كيف تتعامل مع زميل سيئ في العمل؟ ~ مجلة هارمونيكا

Monday, February 20, 2012

كيف تتعامل مع زميل سيئ في العمل؟

يجمع مكان العمل الكثير من الأشخاص, القادمون من أماكن مختلفة, و ثقافات و بيئات مختلفة, فهذا سينتج بالضرورة بعض الخلافات التي تحدث بسبب هذه الفوارق الشخصية, و قد يكون التباين على صعيد مهارات العمل هو مسبب أخر إلى مثل هذه الخلافات, التي سرعان ما تنتقل من كونها خلافات عمل إلى خلافات شخصية, تؤثر على وضعك في مكان العمل, أو تضع نقطة سوداء في سجلك الوظيفي, و في حال وجود مثل هذه المشاكل بينك وبين أحد زملائك, قد يكون في ما يلي من النصائح مفيدا لك في تجنب تفاقم المشكلة:-
تصرف و كأنه غير موجود في مكان العمل, فلا تراقبه و لا تتبع تصرافته, التي قد تدفعك إلى الدخول في جدال أو شجار معه, حتى تحافظ على تركيزك و هدوئك و مستواك في الإنتاجية و العمل.
تجاهل تلعيقاته أو توجيهاته الساخرة, فهو يقصد من خلالها جرك إلى الدخول في شجار معه.
لا تتعدى حدود عملك, ولا تتدخل في عمله, حتى و لو كان مخظئا, ما لم تكون أنت المسؤول عن نتيجة عمله.
حاول أن تكون نظاميا ومنظما في كل ما تقوم في من عمل, حتى لا تدع الفرصة مفتوحة له من أجل اقتناص أي خطء قد يستغله ضدك.
لا تشاركة وقت الاستراحة و لا مكانها.
لا تستمع إلى ما ينقله الأخرون لك, عن ما يقوم به ضدك أو ما يخطط له, فهذا سيجعلك تأخذ ردة فعل لفعل لم يحدث بعد, أو يجعلك في حالة من التوتر الدئم.
فكر دائما بعملك, و واجبك الذي يجب أن تقدمه, و لا تنسى سبب وجودك الحقيقي في مكان العمل, و الذي لن يكون أبدا لتصفية الحسابات الشخصية.
لا تحاول إيصال صورته السيئة إلى مديرك في العمل, فليس لديه سبب ليصدقك و يقف إلى جانبك, لذلك قد تضع نفسك في موقف محرج معه.
لا تحاول ربط علاقتك بالأخرين بناءا على علاقتهم به, لانهم قد لا يملكون الأسباب التي تملكها لقطع علاقتهم به, وقد يكونوا مضطرين لإبقاء علاقاتهم جيدة معه بحكم طبيعة عملهم.
إذا كنت مضطرا للتعامل معه من خلال العمل, فاستخدم طرق رسمية لذلك, مثل إرسال بريد إلكتروني أو وثيقة مكتوبة يمكنك استرجاعها في أي وقت, فهذا سيجعلك في مأمن من محاولاته لتغيير أقوالك, و استخدامها ضدك.
لا تجعل علاقتك معه موضع لحديث الأخرين, و لا تتحدث عنه مع زملاء العمل, فهذا سيحدث ضجة كبيرة, بين المعارض و المؤيد, سيصل صداها إلى مديرك الذي قد لا يروقه ذلك.

0 comments:

Post a Comment