Feb 13, 2012 ~ مجلة هارمونيكا

This is default featured slide 1 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 2 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 3 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 4 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 5 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

Monday, February 13, 2012

حياة الدكتور إبراهيم الفقي


الدكتور إبراهيم الفقي أحد قصص النجاح التي تستحق أن تذكر, فهو رجل قضى الجزء الأكبر من حياته في تعليم الأخرين تجاوز مشاكلهم التي تقف في طريق نجاحهم, مثل ضعف اتصالهم بالاخرين أو سيطرة الأفكار و الطاقة السلبية عليهم, فكان يحاول أن ينشر الإيجابية في التفكير و التصرف, و ينشر ثقافة شرعية الحلم, و قوة الأمل في القدرة على تغير الواقع البائس, و كان يرى في قصة حياته مثلا لشخص وصل إلى ما وصل إليه من المال و الشهرة و العالمية بدون أي مقومات سوا الحلم الذي أمن به حتى أصبح حقيقة.
بدأ الدكتور الفقي حياته كطفل حالم, رأى منذ سنواته الأولى أنه سيصبح شخصا غنيا و مشهورا, و سيكون مديرا لأحد الفنادق الكبيرة, و بالرغم أن حياته البسيطة لم تكن توحي بأن ذلك سيكون ممكننا إلا أنه كان بإصرار الطفل يصر على حلمه الذي جعله موضع السخرية بين أقرانه, ألا أن هذا الحلم بقي يكبر في داخله حتى أتم دراسته و تزوج, و رأى أنه يجب أن ينتقل إلى مكان أخر في العالم يقدم له فرصه أكبر للنجاح, مما دفعه للانتقال للعيش في كندا, برفقة زوجته, و بعد وصوله إلى هناك, حاول الجميع نصحه بالعودة إلى بلده فليس هناك فرص عمل متوافره لأمثاله من الغرباء الذين لا يتقنون حتى لغة البلد, و لا يحملون شهادة معترف بها فيها, و بعد أن كاد يقع ضحية لإحباطه, خرج صوت ذلك الطفل الصغير المصر على حلمه من ضميره ليساعده في التغلب على الإحباط, و ليتلقى خلال 48 ساعة عرضي عمل كان أفضلهما في غسل الصحون, فرضي به دون تردد.
لقد أدرك الدكتور الفقي أنه يجب أن يدرس ليحصل على شهادة معترف بها في كندا, فأقدم على الحصول على شهادة الدبلوم في إدارة الفنادق خلال عمله في غسل الصحون, و لكنه فقد عمله في عام 1980 , و في تلك الفترة رزق بتوأمين لم يكن يملك أن يقدم لهما أكثر من الطعام, حتى أنه حصل على مساعدة من الحكومة هناك من أجل إعالة عائلته, و ثم حصل على عمل بسيط في أحد المطاعم, إلا أن طموحه لم يتوقف عند هذه المهنة البسيطة, فكان يعمل من التاسعة صباحا و حتى الثالثة بعد الظهر, ثم يذهب للدراسة في جامعة كونكورديا, ليعود بعد ذلك ليعمل كمدير مطعم ليلا, و استمر على ذلك لمدة عام.
بقي الدكتور الفقي في أفضل حالته من العطاء و القدرة على التميز, مما جعله يتقدم شيئا فشيئا حتى وصل إلى إدارة أحد الفنادق في عام 1986, حيث شكل فريق عمل قام بتدريبه ليرقى بالفندق عدة درجات, و خلال هذه الفترة, كان الدكتور الفقي ينتسب إلى الكثير من الدورات الدراسية, حتى أنه وصل إلى الحصول على جائزة دولية من أمريكا كأفضل طالب منتسب, في وقت لاحق قرر أصحاب الفندق و بدون سابق إنذار أغلاقه و تصفية أعماله مما جعله بدون عمل, حتى أنه عاد بسيارة أجره بسبب سحب سيارته التي كانت ملكا للفندق, و تعرض الدكتور الفقي إلى ظروف قاسية بعد ذلك حملت له الكثير من الصدمات التي تسبب بها تخلي بعض المقربين عنه.
هذه الأزمة هي من قدم لنا الدكتور الفقي بهذه الصورة التي هو عليها اليوم, إذ قرر في خضم هذا الضيق أن يتجه إلى كتابة أول كتبه, و الذي لخص به تجربته الشخصية, و حصيلته العلمية, إلا أنه رفض من قبل الناشرين, مما جعله يستخدم مدخراته القليلة لطباعة و نشر هذا الكتاب, الذي باع أكثر من 5000 نسخة خلال 3 أشهر, و انطلق من هذا الكتاب الدكتور الفقي الذي استطاع أن يكتب عدد كبير من الكتب التي باع بعضها أكثر من مليون نسخة بعد  أن تم نشرها بثلاث لغات, الانجليزية, الفرنسية و العربية, و درب أكثر من 600 ألف شخص خلال الدورات التدريبية التي كان يعقدها في مجال تخصصه.
كانت حياة الدكتور الفقي التي انتهت في حادث حريق المنزل الذي كان يقطنه في مصر, مليئة بالإنجازات المختلفة على كافة الأصعدة ففي الدراسات العلمية حصل الدكتور على 23 دبلوم في تخصصات علم النفس و الإدارة والتسويق و التنمية البشرية, و كان على رأس إدارة مجموعة شركات كبيرة تابعة لمجموعة الفقي, و في مجال الرياضة كان الدكتور الفقي بطل مصر في تنس الطاولة عام 1996, بالإضافة إلى كونه مؤسس لعدد من المراكز الريادية في تخصصات التنمية البشرية و البرمجة اللغوية والعصبية, و لا ننسى حلم الطفولة للدكتور الفقي الذي حققه بإشغاله لمنصب المدير العام لعدد من فنادق الخمس نجوم في كندا.

الخوف من زيارة طبيب الأسنان

بالرغم من أن ألام الأسنان من أصعب ما قد يصيبنا من الألم, إلا أن عدد كبير من الناس يفضلون معالجتهابالمسكنات, التي قد لا تكون ذات نفع في تسكينها بدلا من زيارة الطبيب و التخلص من هذا الألم بشكل نهائي, و ذلك لأنهم يخافون من زيارة طبيب الأسنان, و الغريب أن هذا الخوف غير مرتبط بفئة عمرية معينة, و لا بتجارب شخصية سابقة, لإنك تجد أحيانا الأطفال الذين لم يدخلوا عيادة الأسنان من قبل يخافون الذهاب لطبيب الأسنان, و كذلك الكبار الذين لم يكن لهم تجربة سابقة مع ألام الأسنان, و كأن هذا الخوف أصبح جزء من ثقافتنا, أو شيئا وراثيا يصل إلى أطفالنا من خلال الجينات.
و الجدير بالذكر أن هناك ما يقارب 5% من الناس وصل لديهم الخوف من طبيب الأسنان إلى حد الرهاب الشديد, مما يجعل من زيارة طبيب الأسنان أمرا مستحيلا, مهما بلغ الأمر من السوء, لذلك على الأشخاص الذين يجدون مشكلة في زيارة طبيب الأسنان المحافظة على أسنانهم بكل السبل الممكنة, مع أن قضاء حياتك دون الذهاب إلى طبيب الأسنان و لو لمرة واحدة قد يكون صعبا جدا.
أن معرفة الأسباب وراء الخوف من طبيب الأسنان قد يكون جزءا من حلها, وفيما يلي قائمة بأشهر هذه الأسباب:-
الخوف من المجهول
يرى البعض أن ما وراء باب طبيب الأسنان هو شيء مجهول, يخافون منه دون أن يعلموا تفاصيله, لذلك إذا كنت تفكر بنفس الطريقة, فعليك الدخول إلى عيادة طبيب الأسنان كزائر, و قم بالاطلاع على الأدوات و الأجهزة, و تحدث قدر الإمكان إلى الطبيب عن الإجراءات التي سيقوم بها بخصوص حالتك, إذا كنت في صدد تلقي العلاج, و هنا يلعب الطبيب الدور الأهم, في إزالة الغموض الذي قد يحيط بعملية معالجة الأسنان.
الخوف من المعدات الطبية
في الواقع أن الأدوات الكثيرة و المعدات التي يبدو بعضها غريبا, قد تكون سببا في خوف البعض من طبيب الأسنان, ففكرة وجود هذه المعدات داخل فمك أمر غير مقبول يثير الرعب في داخلك,و لكن عليك أن تفكر بأن طبيب الأسنان يستخدم هذه الأدوات ببراعة عدد كبير من المرات يوميا, لذلك لن تكون مصدرا للخطر كما تعتقد.
الخوف من طبيب الأسنان
أن طبيب الأسنان بعد ارتدائه لملابس العمل, و القفازات الطبية, و الكمامة يشعر البعض بالخوف والقلق, لذلك على الطبيب أن يمتلك حس النكته من أجل زيادة تقبل المريض للإجراءات الطبية.
الخوف من صوت المعدات
يسبب صوت المعدات الرعب عند البعض, و خصوصا أدوات الحفر, و نفخ الهواء, فإذا كنت ممن يرفض زيارة الطبيب لهذا السبب, فلا مانع من اصطحاب أحد مشغلات الموسيقى و وضعها في أذنيك أثناء قيام الطبيب بعمله.
عدم القدرة على التنفس من الأنف
يواجة بعض الأشخاص مشكلة في التنفس من الأنف, لذلك يخافون من تسليم أسنانهم لطبيب الأسنان, و يمكن لهم أما تأجيل زيارة طبيب الأسنان حتى انتهاء هذه الحالة, إذا كانت حالة مؤقته, أو استخدام لاصقات الأنف التي تسهل التنفس, أو غيرها من المواد الدوائية المستخدمة لهذه الحال.
ملاحظة: يقع الدور الأكبر في إزالة الخوف على طبيب الأسنان, إذا أنه هم من يمكن أن يجعل المريض أكثر هدوءا أو أكثر قلقا, تبعا لطبيعة تفاعله مع خوف المريض.

حقائق عن النوم الصحي

النوم الصحي هو أساس الحصول على صحة جيدة, و مظهر جميل, و لا يعد النوم صحيا إلا إذا توفرت فيه مجموعة من الشروط, مثل عدد الساعات النوم ما بين 6-8 ساعات, و درجة الحرارة المناسبة, و طبيعة الطعام التي تتناولها , و وقت النوم, وغيره, و حتى لو رأى البعض في هذه الشروط بعض التعقيدات, فيجب أن نعلم أن عدم الحصول على نوم كافي و بطريقة صحية له مخاطر كبيرة,فيما يلي بعض الحقائق المرتبطة بالنوم الصحي:-
إن الحصول على عدد ساعات نوم اقل من 6 ساعات أو تزيد عن 9 ساعات, يؤثر على عملية التمثيل الغذائي و الشهية, و المزاج والتركيز, و يرافق ذلك اضطرابات في ضغط الدم, و انحدار في مستوى المناعة في الجسم, مما يزيد من خطر السمنة والإصابة بأمراض القلب.
تشير الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون لعدد ساعات أقل أو أكثر من الطبيعي, أكثر عرضة للإدمان, و التدخين.
التعرض للشمس خلال النهار يساعد على الحصول على نوم صحي و مريح خلال الليل, والسبب وراء ذلك يكمن في فأن التعرض لأشعة الشمس, يؤثر بشكل مباشر على الغدة الصنوبرية, لانتاج مادة السيروتونين التي تعمل على تحسين المزاج خلال النهار, وتتحول إلى مادة الميلاتونين التي تجعلك تتمتع بنوم هادئ و مريح خلال اللليل.
يساعد ضوء النهار, و الظلمة خلال الليل على ضبط ساعاتنا البيولوجية, التي تجعلنا نشيطين خلال النهار, و في حالة من الراحة و الاسترخاء خلال اللليل.
التعرض للضوء الصناعي خلال الليل يقضي على مادة الميلاتونين, التي تساعد على الاسترخاء, خلال النوم, و نقص هذه المادة يؤثر بشكل كبير على قدرة التركيز, و يزيد من فرصة الإصابة بالألزهايمر, كما يؤثر على نقص مضادات الأكسدة, مما يجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.
يعد أضطراب النوم سببا في ضعف تعامل الجسم مع الأنسولين, مما يجعلنا عرضة للإصابة بمرض السكري.
قلة النوم تزيد من مستويات الكورتيزول, وهو هرمون التوتر, الذي تؤدي زيادته المفرطة إلى نقص في البنية العضلية, و زيادة قابلية الجسم على تخرين الدهون و خصوصا في منطقة البطن.

كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل؟

أن خوضك معركة الحصول على عمل جديد, أمر يستلزم الكثير من التهيئة و الإعداد, و مقابلة العمل هي أول خطوة في هذا الاتجاه, فإذا كانت غير مدروسة و عشوائية, فلن تصل بك إلى المكان الصحيح, و لأن مقابلة العمل مهمة يجب أن نعد لها مسبقا بطريقة صحيحة, و فيما يلي بعض الإجراءات التي يجب أن تقوم بها قبل المقابلة:-
أن تحديد موعد المقابلة أمر يتم بالاتفاق بين الطرفين, لذلك إذا رأيت أن موعد المقابلة غير مناسب فحاول تغييره إلى وقت مناسب بطريقة لبقة و غير منفرة, فمثلا إذا كنت تحس نفسك في أحسن أحوالك عند الصباح فاجعل المقابلة في موعد صباحي, و العكس أذا كنت ممن يشعرون بنشاط و حيوية أكثر وقت المساء.
إن المكالمة الهاتفية, أو البريد الإلكتروني الذي تتلقاه من أجل تحديد موعد المقابلة, هو جزء مهم من المقابلة, و يعطي الانطباع الأولي عنك, فتعامل معه على هذا الأساس, و حاول أن تكون لبقا, و استخدم لغة مناسبة.
حضر جيدا للمقابلة من الناحية التقنية والعملية, و حاول جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن طبيعة و مكان العمل الذي تسعى للحصول عليه, و وظف كل ذلك في إنجاح المقابلة.
إذا كانت المقابلة في مكان مجهول بالنسبة لك, فقم بزيارته قبل المقابلة, و تعرف على كل ما يهمك, مثل موقع مكان العمل بالتحديد, و المكان الذي ستترك فيه سيارتك, و غيرها من الأمور التي من الممكن أن تأخرك عن الوصول في الموعد المحدد, أو تربك قبيل المقابلة.
اصطحب كل ما يمكنك أن تحتاجه من أوراق و وثائق قد تطلب منك أثناء المقابلة.
حضر نفسك لبعض الاسئلة التي من الممكن أن تتوقعها خلال المقابلة, و نظم أفكارك بحيث تجيب بطريقة وافية و ضمن وقت محسوب.
حدد هدفك من المقابلة, و من العمل الذي تجري المقابلة للحصول عليه, مثل الراتب الذي تطمح له, و طبيعة العمل التي تريدها, و غيرها.
حدد مسبقا الاستفسارات التي تريد أن تعرفها عن العمل, فقد يعطيك الشخص الذي يجري المقابلة معك فرصة للسؤال والاستفسار عن ما تريده, فكن حاضرا لذلك حتى تكون منطقيا في سؤالك, و حتى لا تندم على شيء بعد المقابلة.
أحرص على تناول الطعام المناسب من أجل الطاقة الجيدة قبل المقابلة, و كذلك اشرب كمية كافية من الماء, من أجل أن تكون في كامل نشاطك.
احرص على اختيار ملابس تناسب جو العمل الذي تقوم بهذه المقابلة من أجله, و قد لا يكون اللباس الرسمي هو الامثل في بعض الحالات.
احرص على أن لا تكون رائحة أنفاسك كريهة, و امتنع عن التدخين قبل المقابلة بوقت كافي, للتخلص منه في رائحة أنفاسك و ملابسك.
كن في مكان المقابلة قبل 10- 15 دقيقة من موعد, و لا تتأخر أبدا, فإذا تأخرت فإنك ستضع أول نقطة سوداء في ورقة تقييم المقابلة, و هذا الوقت قبل موعد سيسمح لك بالتأقلم من جو المكان و استغله في تصفية ذهنك و دعم ثقتك بنفسك, حتى تكون حاضرا بأفضل صورة.
أغلق هاتفك قبل الدخول إلى مكان المقابلة, و حاول أن تبتعد عن كل ما يمكن أن يجعلك سبب في قطع المقابلة.
و أخيرا لا تنسى, أن إيمانك بقدراتك و شخصيتك, و ثقتك بنفسك ستترك أثر إيجابي عند الأخرين سيلمسونه حتى دون أن تنطق به.

معلومات طريفة عن القطط

القطط كائنات لطيفة, تسكن و تتعايش معنا في البيوت, و تجلس إلى جانبنا لتتابع معنا برامجنا المفضلة, لها حضور محبب و علاقة طيبة مع الإنسان, و بحكم قربها الدائم منا فإننا نعرف الكثير عنها, و لكن ما يلي من معلومات قد تكون غريبا أو غير مالوف لديك:-
القطط لديها 260 عظما في مختلف أنحاء جسمها, و هي تتفوق على عدد عظام الإنسان 206.
يتحكم في هيكل الأذن الخارجي للقطط 32 عضلة, و تستطيع القطط تحريك إذنيها بزاوية 180 درجة, وهي قادرة على تتبع الصوت و اكتشاف مصدره بشكل سريع, و حاسة السمع لديها أقوى منها عند الإنسان أو الكلاب.
القطط تستطيع تحرك كل إذن بمعزل عن الأخرى.
القطط تسمع الأصوات ذات الترددات العالية التي تصل إلى 65 كيلو هيرتز بينما يتوقف سمع الإنسان عند 20 كيلو هيرتز.
تحتاج القطط إلى 1/6 من كمية الضوء التي يحتاجها الإنسان للرؤية, أي أنها تري 6 مرات أفضل من الإنسان في الليل.
أثبتت الدراسات أن القطط ترى اللون الأخضر و الأزرق, ولكن هناك خلاف حول إذا ما كانت تستطيع رؤية اللون الأحمر.
تحتاج القطط إلى أسبوعين بعد ولادتها حتى تتمكن من السمع, و إلى 7-10 أيام حتى تتمكن من فتح عينيها, ولكن قد تفتح عينيها يعد يومين فقط في بعض الحالات.
بعض القطط أعسر و بعضا يستخدم اليمين أكثر من اليسار, مثل الإنسان تماما.
10% من عظام القط في ذله, و الذيل هو من يعطيه التوازن.
ذيل القطة يدل على مزاجها, و حالتها مثل الخوف أو الاستمتاع في اللعب.
يقف جميع شعر القط عند الخوف أو الدفاع عن نفسه باستثناء الشعر في تلك المنطقة فوق العامود الفقري مباشرة.
للقط جهاز خاص بشم و كشف الروائح و تحليلها يوجد في سقف الحلق و يدعى جهاز جاكوبسون.
القطط تكره رائحة الحمضيات.
للقطط 24 شعره في شاربها, مقسمة على 4 صفوف في كل جانب, و يستطيع تحريك صفين العلويين بشكل مستقل عن الصفين السفليين.
للقطط 30 سنا, وهي مثل الإنسان لديها أسنان لبن, تبدلها في سن السبعة أشهر.
للقط 5 مخالب في الطرف الواحد, مع أنها تظهر على شكل 4 أصابع فقط, و قد يولد بعض أنواع القطط بسبع أصابع.
نبض القطة من 140-240 نبضة في الدقيقة والمعدل الطبيعي هو 195, و هي تتنفس ما بين 20-40 مرة في الدقيقة الواحدة.
للقطط حبلان صوتيان, و تستطيع إصدار أكثر من 100 صوت مختلف.

فوائد البكاء واضراره

 فوائد البكاء:

من العجيب إن نعلم إن للبكاء فوائد كما هو الحال مع الضحك ولكن هذا هو الواقع فأعين الإنسان عندما تبكي تقوم بتنظيف الاوصاخ والإضرار المحيط بالعين.

إضرار البكاء:

إضرار البكاء تكمن في أنها تعمل علي جفاف الغدد الصماء اللعابية تحت اللسان التي تفرز افرزات مائيا ومع الأكتاب تجف وتتوقف جميع المصادر عن الأعمال الفسلوجية والحيوية .

فوائد الضحك واضراره

 فوائد الضحك :

هل تعلم إن الضحك و الابتسامة لها تأثير كبير علي جسم الإنسان حيث انه تساعد علي إزالة التوتر وتحرك أنشطه الجسم في المخ فهي تساعد علي تنظيم العملية الفكرية في المخ وتنشط عضلات الوجه وتساعد علي اكتساب الأكسجين بكثرة في عملية الشهيق والزفير .

 إضرار الضحك: 

هل تعلم عزيز القاري إن كما لضحك فوائد فأن له مضار في المقابل فكثره الضحك كما يقولون في الامثال تميت القلب ولكن طبيا فهي اكثر ضرر فها تأثر علي الجهاز العصبي في جسم الإنسان وأيضا علي الغدد الصماء والجهاز الحركي..

صحح تمريناتك الرياضية الخاطئة بالصور

تحدث أحيان ألام في المفاصل أو العضلات بعد الإنتهاء من التمرين , وهذه غالباً ما تكون ناتجة عن الممارسلت الخاطئة أثناء ممارسة التمرين ,
 لذلك يجب التوقف فوراً عن أدائه,واستبداله بأخر وذلك للمحافظه على سلامة الجسم , ومن ثم ضمان استمرارية الرياضة لمدى أطول وذلك لأهميتها..

 .تعالوا معنا لنتعرف على ما هو خاطيء وما هو صحيح
1- تمرين شد العضلات الاماميه للفخذ.. 
الخطأ ..
شد الساق بهذه الوضعية , يؤدي الى الضغط على الركبتين بشكل قاسي , حيث أنه بالإمكان تفادي أي إصابات بالركبة عند القيام بالتمرين بالشكل الصحيح خطوة بخطوة للحفاظ عليها سليمة لمدة أطول كونها من أكثر المفاصل استعمالاً في حياة الانسان
الصح ..
  •  تمددي على الأرض وخذي نفساً عميقاً
  •  اثني ركبة إحدى الساقين وارفعيها نحو صدرك بمساعدة يديك ورفع رأسك قليلاً عن الأرض
  •  شدي عضلات البطن عند كل رفع للاستفاده من التمرين
  •  كرري التمرين عدة مرات على كل ساق

2- تمرين شد عضلات الفخذ الخلفيه والمؤخرة ..
الخطأ ..
عند ممارسة مثل هذا التمرين سنلاحظ أن الظهر يتقوس في كل مرة ترفع فيها الساق الى أعلى في هذه الأثناء يزداد الضغط على فقرات الظهر والعضلات ويتسبب في حدوث آلام وتشجنجات أسفل الظهر تعيق أداء التمرين في المرة القادمة .
الصح ..
  • ارتكزي على الأرض بذراعيك وركبتيك
  • اخفضي رأسك بحيث يكون قريباً من الذراعين مع الحفاظ على استقامة الظهر
  • ارفعي إحدى ساقيك للأعلى مع المحافظة على مستوى الظهر بنفس مستوى الرأس
  • اعيدي ساقك الى الوضعيه الأولى وكرري التمرين

3- تمرين لشد عضلات الخصر.
الخطأ ..
يتم إيذاء عضلات الخصر والظهر عند تذكر الممارسة الخاطئة بالتفصيل وفي حا لالشعور بالألم فور ممارسته يخفض مستوى شدة التمرين للمساعدة في تفادري الالم يتم القيام بتمارين الإحماء والمط لمدة لا تقل عن خمس دقائق قبل البدء بتمارين الصقل .
الصح..
  •  قفي مستقيمه شدي البطن الى الداخل
  • باعدي بين قدميك واثني ركبتيك قليلاً
  • ارفعي احدى يديك لأقصى حد فوق رأسك وثبتي الأخرى على ركبتك
  • كرري التمرين عدة مرات على كل يد ثم كرري بالتناوب

4- تمرين الليونة..
الخطأ ..
رفع الساق الى الأعلى بهذه الطريقة يمكن ان تؤدي الى تمزق عضلات الفخذ الخلفية ويمكن ان تؤثر ايضاً على عضلات وفقرات الظهر حاولي ممارسة تمرين ليونة أقل عنفاً حتى لا تصاب عضلات ساقك بالتشنج
 
الصح ..
  • قفي مستقيمة متلاصقة القدمين
  • اثني الركبتين قليلاً وشدي عضلات البطن
  • ارفعي احدى الساقين الى الأعلى وشديهما نحو بطنك وعدي حتى الرقم 8
  • اعيدي ساقك لوضعها في البداية وكرري نفس التمرين على الساق الأخرى 

حصوات الكلي ..الأسباب والعلاج

حصوات الكلى (Kidney stones) هي كتل صلبة من الترسبات التي تتكون في داخل الكلية. وغالبا ما تكون صغيرة الحجم في البدايات، إلا أنه ومع مرور الوقت واستمرار الظروف التي أدت إلى نشوئها بالأصل، تكون عرضة للزيادة في الحجم.
وتتكون حصاة الكلى من معادن وأملاح حمضية. وهناك عدة أسباب لنشوء حصاة الكلى، إلا أن السيناريو الشائع هو تكون تلك الحصاة حينما يرتفع تركيز المعادن والأملاح في سائل البول، مما يعطي فرصة لأن تتكون بلورات من تلك المعادن الموجودة عادة ذائبة في سائل البول، والتصاق تلك البلورات بعضها على بعض، وبدء تكون نواة الحصاة، التي ما تلبث أن يكبر حجمها بفعل استمرار عملية تراكم التصاق البلورات المعدنية.
ولذا فإن اختلال التوازن في مكونات البول، يؤدي إلى عدم ذوبان المواد القابلة للتحول إلى بلورات، مثل الكالسيوم وحمض اليوريك (uric acid) ومادة أوكساليت (oxalate). كما يؤدي هذا الاختلال في التوازن إلى عدم توفر المواد التي تمنع التصاق البلورات بعضها على بعض. وفي المحصلة تتهيأ الفرصة لتكون حصاة الكلى.
* ألم حصاة الكلى
* ووجود حصاة في الكلى نفسها، قد يتسبب في الألم، أو قد لا يتسبب فيه. ولكن يظهر ألم حصاة الكلى عند خروجها من الكلى ودخولها إلى الحالب (ureter)، وهو أنبوب يمر من خلاله البول القادم من الكلى، كي يصل إلى المثانة ويتجمع فيها. ولذا فإن إخراج حصاة الكلى، هو الشيء المؤلم جدا بالفعل. وغالبا ما يبدأ الألم في أحد جانبي، أو خلفية، وسط الظهر. أي في المنطقة التي تقع تحت الضلع الأخير للقفص الصدري من جهة الظهر. ثم ينتقل الألم نزولا إلى منطقة أسفل البطن أو منطقة الأعضاء التناسلية.
ويكون ألم مرور خروج الحصاة عبر المجرى البولي، من نوع المغص، أي الألم الذي يشتد ثم يهدأ، ثم يعود ثم يهدأ، وهكذا دواليك إلى حين وصول الحصاة إلى المثانة. وخلال وجود الحصاة في المثانة قد يظهر ألم أو لا يظهر. ثم مع خروج الحصاة من المثانة خلال مجرى الإحليل، يبدأ مغص الألم مرة أخرى، إلى حين خروج الحصاة مع البول إلى خارج الجسم خلال عملية التبول.
* علامات أخرى
* إضافة إلى الألم، تتسبب حصاة الكلى في أعراض أخرى، من أهمها:
- تغير لون البول نحو اللون الوردي أو الأحمر أو البني، نتيجة نزيف الدم من المجاري البولية خلال مرور الحصاة فيها.
- غثيان أو قيء.
- تكرار إلحاح الرغبة في التبول.
- ارتفاع حرارة الجسم، ورعشة البرودة، حينما يحصل التهاب ميكروبي في مجرى البول بفعل الحصاة.
ويتطلب الوضع مراجعة الطبيب مباشرة إذا ما حصل ارتفاع في حرارة الجسم، أو صاحب الألم وجود الغثيان أو القيء، أو كان الألم شديدا لدرجة لا يستطيع المريض استمرار تحملها.
* أنواع حصاة الكلى
* غالبية حصاة الكلى تتكون في تركيبها الكيميائي من بلورات لأنواع مختلفة من المعادن والأملاح. ومع هذا يمكن تقسيمها إلى أربعة أنواع رئيسية وهي:
* حصاة الكالسيوم: ومعظم حصاة الكلى لدى الناس هي من هذا النوع. وغالبا ما تحتوي بلورات أوكساليت الكالسيوم (calcium oxalate)، وبنسبة أقل تحتوي على بلورات فوسفات الكالسيوم (calcium phosphate). وهناك عوامل ربما تزيد من فرص تكون هذه النوعية من حصاة الكلى. ومن أهمها ارتفاع نسبة مادة أوكساليت في الجسم. ومادة أوكساليت تتراكم في الجسم من مصدرين. الأول هو بعض المنتجات الغذائية النباتية التي توجد فيها هذه المادة بنسبة عالية مقارنة بغيرها. والثاني هو إنتاج الكبد لهذه المادة. كما أن هناك عوامل أخرى ترفع من احتمالات نشوء هذا النوع من حصاة الكلى، مثل تناول كميات عالية من فيتامين «دي»، الخضوع لعمليات تخطي الأمعاء، وغيرها.
* حصاة مرجانية: وهي التي تتكون نتيجة لتكرار حصول التهابات ميكروبية في الجهاز البولي. وتتشكل الحصاة في وقت سريع نسبيا مقارنة بالأنواع الأخرى لحصاة الكلى، ويزداد حجمها ويصبح شكلها مثل الشعب المرجانية، ولذا سميت حصاة مرجانية (staghorn stone).
* حصاة حمض اليوريك: وهنا يلعب الجفاف في الجسم دورا مهما في نشوء هذا النوع من الحصاة، إضافة إلى ارتفاع كمية أنواع معينة من البروتينات المتناولة في الغذاء.
* حصاة سيستين: ونسبة هذا النوع من الحصاة قليلة مقارنة بالأنواع السابقة. وتنشأ لدى من لديهم اضطرابات وراثية ترفع من نسبة مادة سيستين (Cystine) في سائل البول.
* عوامل الخطورة
* ثمة عدة عوامل ترفع من احتمالات الإصابة بحصاة الكلى ومن أهمها:
* التاريخ العائلي: وإذا كان أحد أفراد الأسرة نشأت لديه حصاة في الكلى، فإن الاحتمالات ترتفع لإصابة أفراد آخرين فيها بنفس المشكلة. وإذا حصلت حصاة في الكلى لدى شخص ما، فإن من المحتمل جدا عودة تكوين غيرها لديه.
* العمر: على الرغم من أن مرضى حصاة الكلى هم في كل الأعمار، فإن غالبية حصاة الكلى تنشأ بعد سن الأربعين.
* الذكورة: وبالعموم، الذكور أعلى بالإصابة بحصاة الكلى، مقارنة بالإناث.
* الجفاف ونقص سوائل الجسم وعدم تناول كميات كافية من السوائل، وخاصة الماء، ترفع من احتمالات تكون حصاة الكلى. وخاصة لدى من يعيشون في المناطق الحارة. وأهم علامة لشرب كميات كافية من السوائل هو أن يكون لون البول شفافا أو أصفر فاتحا جدا.
* بعض أنواع الأطعمة. وخاصة الوجبات الغنية بالبروتينات، أو العالية المحتوى بالصوديوم، أو المحتوية على السكريات بنسبة عالية.
* السمنة. وكلما زاد الوزن، وزاد طول محيط الخصر، ارتفعت بالتالي احتمالات حصول حصاة الكلى.
* أمراض أو عمليات في الجهاز الهضمي، مثل الخضوع لأنواع عمليات تقليص أو تحزيم المعدة، أو الإصابة بالالتهابات المزمنة في القولون أو الإسهال المزمن. وفيها يضطرب امتصاص الأمعاء للكالسيوم.
* أمراض أخرى، مثل تكرار حصول التهابات مجرى البول ببعض أنواع الميكروبات، أو زيادة نشاط الغدة الجار درقية (hyperparathyroidism).

أسوء عشر عادات تدمر الدماغ

1) عدم تناول وجبة الإفطار
حيث لوحظ أن الناس الذين لا يتناولون وجبة الإفطار سوف ينخفض معدل سكر الدم لديهم. وهذا يقود إلى عدم وصول غذاء كاف لخلايا المخ مما يؤدي إلى انحلالها.
2) الإفراط في تناول الأكل.
الأكل الزائد يسبب تصلب شرايين الدماغ , مما يؤدي إلى نقص في القوة الذهنية .
3) التدخين 
يسبب التدخين انكماش خلايا المخ وربما يؤدي إلى مرض الزهايمر.
4) كثرة تناول السكريات
كثرة تناول السكريات يعوق امتصاص الدماغ للبروتينات والغذاء، مما يسبب سوء تغذية الدماغ وربما يتعارض مع نمو المخ. 
5) تلوث الهواء
الدماغ هو اكبر مستهلك للأكسجين في أجسامنا. استنشاق هواء ملوث يقلل دعم الدماغ بالأكسجين مما يقلل كفاءة الدماغ.

6) الأرق ( قلة النوم) 
النوم يساعد الدماغ على الراحة . كثرة الأرق تزيد سرعة موت خلايا الدماغ.
7) تغطية الرأس أثناء النوم
النوم مع تغطية الرأس يزيد تركيز ثاني أكسيد الكربون ويقلل تركيز الأكسجين مما يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الدماغ.
8) القيام بأعمال أثناء المرض
العمل الشاق أو الدراسة أثناء المرض تقلل من فعالية الدماغ كما أنها تؤدي إلى تأثيرات سلبية عليه. 
9) قلة تحفيز الدماغ على التفكير
التفكير هو أفضل طريقة لتمرين الدماغ . قلة تحفيز الدماغ على التفكير تؤدي إلى تقلص أو تلف خلايا الدماغ.
10) ندرة الحديث مع الآخرين
الحوار الفكري مع الآخرين يساعد على ترقية فعالية الدماغ.

نصائح مهمة لمن يعاني من قرحة المعدة

إلى عهد قريب كانت قرحة المعدة والاثنى عشر تعزى لحموضة المعدة والأمعاء الزائدة التى كان يعتقد أن الطعام هو سببها الأول إلى أن تم اكتشاف السبب الحقيقى وراء الإصابة بها. البكتيريا الحلزونية أو الهليوبكتر باتت الآن السبب المعلن لقرحة المعدة الذى يعالج بالمضادات الحيوية، الأمر الذى قلل من قسوة الأعراض التى كانت تبدأ بالآلام المبرحة وتنتهى أحيانا بالنزيف المعوى والمعدى الحاد.


لكن الاهتمام بنوعية الطعام مازالت تستحق قدرا أعلى من الفهم والتفهم حتى يتم الشفاء الذى غالبا ما ينتظره المريض بصبر قد يطول أحيانا يعانى معه المريض آلاما يمكن تجنبها:

من الأفضل تناول الطعام فى شكل وجبات صغيرة لتفادى ارتجاع الحامض المعدى فى المرئ. مضع الطعام بصورة جيدة يسهل هضمه بداية من المعدة مرورا بالأمعاء.

الامتناع عن التدخين والمشروبات الغازية والانتباه للأدوية التى قد تتسبب فى تهييج الغشاء المخاطى المبطن للمعدة والأمعاء مثل الأسبرين.

تجنب المشروبات التى قد تحفز الغشاء المخاطى للمعدة والأمعاء على إفراز الحامض مثل القهوة والشاى والكوكاكولا والكاكاو.

تفادى الأطعمة التى تتسبب فى التهاب الغشاء المخاطى للمعدة والأمعاء ومنها الشطة والفلفل بأنواعه والثوم والخردل وجوزة الطيب وكل التوابل الحارة وأصناف المخللات.

تفادى الأطعمة التى ينتج عن هضمها الغازات مثل البصل، الفول، العدس، الكرنب، اللفت، القرنبيط، الحمص، والفاصوليا واللوبيا الجافة. الغازات تمارس ضغطا مؤلما على جروح القرحة مهما كانت صغيرة.

اختيار طريقة الطهى التى تتيح هضما أسهل مثل السلق أو الشى والبعد تماما عن استخدام القلى كوسيلة للطهى.

شرب الماء بعيدا عن الوجبات فى درجة حرارة ملائمة لا هى بالباردة للغاية ولا هى بالساخنة.

قد تفيد الدهون لطبيعتها اللينة لكن مراجعة صحية لنوعها تجعل الدهون غير المشبعة تأتى على رأس القائمة.

فيتامين «ج» أحد العناصر المهمة التى تعتمد عليها خلايا الغشاء المخاطى فى أماكن القرحة فى بناء أنسجة جديدة تدعم الالتئام. أيضا البروتينات فى اللحوم مختلفة الأنواع «الحيوانات، الدجاج، الأسماك».

إذا أردت نصيحة فيها الكثير من الفائدة فالجأ «لحساء الكوارع» على أن يعد بلا إضافات حريفة كالتوابل والفلفل والشطة. القدر العالى من الجيلاتين فيها يضمن مصدرا للبروتين مهما إلى جانب أن يغطى القرحة فيعزلها عن محتويات المعدة من طعام وأحماض فيتوارى الألم بلا أدوية أو مسكنات.

السبب وراء رائحة الجسم الكريهة

وجد علماء أميركيون أن مشكلة رائحة الجسم الكريهة التي يعاني منها ثلث الناس، قد تكون عائدة في الواقع إلى مشكلة أيضية موروثة، حيث ذكر موقع (هلث داي نيوز) الأميركي أن الباحثين في مركز (مونيل كميكال سنسيز) بفيلادلفيا، وجدوا أن المشكلة الوراثية المعروفة باسم (متلازمة رائحة السمك) تتمثل بالإضرار بقدرة أنزيم معيّن مسؤول عن استقبال مركّب (تراي مثيل امين).
وقال العلماء إنه بالرغم من رائحة هذا المركّب الشبيهة بالسمك، إلا أنه قد يتحول إلى رائحة كريهة شبيهة برائحة النفايات، حيث يرتبط إنتاج هذا المركّب بالمأكولات الغنية بمادة (الكولين) مثل اللحوم والبيض والسمك، ويفرز الجسم (تراي مثيل امين) في العرق والنفس واللعاب والبول، وبيّنت الدراسة التي شملت 353 شخصاً يعانون من مشكلة رائحة الجسم الكريهة، أن 118 منهم لديهم متلازمة رائحة السمك.
ويمكن للرائحة المرتبطة بهذه المتلازمة أن تؤثر على علاقات الشخص الاجتماعية والعملية وتتسبب له بمشكلة نفسية، وقال العلماء إنه عند تحديد المشكلة بالإمكان التحكّم برائحة الجسم عن طريق إجراء تغييرات في النظام الغذائي وطرق أخرى.

الإكثار من تناول الشاي الأسود يخفض الضغط

نشرت وسائل إعلام مختصة بالأبحاث العلمية نتائج دراسة أجراها علماء أستراليون تشير الى ان شرب الشاي الأسود بكثرة يعد وقاية من أمراض القلب ويقلص من مخاطر الإصابة به بنسبة 10%.

وقد خضع للدراسة 95 متطوعاً تتراوح أعمارهم بين 35 و 75 عاماً من الجنسين يعاني بعضهم ضغطاً مرتفعاً، وطُلب منهم تناول 3 أكواب من الشاي تحتوي كل منها 429 ملغ من مادة البوليفينول المفيدة للصحة، مما يعني ان المتطوعين غذوا أجسامهم بتناول كوب واحد بما يزيد عن متوسط المادة المفيدة الذي يبلغ 150 مغ في الكوب الواحد.

وبعد الاستمرار في هذه التجربة لمدة 6 أشهر تم رصد انخفاض معدل الضغط. ويؤكد العلماء المشرفون على البحث ان دراستهم هي الأولى التي أثبتت انخفاض معدل الضغط لدى من يعانون من ارتفاعه، وذلك وفقاً لما نشرته مجلة Archives of Internal Medicine، مما يعني تقلص فرص الإصابة بأمراض القلب.
دنيا الوطن

خل التفاح لعلاج خشونة اليدين وحب الشباب

يعتبر خل التفاح من أفضل أنواع الخل الطبيعية، وله فوائد كثيرة للبشرة، وهو ما تؤكده خبيرة التجميل منى هانى، مضيفة أن خل التفاح متعدد الاستخدامات، ويعمل على التخلص من حبوب الوجه "حب الشباب" وذلك عن طريق إضافة ملعقتين صغيرتين منه إلى فنجان ماء، ثم نغمر قطعة قطن صغيرة فى الخليط ونمر بها على الحبوب عدة مرات يوميًا، كما يمكننا استخدام خل التفاح للتخلص من البقع البنية التى تظهر بالجلد، وخاصة اليدين مع التقدم بالسن، وذلك عن طريق المسح المتكرر لهذه البقع بمزيج من خل التفاح وعصير البصل بنسبة ملعقتين صغيرتين من الخل إلى عصير نصف بصلة كبيرة.

وتضيف "منى" أن خل التفاح يستخدم أيضًا فى عمل حمامات لتجميل البشرة، عن طريق إضافة مقدار فنجان منه إلى ماء الحمام، ونقوم بالاسترخاء، فهو يعمل من خلال هذا الحمام على تنظيف الجلد وجعله أكثر نعومة، ويخلصنا من الحكة، مما يقاوم حدوث العدوى والقشف، وتضيف يستخدم خل التفاح فى التخلص من أى مواد كيميائية بالجلد، خاصة بعد الاستخدام اليومى لمساحيق التنظيف، وذلك عن طريق وضع كمية من الخل على اليد ثم نقوم بغسلها بالماء، ويمكن أيضًا عن طريق وضع خل التفاح على الكريم الخاص لبشرتك، وهو يعطى نتائج أفضل للتخلص من خشونة اليدين الناتجة عن استخدام المواد الكيميائية.
اليوم 7