Feb 7, 2012 ~ مجلة هارمونيكا

This is default featured slide 1 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 2 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 3 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 4 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 5 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

Tuesday, February 7, 2012

احذري وضعيه الجلوس ساق على ساق فالنتائج سيئه


 وضع الساق على الساق هو عادة متأصلة عند معظم النساء وبعض الرجال إذا كنت تعاني من الدوالي فأول شيء ينبغي أن تعلميه هو أن تتركي هذه العادة لأنها مضرة.25 % من البالغين يعانون من مشاكل في العروق والشرايين،والدوالي هي عروق ملتوية أو منتفخة وتكون غالبا على سطح البشرة إلا أنها تؤثر على الأوعية الدموية الموجودة في العمق أيضا.لماذا؟لأن وضع الساق على الساق يبطئ تدفق الدم إلى أعلى ويزيد ضغط الدم داخل العروق، ولا يهم إذا كان تقاطع الساقين عند مستوى الركبة أو الكاحل فكلاهما سيئ مع أن تقاطع الركبة يفرض ضغطا أكبر على الشرايين. 



مشروبات الـ"دايت" قد تسبب سكتة دماغية

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن تناول المشروبات الغازية المخصصة للحمية (دايت) يوميًّا؛ يهدد بخطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب وموت الأوعية الدموية.

وعزا خبير أمراض قلب وأوعية دموية، سبب هذه الأخطار الصحية إلى أن تركيبة هذه المشروبات تؤثر في أملاح الدم؛ ما يؤدي إلى مضاعفات تتسبب بالأمراض المذكورة.

وحلل باحثون بجامعتي "ميامي ميلر"، و"كولومبيا" الأمريكيتين بيانات لـ2564 شخصًا بالمعهد الوطني للصحة، ووجدوا أن الذين تناولوا المشروبات الغازية المخصصة للحمية يوميًّا كانوا أكثر عرضة 43% للأخطار المتعلقة بالأوعية الدموية.

وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة هانا جاردينر إن "نتائجنا تظهر ارتباطًا محتملاً بين استهلاك المشروبات الغازية المخصصة للحمية والمحصلات المتعلقة بالأوعية الدموية".

وفي تعليقه على نتائج الدراسة، قال الدكتور عبد الرحيم محمد استشاري أمراض القلب والأوعية والدموية : "الصودا ومواد التحلية الموجودة في هذا النوع من المشروبات يتسبب بوقوع اضطرابات بنسبة أملاح الدم؛ ما تترتب عليه مضاعفات في الدورة الدموية وإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية".

وأشار الدكتور عبد الرحيم محمد إلى أن "المضاعفات التي تتسبب بها هذه المشروبات لا تقتصر على أمراض القلب والدورة الدموية"، مشيرًا إلى أنها تصيب المداومين على شربها باضطرابات في النوم وأمراض الأعصاب.

طفل بريطاني يولد من دون قطرة دم في جسمه وينجو من الموت


 حير  طفل بريطاني الأطباء، بعدما ولد بدون قطرة دم في جسمه، ولم يخفق قلبه طوال 25 دقيقة، ولكنه مع ذلك تخطى الصعاب ونجا، بحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية.وأفادت الصحيفة،، أن الطفل "أوليفر" ولد مصاباً بمرض نادر تسبب بجفاف كل دمه فيما كان في رحم والدته "كايتي".


وأضافت أن الصغير عند ولادته كان شاحب اللون ولا يتنفس، وتعذر على الأطباء إيجاد نبض قلبه طوال 25 دقيقة.لكنه أخضع لعملية نقل دم، وإذ بقلبه يستعيد خفقانه وينجو من الموت لينضم الآن إلى والديه في منطقة كنت البريطانية، وهو بصحة جيدة ويبلغ من العمر 15 شهراً.وقالت الوالدة "كانت ولادة أوليفر مرعبة، حتى أنني لم أتمكن من إخبار أحد عن الأمر حتى الآن، فقد ولد من دون دم في جسمه لكنه يجلس الآن مبتسماً لي".وأضافت "أعاده الأطباء إلى الحياة ولن أتمكن أبداً من شكرهم على هديتهم المذهلة".

هناك تغيرات دماغية تحدث لمدمني الإنترنت


توصل بحث مبدئي إلى أن هناك تغيرات دماغية تحدث لمدمني الإنترنت مشابهة لتلك التي تحدث للمدمنين على المخدرات والكحوليات.


وأجرى خبراء صينيون مسحاً طبياً لأدمغة 17 شاباً من مدمني الإنترنت، ووجدوا اختلالات في بعض الوظائف الدماغية لديهم.

وقال الخبراء إن هذا الاكتشاف من شأنه أن يساعد في التعرف على طرق جديدة لعلاج السلوك الإدماني.

ويتحدد إدمان الإنترنت بعدد من الاضطرابات الإكلينيكية التي تجعل مستخدم الإنترنت فاقد للسيطرة على نفسه.

وأجرى فريق بحثي من الصين بقيادة هاو لي من الأكاديمية الصينية للعلوم مسحاً دماغياً لـ 35 رجلا وامرأة تترواح أعمارهم بين 14 و21 عاماً.

وتم تشخيص 17 حالة منهم بأنهم يعانون اضطرابات تتعلق بإدمان الإنترنت، وذلك بناءً على إجابتهم بنعم على عدد من الأسئلة، منها: "هل قمت بمحاولات متكررة للتحكم في أو التوقف عن استخدام الإنترنت وفشلت في ذلك؟".

وقد أظهرت الدراسة التي استخدمت ماسحات الرنين المغناطيسي على الدماغ أن هناك تغيرات في المناطق البيضاء من المخ لدى الأشخاص الذين تم تشخيصهم على أنهم مدمنو إنترنت.

وكانت هناك دلائل تشير إلى وجود اضطرابات في الاتصالات الخاصة بهذه المناطق البيضاء في المخ، وهي المناطق التي تحتوي على الألياف العصبية التي تربط بين أجزاء المخ المتعلقة بالعواطف، واتخاذ القرار، وضبط النفس.

وقال غونتر شومان مدير الطب النفسي البيولوجي بمعهد الطب النفسي في جامعة كينجز كوليدج بلندن إنه تم التوصل إلى نتائج مماثلة فيما يتعلق بمدمني ألعاب الفيديو.

وأضاف: "هذه المرة الأولى التي تظهر فيها دراستان وجود تغيرات في الاتصالات العصبية بين مناطق معينة في الدماغ، وأيضاً تغيرات في بعض الوظائف الدماغية لأشخاص يستخدمون الإنترنت أويمارسون ألعاب الفيديو كثيراً".  

عندما تجد شخص مغمى عليه ماذا تفعل ؟


ماذا أفعل إذا حدث لفرد من أفراد أسرتي إغماء ما هو التصرف الطبي السليم الذي يمكني فعله حتى استطيع إفاقته ؟يجيب عن هذا التساؤل دكتور رأفت السيد أستاذ طب الطوارئ والحالات الحرجة قائلاً :
يجب أولا أن نعرف ما هي أسباب الإغماء
حيث أن اللذين يعانون من أمراض القلب من الممكن أن يتعرضوا لهذه الإغماءات  فزيادة ضربات القلب أو انخفاضها نتيجة كهرباء زيادة بالقلب أو ارتفاع ضغط الدم أو تصلب شرايين القلب او صمامات القلب
وهذه علامة من علامات الإغماء حيث يشكو المريض من ...ضربات قلب سريعة مصحوبا بألم فى الصدر مع تغير فى لون الوجه يبقى شاحب أو اصفر اللون ثم يفقد الوعي لدقائق كما يمكن أن يؤدي جرح الإنسان في رأسه  نتيجة الوقوع على الأرض إغماءة ربما لا تطول  ثم يعود للوعي مع تغير فى لون الوجه الى الأحمر .
 والسبب الأخر للإغماء ممكن يكون نتيجة انخفاض نسبة الدم إلى المخ نتيجة ضيق بشرايين المخ أو تصلب وهذا غالبا يصيب كبار السن ومرضى الضغط والسكر وهو دائما ما يكون مصحوبا  بلسعة في اللسان أو تقل في الكلام مع
 انعدام الرؤية والإحساس بضعف فى الساق أو الذراع لمدة نصف ساعة أو أكتر ثم يعود الإنسان لطبيعته.
أما السبب الأكثر شيوعا بين كثير من الناس ذات الأعمار المتوسطة حيث يؤدي
الوقوف لمدة طويلة أو تغير وضع الحركة فجأة من النوم إلى الوقوف مما يؤدى إلى انخفاض ضغط الدم ووصول الدم إلى المخ .
وهناك نوع من الإغماء مصحوبا بحركة مفاجأة للرقبة يمينا وشمالا أو للأعلى مثلا أثناء الحلاقة في الرجال أو نشر الغسيل عند النساء وهذا النوع من الإغماء سببه
انخفاض نسبة السكر بالدم أو ربما تكون الإغماءة نتيجة الإصابة بالصرع وهنا يفقد الإنسان الوعي مع تشنجات بالساق والذراعيين وعضة باللسان مع تبول لا إرادي
ولإسعاف هذا الشخص حتى زيارة الطبيب يفضل أن نقوم بوضعه على جانبه الأيسر وخفض رأسه مع رفع الساقيين إلى الأعلى وابتعاد الشخص عن أماكن تواجد المياه أو النار.

وضع الثلج على مكان الكدمات يبطئ الشفاء

عندما يحدث للفرد إصابة أو كدمة سوف يضغط عادة الإصابة بالثلج . لكنه إكتشف العلماء ان وضع الثلج على الإصابة قد يمنع عملية الشفاء

فلأول مرة اكتشف الباحثون هرمون تفرزه الأنسجة الملتهبة ، ويمكن أن يساعد على التئام ضرر العضلات. ويمكن لهذا الاكتشاف تغيير العلاج المعتاد في المجتمع ، الذي يقوم على وضع الثلج على الجرح لتخفيف التورمويمكن لضغط الإصابة بالثلج أن يعيق فعلا عملية الشفاء . فهو يجعل الهرمونات التي تعمل على تحسين الجرح تموت و ربما حتى لا تفرز

و بالإضافة إلى الضغط بالثلج ، يحذر الباحثون أيضا من إن معدل العقاقير المضادة للالتهابات مثل الكورتيزون المستخدمة يجب النظر فيها ، لأنها إذا ما أعطي الكثير سوف تبطئ عملية التئام الجروح
وأظهرت الدراسة و التى قام بها لان تشو و زملاؤه من مركز أبحاث إلتهاب الأعصاب بكاليفورنيا أن التهاب العضلات بعد اصابة حادة من المهم جدا للإصلاح . من خلال رفع هرمون الشبية الانسولين عامل النمو 1 لمستوى الهرمونات لشفاء الجروح ولكن هذا الهرمون لا يظهر إذا كان الجرح مضغوط بالثلج أو باستخدام جرعات عالية من العقاقير المضادة للالتهاب

أسباب اسمرار المنطقة ما بين الفخذين وكيفية علاجها


تعاني الكثير من الفتيات والشباب  من مشكلة اسمرار المنطقة ما بين الفخدين، اذ يرجع السبب الرئيسي وراء ذلك الى لزيادة الوزن، فلعلاج هذا الإسمرار يجب في البداية إنقاص الوزن الزائد مع ارتداء ملابس داخلية قطنية في شكل شورت وذلك لمنع الإحتكاك ما بين الفخدين.

الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى اسمرار المنطقة ما بين الفخذين:
 - تؤدي الملابس الضيقة إلى نوع من الاحتكاك والذي ينتج عنه التهابات ثم اسمرار.
- يسبب التعرق في الملابس وعدم تغييرها إلى اسمرار ما بين الفخذين.
- ارتداء ملابس نايلون او ملابس داخلية ضيقة قد يؤدي إلى الإسمرار.
  

طرق التخلص من اسمرار المنطقة ما بين الفخذين:
- النظافة الشخصية هي أولى خطوات علاج اسمرار المنطقة ما بين الفخذين، كما يجب الانتظام في استعمال صنفرة للجسم كله وذلك للتخلص من خلايا الجلد الميتة.
- إذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة منذ لمدة طويلة فاستشيري الطبيب المتخصص لوصف كريمات مبيضة ومقشرة، ابتعدي تماماً عن استخدام العلاج بدون إشراف طبيب لأنها قد تزيد من المشكلة، كما يجب العلم أن حالتك قد تأخذ وقت طويلاً (2- 3 أشهر) لظهور أي تحسن عليها لذا فعليك ان تصبري وتعملي ما يطلبه منك الطبيب للحصول على افضل النتائج.

دراسة طبية : الرجل الذي يفقد أعصابه .. يفقد شئ في دماغه


لندن- أظهرت دراسة جديدة نشرتها صحيفة "ديلي اكسبريس" أن بعض الرجال يفقدون أعصابهم بسرعة لأن لديهم شيئاً مفقوداً في الدماغ.



ووجدت الدراسة التي أجراها علماء جامعة كارديف أن بعض الرجال لا يستطيعون التصرف بصورة مباشرة واتخاذ قرارات آنية، بسبب افتقادهم لمادة كيميائية تسمى "غابا" تتولى مهمة إرسال الرسائل بين خلايا الدماغ.

وقام العلماء برصد سلوك عدد من الطلاب خلال عملية صنع القرار وقياس حالات النشاط الدماغي في الوقت نفسه، فوجدوا أن الذين يعانون منهم من نشاط دماغي منخفض هم الأكثر عرضة لاتخاذ قرارات سريعة.

وقال العالم فريدريك بوي، الذي قاد فريق البحث "اكتشفنا لماذا يجد بعض الناس صعوبة في السيطرة على نزواتهم الخاصة أكثر من غيرهم، وهذه مشكلة كبيرة في المجتمع أن يفقد لناس أعصابهم بسهولة لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى اعتداءات وغيرها من المشاكل".

مخاطر وأضرار الإستخدام المتكرر لأدوات صوالين الحلاقة



شير الدراسات الطبية إلى أن صوالين الحلاقة قدد تسبب انتشار عدد من الأمراض الخطيرة المعدية التي تنتقل عن طريق التعرض للدم الملوث ومن هذه الأمراض التهاب الكبد الوبائي سي و بي وربما مرض الأيدز أضف إلى ذلك الأمراض البكتيرية والفطرية المتعددة

كيف تنتقل العدوى ؟

تحدث العدوى نتيجة تلوث أدوات الحلاقة بدم أو افرازات ملوثة لشخص مصاب بمرض معد ومن ثم استخدام نفس الأدوات مع شخص سليم حيث تنتقل من خلال ملامسة جرح أو تشققات على جلده

الأمراض التي تنتقل عن طريق صوالين الحلاقة

  • فيروس التهاب الكبد الوبائي
  • فيروس نقص المناعة المكتسبة (الأيدز)
  • بكتيريا المكورات العنقودية التي تسبب الدمامل على الجلد
  • الفطر المسبب لإلتهاب فروة الرأس
  • الجرب – الثآليل
  • السعفة الجازة وتعرف بالعامية باسم القرعة الجازة ويسببها نوع من الفطريات يحز الجزء العلوي من الشعر
  • السعفة القرعية وتعرف باسم القرع وهو ناتج عن إفرازات فطرية تظهر على شعر المصاب تسبب في تساقط الشعر والشعر الذي يسقط لاينمو مكانه

كيف هو وضع صوالين الحلاقة لدينا ؟

بالنظر إلى وضع صوالين الحلاقة لدينا وطريقة إستخدام أدوات الحلاقة نجد وبكل وضوح إهمال من الحلاقين في استخدام وسائل الحماية من العدوى مثلاً نجد أن معظم الحلاقين يستخدمون مقبض (حامل) شفرة الحلاقة مع العديد من الزبائن دون تعقيم. وإن كانت الشفرة تستبدل مع كل عميل إلا أن المقبض لا يخلو من التلوث ببقايا الدم والإفرازات التي تتراكم عليها من كثرة الاستعمال يضاف إلى ذلك استخدام فرشاة الحلاقة والتي تمرر على وجوه الزبائن الواحد تلو الآخر على ما فيها من التهابات وجروح وتشققات كلمسة تنظيف حانية من الحلاق أما ملقط إزالة الشعر فقد يكون من الأسباب الرئيسية في انتقال العدوى لكونه يستخدم مع أكثر من زبون دون تعقيم، وتكمن خطورته في كونه يلامس الجلد مباشرة ومما يزيد الأمر سوءاً تواضع أساليب تعقيم أدوات الحلاقة حيث يكتفي الحلاق بوضعها في محلول مطهر يستخدم لأسابيع عدة !!لايسمن ولا يغني من عدوى

لتفادي هذه المشكلة وحماية نفسك من العدوى

لتفادي هذه العدوى أنصحك بأن تشتري لك شنطة حلاقة كاملة حتى تبتعد عن احتمال العدوى من صوالين الحلاقة فهي لن تكلفك أكثر مائتي ريال تشتري بها صحتك وإذا ذهبت إلى صالون حلاقة تأخذ معك شنطة أدواتك وتطلب من الحلاق استخدام أدوات الحلاقة الخاصة بك.

!! دراسة أمريكية: كثرة استخدام اللاب توب قد تسبب العقم


توصلت دراسة أمريكية إلى أن الإفراط في استخدام اللاب توب قد يرتبط بفقدان الخصوبة عند الرجال لأن الحرارة المنبعثة من الجهاز تؤثر على السائل المنوي وتضعفه، ونصحت الدراسة الرجال الراغبين بالزواج والإنجاب بالتفكير قبل استخدام الكمبيوتر المحمول بسبب ارتباطه بالعقم.


وقالت الدكتورة سوزان كافيك، من المدرسة الطبية بجامعة لويولا في مايوود بولاية أيلينوي، إن الحرارة المنبعثة من جهاز اللاب توب يمكن أن تؤثر على إنتاج السائل المنوي وتطوره وقد تضعف فرص هؤلاء الرجال في الإنجاب.



ونصحت كافيك الشباب من عدم وضع الكمبيوتر المحمول على الركبتين أثناء استعماله، بل يجب وضعه على طاولة أمامهم، لإبعاده بقدر الإمكان عن الجسم تجنباً للتلف الذي قد يصيب النطف المنوية ويؤدي إلى التراجع في عددها ويؤثر على قدرتها على الحركة وإخفاقها في التخصيب والإنجاب.



وفي دراسة أخرى، أكد علماء أن الاستخدام المفرط للإنترنت يضاعف من أعراض الاكتئاب، وأوضحت الدراسة التي أجريت على 1319 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 16 و51 عاماً، أن حوالي 2.1% من هؤلاء يمكن تصنيفهم على أنهم مدمنو إنترنت، وأنهم أكثر عرضة لتطور أعراض الاكتئاب.



وأضافت الدراسة أن إدمان الإنترنت يؤدي إلى عزل الإنسان عن محيطه الاجتماعي وانعزاله في دائرة مغلقة عن المجتمع، مما يضر بأنشطة حياته اليومية، ويزيد من فرص إصابته بالاكتئاب والتوتر النفسي.

لماذا تكره النساء العادة الشهرية؟


جاء في إحصائية عالمية نشرها موقع "تيرا" البرازيلي على الانترنت أنّ أربعين بالمائة من النساء يكرهن العادة الشهرية (الحيض)؛ بسبب شدّة التغيّرات التي تطرأ على المرأة وسلوكها قبل نحو أسبوع من دخولها فترة العادة الشهرية.

ومازالت التغيّرات الهرمونية التي تحدث عند المرأة عصية على الحلّ عند الأطباء، الذين لايستطيعون سوى وصف أدوية مهدّئة تكون لها آثار جانبية فتفيد من ناحية وتضرّ من ناحية أخرى.


الممنوعات:

قالت الطبيبة النسائية البرازيلية جوليا ماغالياس إن هناك قائمة طويلة من الممنوعات عند دخول المرأة العادة الشهرية أو قبل دخولها بأيام قليلة. هذه القائمة من الممنوعات تتمثّل فيما يقال لها، وتصرفات الآخرين تجاهها، وبخاصة الزوج الذي يعتبر أقرب الناس إليها. فممنوع مثلاً أن يواجه الرجل زوجته بالحقيقة ويقول لها إنها عصبية المزاج لأنها على وشك الدخول في العادة الشهرية، أو يصرخ في وجهها أو ينتقدها، لاسيما انتقاد شكلها، أو التعليق السلبي على جمالها لأنها شديدة الحساسية في هذه الفترة بالذات.

وأضافت  جوليا رداً على سؤال "سيدتي نت" حول هذا الموضوع إنّ أخطر الممنوعات على الإطلاق هو تحدّي المرأة خلال فترة حيضها، فقد تردّ بعنف على هذا التحدّي بما في ذلك استخدام القوة. وأوضحت أنه من الأفضل ترك المرأة مع نفسها إلى أن تهدأ حالتها مع تبدّل وتغيّر الهرمونات. وتابعت تقول إنه من الأفضل ترك المرأة تبكي؛ لأّنّ البكاء يساعدها على تفريغ شحنات من العصبية بسبب عدم استقرارها العاطفي.

وكشفت الطبيبة أنّ ثمّة آثاراً جانبية شديدة الخطورة للعادة الشهرية قد تقود المرأة الى ارتكاب جريمة قتل بسهولة، وخاصة إذا كانت علاقتها مع الزوج سيّئة من أساسها، وقالت إنّ أربعة بالمائة من النساء السجينات في البرازيل دخلن السجن بسبب ارتكاب جرائم قتل خلال فترة العادة الشهرية، أو قبل ذلك بوقت قصير.


العادة الشهرية وزيادة الوزن:
أكّدت جوليا أنّ ثمانية بالمائة من النساء البدينات في البرازيل يكتسبن الوزن خلال فترة العادة الشهرية بسبب التوتر والإقبال على تناول ماهبّ ودبّ من المواد الغذائية غير الصحية. فخلال فترة العادة الشهرية تحتاج المرأة إلى التخفيف عن عصبيتها بتناول الحلويات، وبخاصة الشوكولاتة بكميات كبيرة ومن دون وعي.


العادة الشهرية والقانون:أوضحت الطبيبة النسائية البرازيلية أنّ القانون البرازيلي يعفي المرأة التي ترتكب بعض الأعمال العدوانية نتيجة الحالات الشديدة للعادة الشهرية من  العقوبة، إذا أكّدت التحقيقات الجنائية أنّ المرأة ارتكبت هذه الأعمال نتيجة العصبية الشديدة خلال العادة الشهرية، وأثبتت أنّ المرأة نفسها مسالمة خارج فترة العادة الشهرية.

ومن الأفعال العدوانية التي لا يعاقب عليها القانون المرأة خلال فترة العادة الشهرية في البرازيل هي الشتم والضرب العفوي للآخرين دون إيذاء كبير، وعدم أداء واجباتها الزوجية، كما تعفى من أية عقوبات بسبب تغيّبها عن العمل ومنع فصلها من وظيفتها إذا تبيّن طبياً أنّ العادة الشهرية للمرأة عنيفة جداً.

العادة الشهرية والطلاق:
قالت جوليا إنّ الكثيرين من الأزواج لايأخذون ما تعانيه زوجاتهم من تبدّلات سلوكية خلال فترة العادة الشهرية على محمل الجد، الأمر الذي يؤدّي إلى تضخّم المشاكل الصغيرة، علماً أنها في الحالات الطبيعية تكون مشاكل لاتستحقّ الذكر. التغيّرات الهرمونية التي تشهدها المرأة خلال فترة العادة الشهرية تؤدّي إلى تقلّبات حادّة في المزاج، وبالتالي اتخاذ قرارات خاطئة والإصرار عليها. وأكّدت أن المرأة التي تكون فترة عادتها الشهرية صعبة ومعقدة تصبح عنيدة لدرجة كبيرة، ولايهمّها حتى إذا طلب الزوج الطلاق.


وأضافت جوليا أن خمسة عشر بالمائة من النساء في البرازيل لا يتراجعن عن قراراتهنّ بالطلاق حتى بعد انتهاء فترة العادة الشهرية والآثار المرافقة لها. فإذا لم يتفهّم الزوج القرارات السريعة التي تتخذ من قبل المرأة خلال فترة العادة الشهرية فإنّ الطلاق يحدث بالفعل.

سبب قوي لكره العادة الشهرية:
قالت جوليا إنّ أقوى الأسباب لكره نسبة أربعين بالمائة من النساء للعادة الشهرية هي الآلام المبرّحة التي تترافق معها، كالمغص الشديد والصداع والشعور باليأس والدونية، وأضافت أنّ بعض النساء يُنقلن إلى المستشفيات في كل مرة يدخلن فيها العادة الشهرية بسبب هذه الآلام التي لاتفيد معها معظم المهدّئات. أما عن المعالجة فقالت إنه ليس من علاج ناجع للآثار المترافقة مع العادة الشهرية، مشيرةً إلى أنه حتى إذا تمّ التحكّم ببعض الآلام الجسدية فإنه ليس هناك مجال للتحكّم بالحالة النفسية السيئة التي تمرّ بها بعض النساء أثناء فترة العادة الشهرية؛ لأنّ الأسباب النفسية تأتي بسبب التغيّرات الهرمونية التي من الصعب السيطرة عليها.



اسباب تاخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها بالنسبة للفتيات ؟


تحيض الأنثى كما هو معروف مرة واحدة كل شهر ويستمر الحيض عادة من ثلاثة أيام إلى خمسة أو سبعة أيام وقد لا تكون الدورة الشهرية دائماً منتظمة وانما تعترضها مشاكل عدة ومضاعفات كثيرة منذ بداية انطلاقها أو بعد انتظامها بعضهن يأتيهن الحيض في البداية مرة كل شهرين او ثلاثة اشهر وبعضهن الآخر يأتيهن كل اسبوعين أو ثلاثة اسابيع هذا الانحراف في الدورة الشهرية يسبب ازعاجاً وقلقاً عند المرأة خاصة اذا كانت عندها اخوات او صديقات يأتيهن الحيض بانتظام دون أية مشاكل فيجب على الفتاة ان لا تقلق من هذه الظاهرة فلو كانت الدورات الشهرية لدى كل الفتيات دقيقة ومنتظمة لما كتب في الطب النسائي اية كلمة وان استشارة الطبيب النسائي المختص تحل معظم المشاكل بأهون السبل ولكن هناك بعض الانحرافات في الحيض قد تحدث في سن البلوغ والمراهقة يجب على الفتاة ان تتعرف عليها زيادة في الايضاح والاطمئنان، لعل اكثر ما يقلق الفتاة والمحيطين بها تأخر ظهور الحيض حتى سنة السادسة عشرة او الثامنة عشرة من عمرها فلا تظهر اية علامة من العلامات التي تشعر بها كل فتاة عادة قبيل نزول دماء الحيض، كما تتأخر ايضاً علامات الانوثة الثانوية التي تحدث عادة من بداية سن النضوج، كتضخم الثدي وبروزه وكثافة الشعر في العانة وظهور بشارة الحيض أي الافرازات المخاطية النقية من المهبل التي تسبق الحيض عادة وكذلك النمو في الطول. كل هذا بالطبع يولد لدى الفتاة قلقاً نفسياً شديداً وتساؤلات مشروعة عن ظاهرة تأخر ظهور الحيض عندها. ويعود تأخر ظهور الحيض عند الفتاة لسببين رئيسيين هما:


1- النضوج غير الكافي اي عدم النمو الكافي واللازم للانوثة والانجاب الذي تعود اسبابه الى نقص في افرازات الغدد الصماء فالغدد التناسلية على اثر امراض باطنية كالسل الرئوي والحميات والتسمم والروماتيزم وسوء التغذية ونقص الفيتامينات في سن الطفولة والبلوغ وفي هذه الحالة، تكون الاعضاء التناسلية هزيلة والمهبل قصيرا جداً والرحم صغيرا طفيلياً والمبيضان صلبين تبعاً لذلك تكون الدورة الشهرية نادرة الحدوث وشبه معدومة وكمية الدم الشهري شحيحا وعملية التبويض شبه معدومة لذلك يكون الحيض نادر الحدوث وينزل في سن متأخرة. وتكون معالجة عدم النضوج باعطاء الفتاة كمية وافرة من الهرمونات الانثوية (الاستروجين) التي يفرزها المبيض والتي تساعد على نمو الاعضاء التناسلية وتغذيتها بالدم وتؤمن الانتظام الكلي الدورة الشهرية لمدة طويلة من الزمن تتعدى السنة واضافة للمعالجة بالهرمونات الانثوية تعطى الفتاة كميات وافرة من الفيتامينات والبرويتنات والعناصر المغذية الضرورية وانصح الفتاة ايضاً بمزاولة الرياضة والسباحة والمشي والقراءة والابتعاد عن الاجواء السلبية التي قد تفسد عليها راحتها النفسية أو تسبب لها القلق والانزعاج.



2- سوء التغذية والاهمال في سن الطفولة: اذا علمنا ان الغدد التناسلية ذات الافراز الداخلي تستمد غذائها عن طريق الدم، ادركنا ما لغذاء الفتاة التي هي في طور الانتقال من الطفولة إلى البلوغ من أهمية بالغة فإذا ساء غذاء الفتاة ونقصت كمية الفيتامينات الضرورية فيه تعطل الميزان الهرموني فيها واصيب بخلل، كما دلت التجارب والابحاث على ان سوء التغذية اليومية وفقر الدم المزمن يضعان افراز الغدة النخامية ويحدثان خللاً في الدورة الشهرية ويحدث هذا بشكل في حال نقص الفيتامين من نوع (B,1 B,2 B,6 B21). ان خير دليل على تأثير سوء التغذية على الجهاز التناسلي هو عدم انتظام الدورة الشهرية واختلاطها لدى الطالبات اللواتي يتقيدن بنظام صارم في التغذية حفاظاً على وزنهن ورشاقتهن. فهن يعانين من اوجاع الطمث واحياناً من اختفائه مدة ثلاثة اشهر او اربعة وكل هذه الاختلاطات تؤدي بالطبع إلى انقطاع الاباضة عند الفتاة وبالتالي انقطاع الحيض أو تأخر ظهوره في احسن الحالات وتكون المعالجة بتفادي كل الاسباب الآنفة الذكر منذ عهد الطفولة والاهتمام الدائم بالفتاة ومراقبة نموها عن كثب

أسرار يجب أن تعرفها كل فتاة عن الدورة الشهرية


الدورة الشهرية حدث أساسي في حياة الانثى يميزها عن الذكر. والدورة الشهرية ترتبط بأحداث كبيرة في حياة المرأة كالبلوغ والحمل، وهي أيضا تؤرخ لنهاية مرحلة الاخصاب عندما يختفي حضورها الشهري من حياة المرأة.



الغالبية من الفتيات لا تفرح عند مجيء الدورة الشهرية لأول مرة، برغم أنها علامة صحية في مسار حياتهن وايذان بدخولهن مرحلة الانجاب. فالدورة الشهرية تلازم المرأة بين سن الثانية عشرة والخمسين تقريبا. وقد يصل مجموع الدورات في حياتها الى 450 دورة.
والدورة الشهرية هي الفترة الممتدة بين اليوم الأول لنزول الدم الى اليوم الأول لنزول الدم للدورة التالية. وتستغرق الدورة الشهرية حوالي 28 يوماً. وخلال هذه الفترة الزمنية تحدث تغيرات عديدة في جسمك تسببها الهورمونات الانثوية. وهذه الهورمونات هي التي تغير الاحساس والمزاج والنشاط والارهاق والمرح والانطواء وقوة الذاكرة من يوم الى آخر طول فترة الدورة.
وإليك في ما يلي كشف لما يحدث خلال الدورة الشهرية من تقلبات، مع ملاحظات وتوصيات حول طبيعة التغيرات التي تشعرين بها:

المرحلة الأولى
من اليوم الأول إلى اليوم السابع: وهي فترة الحيض Menstruation وتتميز بنزول الدم من المهبل وهو ما يعرف بالحيض أو العادة. وتفقد المرأة حوالي ثلاث أوقيات ونصف الأوقية أو حوالي 100 غرام، من الدم مع بعض الانسجة المنقشعة من جدار الرحم، هذا بالاضافة الى بيضة غير ملقحة.
وغزارة نزول الدم لا علاقة لها بشكل جسمك أو حجمه، بل تتحكم فيها العوامل الوراثية. وتلاحظ معظم النساء أن النزف يقل لديهن بعد حوالي ثلاثة أيام. وفي هذه المرحلة بالذات تبدأ بيضة أخرى في المبيض بالنضوج. 

ماذا يحدث لك؟
* قد تنتابك رغبة ملحة في تناول الحلويات لا سيما الشوكولاته، فكلي منها باعتدال. ومع انها تحتوي على معادن مهمة تساعد على رفع مستوى هورمون السيروتونين Serotonin وتفيد قلبك، لكن انتبهي ايضا الى وزنك.
* تكون بشرتك في هذه الفترة حساسة وأكثر عرضة لظهور البقع والطفح.
* لمعلوماتك فإن هذا هو أسوأ وقت في الشهر لازالة الشعر (لأن بشرتك تكون حساسة جدا في هذه المرحلة).
* قد تواجهين صعوبة في الخلود للنوم ولربما تكون لياليك غير مريحة. خذي حماماً دافئاً قبل النوم ليساعدك على الاسترخاء.
* قد تشعرين بالتعب والتوتر وحدة الطبع. وبوسعك مقاومة هذه الحالات بمزاولة النشاطات الرياضة المعتدلة مثل المشي. وهذه الممارسة تخفف تشنجات عضلة الرحم. كما ان خفض استهلاك القهوة والأغذية الدسمة والسكرية يخفف تشنجات عضلة الرحم.
* يلاحظ انه في هذه المرحلة يرتفع مستوى الادراك والمهارات العملية مثل مهارةالحياكة والرسم وما شابه.
* يوصي الأطباء بضرورة استعمال المناشف الصحية لحماية جهاز التناسل من الأمراض.

المرحلة الثانية
من اليوم الثامن الى اليوم الرابع عشر: مرحلة ما قبل الاباضة Pre-Ovulation يبدأ مستوى الهورمون الانثوي «الاستروجين» بالارتفاع مع اقتراب موعد الاباضة عندما تنطلق بيضة من احد المبيضين. وتكونين في هذه المرحلة في أعلى درجات الاخصاب. وتكون درجة حرارة جسمك اعلى قليلاً.

ماذا يحدث لك؟
* قد تظهر عليك مشاعر الغيرة الزائدة.
* ربما تشتكين من وجع في الجانب الأيمن أو الأيسر من أسفل البطن. وقد يستغرق بين بضع دقائق الى بضع ساعات.
* و هي الفتره المناسبه للاخصاب فإذا كنت تخططين مع زوجك لتكوين أسرة فهذا هو الوقت المناسب.
* تلاحظين ظهور افرازات لزجة صافية تتسرب من المهبل. ووظيفة هذه الافرازات هي توصيل الحيوانات المنوية نحو البيضة لتلقيحها.
* تكون المهارات اللفظية والذاكرة لديك في أعلى مستوى لها.
* تشعرين وتبدين متألقة وفي وضع نفسي ممتاز عموماً.

المرحلة الثالثة
من اليوم الخامس عشر الى اليوم الواحد والعشرين ـ ما بعد الاباضة Post-Ovulation: تنتقل البيضة في هذه المرحلة عبر أحد أنبوبي «فالوب» نحو بيت الرحم وينخفض مستوى هورمون الاستروجين بينما يرتفع مستوى البروجستيرون. 

ماذا يحدث لك؟
* ربما تظهر في هذا الوقت المبكر جداً أعراض الحالة المعروفة بتوترات ما قبل الحيض PMS، (Pre-menstrual Syndrome)، وأبرز اعراضها تقلب المزاج مع انتفاخ الجسم الناتج عن انحباس السوائل.
* من النصائح المهمة في هذه الفترة شرب الماء بكثرة للتخلص من الغازات المنحصرة في البطن.
* تناولي وجبات طعام غنية باللحم والكاربوهيدرات والخضار والفاكهة لكي تحصني صحتك مسبقاً قبل موعد نزول الدم المقبل.
* كافحي الألم بالمسكنات مثل حبوب «باراسيتامول» والسوائل الساخنة مثل الشاي وحساء الخضار. المرحلة الرابعة
من اليوم الثاني والعشرين الى اليوم الثامن والعشرين، ما قبل الحيض Pre-menstrual:لا يزال مستوى هورمون البروجستيرون في ارتفاع متواصل خلال هذه الفترة.

ماذا يحدث لك؟
* قد تشعرين بحدة في الطبع وكآبة وصداع ورغبة في البكاء ووجع في الثديين وارتباك. وهذه من اعراض (توترات ما قبل الحيضPMS).
* يزداد حبك للطعام وخاصة الخبز والرز والشعيرية والفطائر والشوكولاته. وربما يكون هذا دليلا على انخفاض سكر الدم. وعليك تحسين التوازن الغذائي في جسمك بتناول الخضار والفاكهة والبقول والعدس ومنتجات الحبوب بنخالتها مثل الخبز الأسمر والرز الأسمر.
* في هذه الفترة تصبح بشرتك دهنية وشعرك دهنيا.
* قد يتعذر عليك ارتداء ملابسك نظراً لانحباس السوائل في جسمك وزيادة وزنك. وقد يصل ما تحملينه من السوائل المنحبسة الى ثلاثة كيلوجرامات قبل ان يبدأ الحيض.
* تخلصي من الغازات المنحبسة في بطنك بتقليل استهلاك الملح، واكثري من شرب الماء.
* اخلدي الى النوم مبكراً ونامي وقتاً اضافياً.
* عليك بمزاولة نشاطات رياضية معتدلة مثل المشي. فهذا يساعد على قهر الكآبة وتخفيف أوجاع المعدة ويزيل الارهاق.
* لا تحاولي قيادة السيارة في هذه الفترة لأن تفكيرك مشتت.

لبرتقال فاكهة شتوية رفيقة جمالك

إذا رغبت في قهر السمنة و التخلص من التوتر والأنفلونزا، فالشتاء أفضل 
فرصة لتحقيق أهدافك بثمرة البرتقال السحرية التي تحتوي على فيتامين "C" 
الذي يحد من إفراز الهرمون المسئول عن التوتر العصبى ، ويكفيكِ تناول ثمرة 
واحدة في منتصف اليوم لتوفري لجسمك حاجته اليومية من الفيتامينات. 

وأشار بعض علماء النفس الأمريكيين إلي أن المرأة التي تحب تناول البرتقال
تتمتع بشخصية مستقلة، لكن تشعر بالحرج كثيراً لفرط حساسيتها، لكن سرعة
بديهتها تجعلها تتخلص بسرعة من هذا الحرج، والهروب منه، وتمتاز بالصبر،
أحياناً،وتنقاد لمن يتقرب إليها، ويسيطر على عواطفها .

يعالج 12 مرضاً

ولا تقتصر أهمية البرتقال على أنه علاج فعال للأنفلونزا فقط ، بعد أن أكدت
الدراسات أن ثمار البرتقال تعالج 12مرضاً ، وتقوي جهاز المناعة بالإضافة إلى
نشاطات بيولوجية عديدة .
وأفادت الدراسة بأن ثمار وأوراق البرتقال غنية بمادة تساعد على تقليل نسبة
الكوليسترول في الدم، ومادة تمنع تجلد الدم على جدران الأوعية الدموية،
وتساعد على ضخ الدم بسهولة، وتقلل حدوث الإصابة بأمراض القلب، ويساعد
عصير البرتقال على تقليل الضغط ، والتقليل من حركة عضلات الأمعاء، ويمكن
استعماله في حالات ارتفاع ضغط الدم، والمغص، وحالات الإسهال، كما أنه
يعطي تأثيراً يشابه هرمون البروجسترون، على الأغشية المخاطية للرحم .
وينصح الأطباء بالإكثار من تناول البرتقال في حالات الحمل، والحالات التي يكون
فيها الرحم متقلصاً، كما أن له تأثيراً قوياً ضد البكتريا، والميكروبات، التي تهاجم
الإنسان، كما اكتشف فريق آخر أن رائحة البرتقال تساعد على تهدئة الأعصاب.
ويذكر وليام كاشل، مدير مركز برمنجهام الطبي لبحث ودراسة أمراض القلب ،
أن تناول برتقالة واحدة تحول دون كثافة الدم وتجلطه على جدران الأوعية
الدموية، وهذا التجلط يشكل عبئاً على القلب في عملية ضخ الدم، وبالتالي
يعرض الإنسان إلى أمراض خطيرة ، ففي البرتقال مادة تسمى البابوفلافونيودز،
تعمل على تقوية جدار الشعيرات الدموية، وتمنع نزيفها، فيمكن تجنب كل ذلك
بتناول برتقالة يومياً.

البرتقال وقشره

أن قشور الفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي والليمون والجريب فروت
تحتوي علي قمة العناصر الغذائية الوظيفية والتي تشمل الفلافونيدات التي تلعب
دورا مهما في الوقاية من السرطان وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب
بفعلها الكبير المضاد للأكسدة‏,‏ والليمونين أحد مكونات الزيوت الطيارة الموجودة
بهذه القشور والذي يتميز بتأثيره المذهل من خلال تحفيز الكبد علي القيام
بعملية تخليص الجسم من المواد السامة ومنع الإصابة بالأورام داخل المعدة
والرئة وأنسجة الثدي‏,‏ أما الرئتين فهو يساعد الجسم في امتصاص العناصر
المعدنية المهمة مثل الحديد‏.‏ وقشور اليوسفي غنية بمادة‏'‏ سالفسترول كيو
بتركيز أكبر مما هو في الثمرة ذاتها والتي تتحول إلي مركب سام في خلايا
السرطان وتقوم بالقضاء عليها‏.‏
رشاقة الحمضيات
ووضع الدكتور الأمريكي ستيفن برات مؤلف كتاب "أكلات سوبر" البرتقال
ضمن أحد المأكولات السوبر لفاعليتها في الحصول على الصحة والرشاقة في
الوقت نفسه ، ضمن 14 صنفا من الطعام من شانها تحسين الصحة العامة
وتقليل من أعراض الشيخوخة، مشيرا إلى أن وجود هذه الأغذية في النظا
الغذائي اليومي تشكل أسلوب حياة أفضل، وتؤدى إلى انعكاسات كبيرة على
صحتنا.
وذكر أن البرتقال مصدر رئيسي لفيتامين Cيسهل الحصول عليه ونصح بتناول
ناول ثمرة يومياً، ويسري ذلك على باقي عائلته من الحمضيات، مثل الليمون
والغريب فروت.
كما قدم د. عادل عبد العال طبيب الطب البديل وصفة تساعدك على التخلص من
بروز البطن وزيادة الدهون فى منطقة الأرداف بالبرتقال وهي كالتالي :
* برش البرتقال : يمكنك الاستعانة ببرش البرتقال على السلطة قبل الأكل
مباشرة للتخلص من دهون الجزء السفلي من جسمك ، ولكن لا تقومي ببشره
قبل الأكل بمدة طويلة لتجنب المرارة .
فواحة البرتقال
يمكنك الاستفادة أيضاً من رائحة البرتقال ، لتنبعث بكل أرجاء المنزل لتنعمي أنتِ
وأسرتك بفواحة خاصة جدا.
ولعملها ، احضري برتقالة وادخلي بها أعواد من القرنفل من خلال غرسها في
القشرة ومع ترتيبها بشكل جميل وبعد ذلك قطعي الجلد الخارجي للبرتقالة " فقط
أربعة أقسام " وبعد ذلك رشي بودرة القرنفل في داخل هذه الفتحات الأربعة
التي عملتيها، واربطي البرتقالة بخيط وعلقيها في الغرفة .. وهذه الفواحة تبقى
لفترة طويلة تقريبا سنة.
لتقوية اللثة
ولتقوية اللثة عليك إتباع التالي للحصول علي أسنان بيضاء وقوية ولثة صحية ‏:‏
‏- جففي قشر البرتقال جيدا ثم اسحقيه بحيث يصبح ناعما كالبودرة وأضيفي إليه
ملعقة صغيرة من بودرة الأسنان وبضع وحدات من القرنفل المطحون الناعم ثم
استخدمي هذا الخليط في دهان اللثة لتصبح قوية‏.
بشرة نضرة
فيتامين C من أهم العناصر التى تحتاجها البشرة ، لذا يعد البرتقال من أفضل
المنتجات الطبيعية التى تحقق النضارة للبشرة ، ويمكنك عمل ماسك البرتقال
الذي يتميز بمفعوله المنعش للبشرة ويمكن استعماله لعدة مرات في الأسبوع
وهو مناسب لكل أنواع البشرة:
المكونات :
- عصير نصف برتقالة.
- ثلاث ملاعق كبيرة عسل .
الطريقة :
* يسخن العسل مع عصير البرتقال على نار هادئة حتى يذوب ويترك ليبرد قليلاً
ثم يوضع على الوجه لمدة عشرين دقيقة ثم يمسح بواسطة قطنة مبللة بالماء
الفاتر.
استفيدي من البرتقال لنعومة بشرة اليدين ، لذا استخدمي العصير الموجود في
قشر البرتقال من خلال مسح يديكِ بها، وتعد هذه العصارة غذاء طبيعياً للجلد
حيث تكسبه رونقاً وجمالاً ، ويساعد البرتقال أيضاً على انقباض مسام البشرة
مما يقلل إفراز الدهون ، وينشط ويقوي الجلد.
عصير البرتقال المثلج 
ابتكر العلماء عصيراً مثلجاً غنياً بالكالسيوم وفيتامين "د" يمكنك عمله منزلياً
وهو عبارة عن خليط من:
* لبن قليل الدسم "غني بالكالسيوم والماغنسيوم وفيتامين ب" حيث أثبتت
الدراسة أنه يقلل من الاستياء المصاحب للأعراض"
* لتحلية العصير ينصحك الأطباء بتجربة الدبس الذي يحوي 173 ملجم من
الكالسيوم.
* أضيفي البرتقال لغناه بفيتامين "ج" الذي يعزز من امتصاص الكالسيوم
* الموز يعطيكِ مصدراً آخر للماغنسيوم .
* ولا تنسي إضافة القرفة التي تساعد على التخلص من الأعراض نهائياً.
* أما الفراولة يمكن إضافتها إلى العصير أو غمسها في قليل من الشيكولاتة لأنها
جيدة في الحالتين

الرمان مضاد لأزمات القلب والسرطان


القاهرة / أوضح الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب بـ"المعهد القومي للقلب"، بالقاهرة، أن الرمان مضاد لأزمات القلب والسرطان، وهو يعد منجم من الفوائد، حيث يحتوى على مواد مضادة للأكسدة أكثر بثلاث مرات من الشاي الأخضر.
وشرب عصير الرمان، يزيد من كمية تناول فيتامينات "E وC وK" وكذلك يزيد من البوتاسيوم والكالسيوم، يحتوى على حمض الفوليك اللازمة لصنع خلايا الدم الحمراء والحديد، وشرب عصير الرمان بعد تمرين سوف يسرع الشفاء ويقلل من آلام العضلات، كما يمنع تلف الغضاريف.
ويقول الدكتور شعبان، إن بعض الدراسات تشير إلى أن الرمان يفيد في الحماية من الإصابة بالسرطان، وقد أظهرت دراسة جديدة أنه قد يساعد أيضا على الوقاية من أمراض القلب والشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما هو المفهوم لوقف التخثر في الشرايين.
كما يمكن أن يساعد في خفض الكولسترول السيئ، وبناء الكولسترول الجيد، وبشكل عام فإن هذه الفاكهة تعد مصدرا للكالسيوم، ويمكن للرمان أن يساعد على منع تشكيل اللويحات السنية على الأسنان.