكل ملحوظ.
البقوليات: و هي غنية بالألياف مثل التوت و الشوفان, و لكنها تتميز أيضا بوجود البروتين, الذي يغنيك عن تناول اللحوم, مما يعني نسبة أقل من الدهون.
الحبوب الكاملة: تناول الحبوب الكاملة بدلا من المقشورة, سواء في الخبر أو الأرز أو المعكرونة, قد يعطيك نفس عدد السعرات الحرارية, ولكنه سيعطيك كمية أكبر من الألياف المهمة في عملية إنقاص الوزن, و التخلص من الدهون.
الخضار الخضراء: تحتوي على نسبة عالية من الألياف باستنثاء الخس, الذي يتكون في معظمه من الماء, بالإضافة إلى عدد كبير من المعادن و الفيتامينات المهمة في عملية الأيض.
الألبان: إذا تتميز الألبان باحتوائها على مواد تساهم في تكسير الدهون, مما يسهل على الجسم التخلص منها.
الأفوكادو: وهو أيضا غني بالألياف, يساعد في التخلص من الدهون, كما يساهم في جعلنا نشعر بالشبع لفترة طويلة.
الشاي المثلج: ويحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تسرع و تزيد فعالية عملية التمثيل الغذائي, مما يمنع تجمع الدهون, و يساعد في حرقها.

كيف تعبر للأطفال عن حبك

الأطفال كائنات حساسة, تحتاج منا للرعاية و الحب و العاطفة, و لا يمكن أن ينكر أحد على الأباءو الأمهات حبهم لأطفالهم, فهو فطرة وضعها الله فيهم, و لكن الطفل يحس بين وقت و أخر بأن أبواه لا يحبانه, و قد يعبر عن ذلك صراحة لهما, أو قد يكتمه خوفا من ردة فعلهما برغم من كونه إحساس حقيقي بالنسبة له, و يعود السبب وراء أحساس الطفل بعدم الحب, إلى سوء تعبير الوالدين عنه, فقد يكون الإنشغال, و نمط الحياة المعقد هو ما يسبب في ذلك, و لكن الطفل بطبيعة الحال غير مسؤول عن تقدير ظروف الكبار, لذلك احرص دائما على تخصيص وقت لطفلك, تعبر من خلاله عن حبك و اهتمامك, و قد يساعدك ما يلي في إيصال مشاعر الحب لطفلك, و التي يحتاجها ليحس بالأمان:-
إقرأ له
أن الأطفال يحبون الاستماع إلى سرد القصص, و التي يحسون بقيمتها و معانيها بصورة أكبر عندما يقراؤها لهم أحد الوالدين, و قد تلاحظ في كثير من الأحيان رغبة الطفل في قراءة الكلمات الموجودة على لوحات الإعلان, و غيرها, بالرغم من أنه غير متمكن من القراءة, لذلك راعي هذه الرغبة و قم بقراءة بعضها و أنت تشير على الكلمات في وقت تنقلك في الأماكن المختلفة.
استمع لهم
نعم قد يكون الأطفال مملين عند سرد القصص, و قد تكون مجهدا من أن تجلس و تستمع إلى هذه الكلمات التي تتلاحق ببطء, و التي يولد بعضها الأخر في نفس اللحظة, و لكنك مضطرا لذلك, فهو أحد السبل التي تعبر فيها عن الاهتمام و الحب لطفلك.
تحدث إليهم
يوجد دائما ما يمكن أن تتحدث به لطفلك, و إذا كنت ترى أنك لا تملك لغة تتفاعل بها معه, فهذا لا يقنع طفلك الذي يراه قمة الحب أن تعتبره شخص يمكن أن تتحدث إليه.
إلعب معه
هذه الأوقات الجميلة و المسلية التي تجمعك بطفلك, ترسم لك صورة مشرقة في ذهنه, و تجعله يحس بحبك و اهتمامك, كما تفح لك المجال من أجل إيصال بعض المفاهيم الأخلاقية, و تنمية مهاراته.
أصدق بوعدك له
إذا وعدت طفلك بأي شيء, فعليك أن تحترم هذا الوعد, و أن تقوم بتنفيذه مهما كلفك الأمر, فأنت لا تعبرعن حبك بذلك فقط, بل و تشعره بالاحترام, و تشكل صورة للقدوة الحسنة, التي يبحث عنها الطفل دائما في والديه.
اجعل الطفل يلاحظ احتفاظك بصوره
ضع صور لأطفالك في مكتبك الخاص, في غرف البيت, أو حتى في محفظتك, فهذا ما سيجعل الطفل يحس بأنه محبوب.
تعامل معه وشاركه في أمورك
قد يكون تفكير الطفل قاصرا عن المشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بأمور المنزل, و لكنك قد توجهه بسهولة لاتخاذ الذي يناسبك منها حين تعرض عليه أي أمر, مثل مكان قضاء الإجازة, فهذا ما يجعله يؤمن بأنك تحس بوجوده و كيانه, كنوع من التعبير عن حبك له.