Feb 11, 2012 ~ مجلة هارمونيكا

This is default featured slide 1 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 2 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 3 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 4 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 5 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

Saturday, February 11, 2012

إليكم احدث طرق فرد الشعر

عادت مرة أخرى صيحة الشعر المفرود لتحتل أهم عروض الأزياء والأناقة العالمية، ولأن الشعر المسترسل حقا مصدر للجاذبية ولفت الأنظار، تضحي النساء في أغلب الأحيان بصحة الشعر للحصول على الإطلالة المرغوبة، ومع ذلك قد لا تحصل بالضبط على ما تريد.
أصبح فرد الشعر أحد أكثر القطاعات المربحة في صناعة تصفيف الشعر، وكنتيجة لذلك بذل خبراء التجميل الجهد الكبير من أجل تطوير طرق متعددة لها القدرة على تلبية هذه الحاجة الملحة من مختلف الجوانب، حتى أصبحت المرأة قادرة هذه الأيام على الاختيار بين وسائل متنوعة تعتمد على مستوى الجهد الذي يحددونه في الصناعة لكي يحصلن على القوام المفضل للشعر.


لذا نقدم لك أفضل وأحدث طرق فرد الشعر لتتخيري من بينها ما يناسب إمكانياتك ونوعية شعرك وتحصلي على أجمل إطلالة، هذا من خلال تقديم تحليل مفصل لكل طريقة من طرق فرد الشعر وتقييم ما بها من فوائد وعيوب حتى على مستوى سطحي يمكن أن يقود إلى أفضل الاختيارات.
ومن أحدث التغيرات ذات الأنماط المؤقتة القابلة للتغير بسهولة إلى هذه الإطلالة التي تمتد لمدة أطول وقد يكون لها تأثير واضح على شعرك، جميع الأساليب التي ستذكر لاحقا تحتوي على سلسلة من الإيجابيات والسلبيات التي يجب الالتفات إليها.
وهنا الطرق الرئيسية المستخدمة حاليا لفرد الشعر مصحوبة بأشياء قليلة أنت بحاجة لمعرفتها قبل الاختيار بينها.
فرد الشعر الطبيعي:

تميل الكثير من النساء إلى الطرق الطبيعية عندما يتعلق الأمر بالعناية بالشعر وخاصة لتوفير التكلفة وما تقدم للشعر من فوائد متعددة، كما هو الحال للأنواع الأخرى من مشكلات التجميل، حيث توجد العلاجات الطبيعية لهؤلاء النساء الراغبات في خصلات جميلة.
ومن العلاجات الطبيعية لفرد الشعر ما يلي:
- زيت الشعر الساخن.

- لبن جوزالهند.
- العسل.
وهذه مجرد قليل من الأفكار التي يمكن استخدامها، لكن نتائجها لا تظهر بسرعة ولهذا السبب تلجأ المرأة إلى طرق أخرى لفرد الشعر.
فرد الشعر بالغسل والتجفيف بالهواء الساخن:

طريقة أخرى لفرد الشعر تستخدم على نطاق واسع وهي عبارة عن تنظيف الشعر وتجفيفه بالهواء الساخن، وتتميز هذه الطريقة بأن تكلفتها معقولة وبسيطة إلى حد كبير لكن مع نتائج متفاوتة حيث تعتمد على المهارة في الأداء وتعتبر من بين تلك الطرق الأقل ضررا بالشعر.
لتقليل مخاطر هذه الطريقة تأكدي من استخدام سبراي الحماية الحراري، لأنك عندما يكون لديك الخبرة بأحدث التقنيات ستحصلين على نتائج مثالية وسريعة.
كريمات السيليكون ومنتجات تصفيف الشعر:

تم تطوير كريمات السيليكون حتى تساعد المرأة على فرد خصلات شعرها بدون تعريضه للحرارة، تعمل هذه الكريمات مع كل أنواع الشعر ولا تغير هيكل أو تكوين ملمس، وكنتيجة لهذه الطريقة لن تتعرض خصلات شعرك للتلف إذا قمت باختيار هذا العرض.
يمكنك استخدام هذه الكريمات التي تحتوي على المكونات: (dimethicone) أو (cyclomethicone)، كما يجب وضعها على الشعر المبتل لكي تحصلي على أفضل النتائج، بعد ذلك قومي بتمشيط الشعر بشكل مستقيم وسوف تحصلين على شعر حريري تمنيتيه دائما.
من جانب آخر، تعمل مستحضرات تصفيف الشعر على تغليف الشعر ببساطة لخلق الإطلالة المرغوبة وتمتد آثارها عادة حتى تقرري غسل الشعر.
مكواة الشعر الكهربية:

أصبحت مكواة الشعر من الأدوات الغير مكلفة نسبيا، وعلى الرغم من أنها أكثر ضررا من الطرق السابق ذكرها (ويرجع ذلك إلى أنها تسبب تشققات في بشرة الشعر) لكنها تعتبر أقل ضررا من فرد الشعر بالطرق الكيميائية.
اعلمي أن استخدام المكواة بحرارة معتدلة وسبراي الحماية الحراري يمكن أن يساعد لكنه لن يمنع حدوث الأضرار ويوصي خبراء الشعر باستخدام سبراي الحماية الحراري الذي يحتوي على مكون (hydrolyzed wheat protein polysiloane copolymer) لتقليل حدوث التشققات أو التقصف.
فرد الشعر على الطريقة البرازيلية:

اكتسبت هذه الطريقة في البداية شعبية كبيرة ويرجع ذلك إلى حقيقة استخدام شكل متبلور من بروتين الكيرياتين الذي يعتقد أنه مفيد للشعر لما له من لمعة حريرية يمنحها له، ومع ذلك كشف الجدل الذي قدمته طريقة برازيلية أخرى وهي التنظيف والتجفيف الحراري عن وجود نسبة عالية من مكون الفورمالديهايد الموجود بها وما ينطوي عليه من مخاطر صحية محتملة.
بينما لا تقدم الوصفات المنزلية عادة نتائج طويلة الأمد، لكن إذا تمت داخل صالون متخصص في تصفيف الشعر والعناية به يمكن أن تمتد لثلاثة أشهر.
فرد الشعر الطويل لفترة طويلة:

فرد الشعر بطريقة الاسترخاء هي أكثر الطرق فاعلية كما تعتبر من أكثر الطرق المتاحة والتي تعرضه للتلف، ولأنها تتطلب استخدام مادة كيميائية كاوية لتقويم وفرد الشعر ينتج عنها بعض المخاطر لذا ينصح بالذهاب إلى صالون متخصص لتقديم المعالجات الضرورية.
ومع ذلك تترك هذه الطريقة الشعر في حالة من الجفاف والأطراف المتقصفة ويصبح استعادة صحته مرة أخرى شيئا صعباً جدا.
فرد الشعر على الطريقة اليابانية:

تشبه هذه الطريقة الطريقة السابقة بشكل كبير لكنها تعتبر أقل قسوة على الشعر، يستمر مفعولها لمدة حوالي 6 أشهر مع العناية الطبيعية للشعر، ولأن تكلفتها باهظة جدا تمتنع عنها العديد من النساء ولا تستمر في استخدامها، لايزال ضرر هذه الطريقة كبيرا جدا لأنها تفقد الشعر البروتين الضروري له.

معلومات وحقائق مذهلة ستعرفها لأول مرة عن شعر الإنسان



  • اللحية هى أكثر مكان ينمو فيه الشعر بسرعه
  • أقصى طول للشعر من 70 إلى 90 سم
  • النمو السنوى للشعر 12سم
  • شعر المرأة ينمو أكثر بطئا من شعر الرجل
  • شعر الرجل يكون أكثر كثافة من شعر المرأة
  • فترة حياة الشعر من 2 إلى 7 سنوات
  • قطر الشعر 0.1 مم
  • الرطوبة تطيل (تفرد) الشعر
  • تمشيط الشعر بالمشط يكون أقل ضرر من الفرشاة
  • استعمال الشامبو الصحيح لا يجعل الشعر جاف
  • تكرار الغسيل لا يؤدى إلى سقوط الشعر
  • نمو الشعر أسرع فى الطقس الدافئ
  • الأشخاص المسنين يطول شعرهم بسرعة بطيئة وعندهم نقص فى كثافة الشعر
  • قص الشعر لا يؤثر على نموه
  • تقصف الأطراف لايمكن علاجه ويجب قصه
  • يجب عدم تدليك الشعر المبلل لأن الشعر حساس
  • الشعر ثانى أسرع نسيج ينمو فى الجسم ، بعد نخاع العظام
  • فروة الرأس تحتوى فى المتوسط 100,000 شعرة ، يكون لدى الأشخاص ذوات الشعر الأحمرأقل من 80000 شعرة ، وذوات الشعر البنى والأسود يكون لديهم 100000شعرة ، والشقراوات 120000 شعرة
  • 90% من شعر فروة الرأس ينمو ، بينما 10% فى حالة عدم نمو
  • من العادى أن يتقصف 100 شعرة كل يوم من فروة الرأس
  • يجب أن يتقصف أكثر من 50% من فروة رأسك قبل أن يظهر ذلك إلى أى شخص
  • العديد من الأدويه تتسبب فى سقوط الشعر
  • عدم توازن الغدة الدرقية ونقص الحديد يسببان سقوط الشعر
  • فى المتوسط يقضى الرجل 5 شهور من حياته فى الحلاقه
  • فى المتوسط عمر الشعرة يكون خمس سنوات ونصف
  • فى المتوسط سوف يحلق الرجل الطبيعى 20,000 مرة
  • عدد خصلات الشعر الموجودة فى البشر هى نفس عدد الشعر الموجودة فى الغوريلا
  • النظام الغذائى السيئ للأنسان يؤدى إلى سرعة سقوط الشعر
  • يزن رأس الإنسان حوالى 17 كيلو
  • السبب فى أن يتحول الشعر إلى اللون الرمادى مع تقدم العمر هو أن صبغة خلايا الشعر بدأت تموت وهى التى تكون مسؤله عن إنتاج صبغة الميلانين التى تعطى لون الشعر
  • أطول لحية كانت عند الأنسان سجلت طول 17.5 قدم كانت لشخص يدعى هانزن لانجسيت الذى ولد فى النرويج سنة 1846 م

تعلمي غسيل شعرك في 4 خطوات فقط


هل تعلمين أن غسل الشعر بشكل سليم أهم بكثير من الشامبو والبلسم المستخدم في غسيل الشعر؟ هذا بالإضافة إلى أن طريقة غسيل الشعر تعد أحد الأسباب الرئيسية في حيوية الشعر ولمعانه من عدمه، إليك الطريقة السليمة لغسل الشعر في 4 خطوات:

1. أعدي شعرك قبل الحمام: أولى الخطوات التي يجب أن تقومي بها قبل غسل الشعر، هي تمشيطه جيداً وفك العقد وما تشابك منه، فتأجيل ذلك إلى أن يتم بلّه قد يتسبب في إضعافه وتكسر أطرافه وتساقطه، وعلى عكس ذلك فإن تمشيط الشعر وهو جاف قبل الاستحمام سيعمل على تنشيط فروة الرأس وتوزيع الزيوت الطبيعية التي تقوم بحماية شعرك من مكونات الشامبو القاسية.

2. اغسلي الشعر بالماء الدافئ: إن المواظبة على غسل الشعر بالماء الساخن تصيبه بالجفاف السريع، ولتنجب ذلك اغسلي شعرك بالماء الدافئ لإزالة الدهون الزائدة والأتربة المتراكمة عليه، وبعد الانتهاء نهائياً من تنظيفه اشطفيه بالماء البارد لغلق المسام.

3 . اختاري نوع شامبو: ينبغي عليكِ أن تختاري شامبو ملائم لطبيعية شعرك وواظبي على استخدامه في تنظيف الشعر، ولا تجعلي شعرك حقل تجارب لأنواع الشامبو المختلفة حتى لا يفقد صحته، وبالنسبة للطريقة المثالية في استخدام الشامبو، فهي بوضع القليل منه على الشعر وتوزيعه بالتدليك بلطف بأصابع اليدين في حركات دائرية لنصف دقيقة مع إزالته بالماء جيدا. وتجنبي شده أو لفه أو تعقيده أثناء التدليك.

4. تسليط الماء البارد على فروة الرأس: قومي بتسليط الماء البارد على فروة الرأس لمدة 2 ثانية ثم اغلقي الماء، بعد ذلك أمشطي شعرك برفق بمشط ذي أسنان واسعة حتى يجف قليلا ثم ضعي كريم ترطيب وابدئي بتصفيفه بالفرشاة كالمعتاد.

داومي على هذه الطريقة في غسيل شعرك مع اختيار شامبو جيد وملائم لطبيعة شعرك وستجدين شعرك غاية في الجمال والجاذبية.

هذه الأشياء تسبب تساقط شعرك دون أن تشعرين ...تجنبيها

يعتبر تساقط الشعر من أكثر المشاكل التي تعاني منها الكثيرات، لكن هل تعرفين أنك قد تكونين أنت السبب وراء ضعف وسقوط شعرك؟ نعم، فهناك عادات سيئة قد تفعلينها دون معرفة ضررها على شعرك، مما يفقد شعرك بريقه ولمعانه بالتدريج، وأسوأ هذه العادات هي:

1. تمشيط الشعر من الجذور إلى الأطراف

الغرض من تمشيط الشعر بالفرشاة أو بالمشط هو توزيع الزيوت الطبيعية في فروة الرأس على الشعر من الجذور إلى الأطراف، لكن تمشيط الشعر من الجذور إلى الأطراف قد يتسبب في تلف الشعر من المنتصف والأطراف وزيادة نسبة تساقطه، خصوصاً إذا كان الشعر خفيفاً أو ضعيفاً.
لذا فإن أفضل طريقة لتمشيط الشعر هي تمشيطه من الأطراف أولاً ثم إلى الأعلى وصولاً إلى جذور الشعر وفروة الرأس، مع الحرص على استعمال المشط الواسع بدلاً من المشط ذي الأسنان الضيقة إذا كان الشعر خفيفاً وضعيفاً.

2. غسل الشعر يومياً

يعتبر غسل الشعر يومياً من أسوأ العادات التي تؤدي إلى إضعاف الشعر وكثرة تساقطه، لأن كثرة غسل الشعر تؤدي إلى حرمان الشعر من الزيوت الطبيعية التي تحميه من التقصف والتساقط.
لذا فمن الأفضل غسل الشعر مرة أو مرتين أسبوعياً، مع الحرص على عمل حمام زيت للشعر مرة كل أسبوع.

3. تجفيف الشعر

تلجأ الكثيرات إلى تجفيف الشعر بالمجفف بعد الحمام مباشرةً، وهو الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الشعر نعومته ولمعانه الطبيعي ويزيد من تساقطه. لذا فإن أفضل طريقة لتجفيف الشعر بعد الحمام هو تجفيفه بالفوطة برفق، ثم تركه ليجف في الهواء. وإذا اقتضت الضرورة استعمال مجفف الشعر، فيجب استخدامه على درجة حرارة منخفضة مع عدم استعماله بصورة يومية.

4. تعريض الشعر لدرجات الحرارة العالية

من أكثر الأشياء التي تضعف الشعر وتؤدي إلى زيادة تساقطه كثرة تعريض الشعر لدرجات الحرارة العالية، مثلما الحال عند فرد الشعر بالمكواة أو السشوار الكهربي، لذا فمن الأفضل عدم تعريض الشعر لدرجات الحرارة العالية، واستعمال درجات الحرارة المتوسطة في تلك الآلات، وكذلك يجب الحرص على تغذية الشعر بعمل حمامات الكريم والزيوت الطبيعية لتعويض الزيوت التي يفقدها الشعر نتيجة التعرض للحرارة.

5. سوء التغذية

الشعر كائن حي، ينمو ويتأثر بالعوامل الخارجية كالحرارة والهواء، وأيضاً بالعوامل الداخلية مثل الحالة النفسية السيئة وسوء التغذية، فاحرصي على توفير التغذية اللازمة لشعرك من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج (سي)، والحديد، والزنك، وحمض الفوليك.

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر


ربما لا تعرف أن أسباب الصلع قد ترجع لنقص حاد في الفيتامينات الحيوية بالجسم، ولهذا السبب نقدم إليك القائمة التالية بأفضل 5 فيتامينات تساعد في علاج الصلع وتساقط الشعر.

• فيتامين C
يساعد في تحسين الدورة الدموية للجسم التي إذا حدث بها أي اضطراب تؤثر بالسلب على فروة الرأس وبصيلات الشعر، كما أنه يساعد في تغذية الشعر ويحسن الأداء الوظيفي لجهاز المناعة. ويساعد فيتامين C  كذلك في التخلص من الكوليسترول الضار الذي يؤدي إلى إنسداد الشرايين والأوعية الدموية وبالتالي يعيق حركة الدم فيؤثر على تغذية فروة الرأس والشعر. ولهذا يُنصح بالحصول على الفيتامين من المصارد الطبيعية مثل تناول الليمون والبرتقال والتفاح.
 
• فيتامين D
يلعب دورا هاما في تغذية الشعر وفروة الرأس، فهو يساعد المعدة في هضم عدد آخر من العناصر الهامة لتحسين نمو الشعر كالحديد والكالسيوم والبروتين. ولهذا في حالة نقص فيتامين D لا يتمكن الجهاز الهضمي من امتصاص الحديد والكالسيوم، مما يؤثر بالسلب على صحة الشعر ونموه وبالتالي تساقطه. يوجد الفيتامين في البيض واللبن والأسماك كالتونة والسالمون ولهذا ينصح بالإكثار من تناول هذه الأغذية.
 
• فيتامين E
يمنع العديد من الأمراض، ولكن إذا كان هناك نقص في كميته بالجسم، يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر ومن ثم الصلع. يساعد فيتامين E في تنشيط الدورة الدموية، ويتوافر الفيتامين في فول الصويا والبقوليات والقمح والجوز والسبانخ.

• فيتامين A
يُعرف عن فيتامين A أنه مفيد لصحة العين، ولكن لا تقتصر فوائد الفيتامين على العين فقط، فهي تمتد للشعر والرأس. يساعد الفيتامين في حماية الشعر من التساقط، فهو يساعد في تحسين الدورة الدموية وتحفيزها مما يزيد قوة الجهاز المناعي ويمنع تساقط الشعر. ولهذا أي نقص في هذا الفيتامين يتسبب في حدوث بعض المشكلات في العين وكذلك تساقط الشعر. يوجد فيتامين A  بكثرة في الجزر والبطاطا الحلوة والخضراوات الخضراء والبيض والكبد.
 
• فيتامين B
يتكون فيتامين B  من مجموعة من الفيتامينات مثل B1 وB2 وB3 وB5 وB9، وهي جميعها تلعب دورا هاما في منع تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك تساعد هذه الفيتامينات في التخلص من حدة التوتر وتهدئة الأعصاب وتقويتها. كما أنها تساعد في تقوية جذور الشعر وامتصاص الحديد والكالسيوم وغيرها من العناصر الغذائية الحيوية. يتوفر الفيتامين في الثوم والموز والسبانخ والسالمون واللوز وبذور دوار الشمس وغيرها من الأطعمة

عالجي كل مشاكل لون الشعر بالكاتشب وخل التفاح ومن الطبيعة مع هذا المقال


لون شعرك هو إحدى علامات جماله الأساسية، وكلما كان غنيا ولامعاً زاد من جاذبيتك وإشراقك فى عيون الآخرين. فى هذا الموضوع نقدم لك مشكلات تلف لون الشعر المختلفة والحلول التى يمكنك اتباعها لاستعادة بريقه وتألقه من جديد.

1- المشكلة: إخضرار لون الشعر
العلاج: الكاتشب
 
بعض السيدات ممن يمتلكن شعرا أشقر اللون يعانين من مشكلة تحول لون الشعر إلى الأخضر مع كثرة تعرضه للكلور الموجود فى حمامات السباحة خاصة فى الصيف. لعلاج هذا الأمر، السر يكمن فى صلصة الكاتشب فاللون الأحمر الموجود بالطماطم يمتص الوميض الأخضر كما أن الأحماض التى تحتوي عليها الطماطم تزيل المعادن التى تسبب هذا التحول الكيميائي للون الشعر. ببساطة دلكي شعرك بصلصة الكاتشب بأصابع يديك لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي بشرتك.

2- المشكلة: الجذور البيضاء
الحل: بودرة الآي شادو

إذا كانت جذور شعرك بيضاء اللون وترغبين فى إخفائها بشكل سريع لحضور مناسبة ما لحين صبغها يمكنك الاعتماد على ظلال الجفون. الفكرة بسيطة ولن تأخذ منك ثوان: خذي فرشاة ماكياج نظيفة، بلليها واغمريها في بودرة ظل جفون بنفس لون شعرك ثم لوني بها الجذور إلى أن يختفى اللون الأبيض تماما.

3- المشكلة: الشعر الباهت
الحل: خل التفاح

كثرة استخدام مستحضرات الشعر كالموس والكريمات والإسبريهات قد يصيب شعرك باللون الباهت والمطفي مع الوقت لأن رواسبها تظل عالقة بخصلات الشعر ويصعب التخلص منها. لاستعادة لمعان شعرك من جديد، استخدمي شامبو مخصصا لتنقية الشعر من الشوائب العالقة به مثل "Clarifying shampoo " مثل شامبو نيتروجينا Neutrogena Anti-Residue Shampoo, أو يمكنك اللجوء لغسول خل التفاح الطبيعي، ضعي القليل من خل التفاح فى لتر ماء ثم اسكبيه مباشرة على فروة الرأس ودلكي به شعرك قليلا قم اغسليه بالماء البارد وأتبعيه بالقليل من البلسم لتعزيز ملمسه الناعم.

4- المشكلة: تناقض لون جذور الشعر
الحل: تضفير الشعر
 
إذا كنت من السيدات اللاتي صبغن شعرهن بلون مناقض للون الشعر الأصلي وبدأ اللون الجديد فى الزوال من جذور الشعر فبدا التناقض الرهيب فى لون شعرك، فيمكنك اتباع حيلة بسيطة : تعاملي مع الموقف وكأنك تتبعين موضة جديدة، وهي جمع بعض الخصلات الخارجية من الرأس وتضفيرها ليبدو شكل شعرك أكثر جاذبية. افرقي شعرك من أحد الجانبين، ثم اصنعي ضفيرة فرنسية" سنبلة" تنسدل بشكل أنيق على الجانب.
5- المشكلة: الشعر المطفي الباهت
الحل: الماء البارد

تعرض الشعر لعوامل مناخية مختلفة كالبرودة الشديدة والحرارة وأشعة الشمس يفقده بريقه ويتحول للون باهت، فالشمس على سبيل المثال تعمل على تكسير جزيئات اللون فى بصيلات الشعر أما المناخ الجاف والبارد فيسبب تقصف الشعر. لاستعادة لمعان شعرك من جديد، ينصحك خبراء العناية بالشعر بشطف الشعر بالماء البارد بعد غسله بالشامبو. الماء البارد سيعمل على غلق الطبقة المغلفة لكل خصلة فتعكس الضوء بشكل أفضل فيبدو لامعاً.

ينُصح أيضا بتمشيط الشعر بالفرشاة ذات الشعيرات الخشنة فهى توزع الزيوت بشكل أفضل واحرصي أيضا على تجفيف شعرك بعد غسله بالضغط عليه بالمنشفة وليس بفركه بها حيث إن الطريقة الأخيرة تؤدي إلى تقصفه.

6- المشكلة: جفاف الشعر بسبب الصبغ المتكرر.
الحل: الصبغة شبه الدائمة

إذا كنت تعتادين على صبغ شعرك كل عدة شهور فهذا بالتأكيد سيتسبب فى جفاف خصلات شعرك، وأفضل طريقة للاحتفاظ بشعرك صحيا فى هذه الحالة هى اللجوء للصبغة شبه الدائمة ( التى تدوم طويلاً) إن كان أقل من نصف شعرك لونه أبيض أو ترغبين فى إضفاء تغيير بسيط على شعرك او احرصي فقط على صبغ جذور الشعر البيضاء بدلا من صبغ كامل الشعر. بهذه الطريقة يمكنك تغطية الشعر الأبيض دون إيذاء باقي خصلات الشعر. واحرصي أيضا على وضع حمام كريم غني الترطيب كل أسبوع على شعرك ليحتفظ شعرك بنعومته طوال الوقت.

7- المشكلة: زوال لون الشعر
الحل: منتجات تعزيز لون الشعر

نعلم أنك تقلقين من استخدام منتجات العناية بالشعر الغريبة ولكن بعض الخبراء يبنصحونك باستخدام المستحضرات التى تحافظ على لون الشعر" Color-depositing products " وتوجد منها أشكال عديدة مثل الشامبوهات وحمامات الكريم وهى مصممة خصيصا لحماية لون شعرك من تأثير حرارة أدوات التصفيف الكهربائية وغيرها من مسببات تلف لون الشعر.

أطعمه وخضروات هامه للحصول علي شعر طويل وصحي


يحتاج الشعر الطويل والصحي إلى تناول العديد من العناصر الغذائية الضرورية، مثل البروتين، الكربوهيدرات المركبة، الدهون، المعادن والفيتامينات، فكل هذه العناصر تعمل على الحفاظ على طول وصحة ولمعان الشعر.
قد يتعرض الشعر للسقوط أو قلة النمو بسبب سوء التغذية، أو اتباع حميةٍ غذائيةٍ قاسيةٍ، أو بسبب المرض، ففي هذه الحالات يعمل الجسم على توزيع العناصر الغذائية التي يستقبلها على أعضاء الجسم الحيوية، وما يتبقى من تلك العناصر يذهب إلى الشعر والأظافر، لذا يجب المحافظة على تناول الغذاء الصحي الغني بالعناصر الضرورية لصحة ونمو الشعر، ومن هذه الأغذية:
1- حمض الفوليك: عليك أن تتناولي حبوب الصويا والقمح للحصول عليه، فهو الحمض الذي يساعد على تثخين الشعر الخفيف وتقويته.
2- فيتامين A: عليك تناول السبانخ والخضروات الورقية عموماً، وهو الفيتامين المسؤول عن تحسين حالة فروة الرأس.
3- فيتامين B: عليك تناول اللحوم الحمراء، فهو الفيتامين المسؤول عن منع تساقط الشعر.
4- فيتامين C: تناولي الحمضيات والكيوي والبندورة فهذا الفيتامين يعزز بناء الكيراتين في شعرك.
احرصي على إدخال كل تلك الأطعمة والخضروات في نظامك الغذائي بانتظام للحصول على شعرٍ طويلٍ وصحي.

أضرار فرد الشعر بالكرياتين


1- معظم اضرار مخاطر فرد الشعر بالكيراتين تأتى من مادة الفورمالدهيد (الفورمالين) المسرطنة  الموجودة فى مستحضرات الكيراتين لفرد الشعر و التى تزيد من احتمالات الاصابة  بالسرطان عند امتصاصها بواسطة الجلد كما تؤدى الى التهابات للجهاز التنفسى عند استنشاقها ظهرت منتجات فرد الكيراتين  خالية من الفورمالدهايد و لكنها اقل فاعلية  من المنتجات التى تحتوى على الفورمالين كما تضاف مادة السلفات ايضا للـ الكيراتين لجعل الكيراتين متماسك على الشعر وهى معروفة بمضارها.

2- تساقط الشعر و تكسره و تقصفه

عند استخدام طريقة فرد الشعر بالكيراتين لوحظ تعرض الكثير من المستخدمين  لتساقط شعر من الجذور بعد غسل الشعر من مستحضر الكيراتين مما يهدد بالتعرض لمشكلات الشعر الخفيف بعد اسابيع من الاستخدام.
3- الحساسية ممكن ان تختبرى عن استخدام طريقة فرد الشعر بالكيراتين حكة او احمرار و ممكن بعض التهابات الذور او العين نتيجة و جود مادة الفورمالدهيد (الفورمالين) .
بعد معرفة  مخاطر و اضرار  فرد الشعر بالكيراتين يجب ان تفكرى مرتين فى استخدام فرد الشعر بالكيراتين خصوصا  تساقط الشعر و تقصفه  لان الحكمة تقول ان شعر مجعد و سليم و صحى افضل كثيرا من شعر مفرود ضعيف و متقصف.

نصائح تتخلص من الشعر الأبيض بشكل نهائي


بداية فإن الشعر أصلآ لونه ابيض ، ولكن يوجد مواد صبغية توجد في بصيلات الشعرة تعطيها اللون الذي تظهر به ، فمثلآ صبغة الميلانين الموجودة في بصيلات الشعر هي التي تعطي للشعر لونه الأسود الطبيعي العادي.
ومع تقدم العمر للإنسان يقل إفراز مادة الميلانين الماونة للشعر بسبب إصابة الخلايا المفرزة لها بالشيخوخة ، فيبدأ الشعر الأبيض في الظهور في راس الإنسان ويتحول الشعر على بقية جسمه إلى اللون الأبيض بالتدريج.
وهناك بعض الحالات من الأفراد قد تجاوزا الستين من عمرهم ولا يزال شعرهم اسود نتيجة لذلك.
بينما قد نشاهد بعض الشباب والأطفال دون العاشرة من العمر وقد بدأ الشعر الأبيض يغزوا رؤوسهم.


اسباب الشعر الشايب - الشيب المبكر - الشعر الابيض للشباب والبنات:

(1) سوء التغذية :
فالشعرة تتغذى على عناصر اساسية اهمها الزنك والكبريت وغيرها.
فالوجبات السريعة لا تجعل الشعرة تحصل على ماتحتاجه من غذاء لتنمو وتسري مادة الصبغة الملونة(الميلانين) في أجزائها.

كما أن نقص التغذية عند الأطفال كنقص البروتين في غذائه يسبب شيب الشعر عند الأطفال ومن الممكن أن تشد شعر رأسه فينتزع بسهولة وسر.
كما أن الشعر يفقد اللون الطبيعي وتجده يميل للإحمرار، وتغذية الطفل من الممكن أن تؤثر على شعره وهو في فترة الشباب ، فالطفل إذا تعرض لنقص للغذاء أثناء طفولته فإن ذلك يؤثر على نمو الشعر وطبيعته في فترة الشباب ،
فليس هناك شك أن التغذية السليمة منذ الطفولة تلعب دورآ اساسيآ ، فالغذاء يساعد على نمو الشعر وإكتسابه اللون الطبيعي ، وتفسير ذلك أن الأحماض الأمينية الموجودة في نوعيات معينة من الغذاء تلعب دورآ هامآ في النمو الطبيعي للشعر ، ونقص هذه المواد في طعامنا (خاصة الطحينة والسمك والكبدة والبيض) يسبب ضعف الشعيرات وفقدان اللون الطبيعي.
(2) الإسراف في إستخدام المواد الكيماوية:
إن خلايا الإنسان تتعرض الان لأكثر من 5 ملايين مركب كيماوي يستخدمها في حياته المختلفة مثل:
*
الأدوية التي تتناولها والتي لها تأثير ضار على الشعر.

*
المبيدات المستخدمة للقضاء على الحشرات والآفات في المنازل والحقول والتي ترش على المزروعات المختلفة والتي نأكلها.
*
كريمات الشعر وفرده وتثبيته.
*
الشامبو.
*
السشوار وكي الشعر.
فجميعها مكونة من المواد الكيماوية التي تؤثر على الخلايا الملونة وتقتلها.
وللأسف أصبح الشباب حريصآ على إستخدامها ليلآ ونهارآ ، وقد نجني نتيجة وقتية ومؤقتة لإستخدامنا لتلك المواد ونرى شعرنا جميلآ، ثم نصدم بعد ذلك.
(3) تلوث البيئة:
*
الأتربة.

*
عوادم ودخان السيارات.
*
مخلفات المصانع.
*
تلوث الغذاء بارش بالمبيدات أثناء نمو النباتات أو بإضافة مواد حافظة له أو ملونة له ضارة بالصحة.
*
تلوث الهواء الذي نستنشقه.
*
تلوث الماء.
كل ذلك يؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان وصحة أعضائه ، وحين يحدث ضعف عام في الصحة فالطبيعي أن تتأثر صحة البشرة وتضعف وتفقد لونها.
(4) دور الوراثة:
فلا شك أن للوراثة دورآ في الشيب المبكر للشباب ، فقد يكون أحد الأبوين مصابآ بخلل ما في التركيب الوراثي للخلايا الصبغية يعوق إفرازها لصبغة الميلانين الملونة للشعر ويورث هذا الخلل للأبناء.
ولأن الجهاز الوراثي يتأثر بالظروف الميحطة مثل الضغوط النفسية وتلوث الهواء ونقص الغذاء نجد أن جهاز الوراثة لدى الشباب يتأثر ويعبّر عن نفسه مبكرآ أي قبل الأوان، لأن هذه الظروف المحيطة تؤثر على كفاءة كثير من وحدات الوراثة في الجسم ومنها وحدات الوراثة المتحكمة في تلوين الشعر.
وخلاصة هذه النقطة هي أن الشعر الأبيض قد يكون وراثة ولكن هذا التعبير الوراثي قد يحدث مبكرآ جدى نتيجة للظروف والضغوط المحيطة ، والسبب بسيط فالتغيرات الوراثية الفجائية التي تحركها تلك الضغوط تؤدي بالتدريج إلى ضعف كفاءة مختلف أجهزة الجسم.
(5) تأثير الضغوط النفسية:
نحن نعيش في عصر يشيب الشعر والقلب فيه في سن 15 عام وليس 50 أو 60 عامآ،
فالمواقف الضاغطة جعلت الناس تجتر همومها بما فيهم الشباب الصغير ، فالشيب النفسي يصيب كل أجزاء الجسم نتيجة للظروف والضغوط النفسية المحيطة ، فتتعرض كل أجزاء الجسم للشيخوخة المبكرة ،

فنجد شابآ في العشرين من العمر ومصابآ بالسكر أو بالقلب أو نجده مكتئبآ وغير مقبل على الحياة وشعره أبيض ، فالضغوط المحيطة تجهد كل خلايانا.
وإجهادنا هو محصلة لإجهاد خلايانا ، وقبل أن يكون الأنسان شابآ فهو قبل ذلك طفل لم ينعم بطفولة سعيدة لم تقدم له الرعاية النفسية والإجتماعية اللازمة، فليس في بيوتنا مكان يلعب فيه الأطفال فالشقق ضيقة ، والأم تنهرهم معظم الوقت إذا لعبوا أو حتى ثرثروا أو إذا نزلوا في الشارع تسببوا في خناقات وتشاجرات مع أولاد الجيران والسكان، ولا توجد حدائق كافية ، والنوادي فقط للأغنياء، ورغم ذلك فقد ضاقت بهم أيضآ، حتى الحنان والرعاية نقدمها لأطفالنا بالقطّارة فالأم مشغولة بهموم الحياة ، والأب مثقل بالبحث عن لقمة العيش، ويكبر الطفل ويصبح شابآ ، والهموم تزداد والأعباء تتثاقل ، ولو ذهبنا لنقارن شباب اليوم ذو الشعر الأبيض بشباب الأمس ، فسنجد فروق كثيرة توضح الأسباب، فالتنافس في الدراسة صار شديدآ لكثرة الاعداد المتزاحمة على فرص محدودة ، وبيوتنا تحولت إلى معسكرات دراسية ، ومدرس خصوصي طالع وآخر نازل ، وكتب خارجية ومذكرات ...إلخ، فكل هذه الضغوط هائلة ، وفي النهاية وبعد غربلة الأعداد وتخرّج من تخرّج ، يكون الصراع والبحث عن فرصة عمل أو قتل الأمل على عتبة الوظائف ثم البحث عن شقة ثم تكاليف تكوين بيت وأسرة...إلخ.


علاج الشعر الشايب - الشيب المبكر - الشعر الابيض للشباب والبنات بالصبغات النباتية

يمكن إستخدام الصبغات النباتية التالية في حالة الرغبة في تغيير لون الشعر الأبيض،
مع ملاحظة ان الحصول على اللون الأشقر يحتاج إلى إستعمال هذه الصبغات إسبوعيآ لتحقق الغرض المطلوب ، بينما الشعر الأسود والبني يأتي بنتيجة سريعة وأكيدة.

(أ) الحنة الحمراء: تعتبر أفضل أنواع الصبغات النباتية ، وهي تميل إلى الإحمرار وتأتي بنتائج ممتازة مع ذوات الشعر الذهبي (لأنها قابضة).
(ب) ورق التوت: يجفف ويطحن كالحنة ويعجن بالماء ، وهو يعطي اللون الأسود الداكن.
(ت) قشر الكمثرى: يتم تجفيفه وطحنه ، وهو يعطي اللون البني.
(ث) قشر الباذنجان: يجفف في الفرن لدرجة التحميص ولا يحرق ويطحن كالبودرة ويتم عجنه بالماء ، وهو يعطي اللون البني.
(ج) ورق البصل أو قشره : يغلى ورق البصل ويشطف بع الشعر ، ويترك ليجف عليه ويعطي اللون الكستنائي.
(ح) البابونج : تخلط أزهار البابونج المغلية مع الكركم ، ويتم شطف الشعر ويعطي اللون الاشقر ، وهذه الصبغة لابد من إستخداما إسبوعيآ لتعطي النتيجة المطلوبة في تغطية الشعر الأبيض.


وصفات لإخفاء الشعر الأبيض ومقاومة الشيب:

(أ) يغلى نبات المريمية (4 ملاعق كبيرة من أوراق المرامية غليانآ وافيآ ، ثم يترك ليبرد ثم يصفى ، ويضاف إليه ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل ونصف فنجان من الشاي المغلي بشدة مع التقليب ، ثم تضاف الحنة (2 ملعقة كبيرة من الحنة مذابة في نصف فنجان ماء) ، ثم يوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس لمدة 30 دقيقة وبعدها يشطف بالماء المغلي.
(ب) تنقع 4 ملاعق من أوراق المريمية في الماء المغلي (ملء كوبين) لمدة ساعتين ، ثم يستخدم بعد أن يبرد ويصفى ويتم دهان العشر كل مساء قبل النوم وذلك بدهان الشعر خصلة خصلة.

(ت) تنقع ملعقتان من حبوب السمسم في كوب ماء يغلي لمدة 20 دقيقة ، ثم يستخدم في دهان الشعر 3 مرات في اليوم.
(ث) يفيد تناول فيتامين ب المركب يوميآ بالإضافة إلى جرعة من حمض بارامينوبنزويك (300 ملليجرام تقريبآ) حيث يعيد للشعر لونه الأصلي خلال شهرين تقريبآ.
(ج) يتم غلي فنجان من الشاي غليانآ شديدآ ثم تضاف إليه ملعقةكبيرة من ملح الطعام ، ويستخدم هذا المحلول في دهان الشعر من الجذور حتى الأطراف ويبقى على الشعر لمدة 45 دقيقة ، وثم يشطف بالماء العادي ، ويجب تجنب إستعمال الشامبو عند العمل بهذه الوصفة.
(ح) يفيد تناول عسل النحل أو العسل الاسود وخميرة البيرة والثوم.

شيب الرأس:


الشيب : هو عملية طبيعية تحدث بحكم التقدم في السن و يتعرض له كل الناس بلا استثناء , و لكن هناك من الناس من يشيب في فترة مبكرة
الأبحاث العلمية الحديثة تقول أن ظهور الشعر الأبيض هو نتيجة توقف الخلايا الملونة في البصيلة الشعرية عن تكوين الصبغات الملونة أو الميلانين .


أين يخرج الشيب ؟

يبدأ الشيب عادة عند جانبي الرأس و يستمر بصورة تدريجية بطيئة في مختلف أنحاء
شعر الرأس , و من الملاحظ أن بعض الأشخاص يصيبهم الشيب بدرجة كبيرة من
غيرهم , فقد يتحول الشعر بأكمله إلى اللون الرمادي أو قد يقتصر هذا الشيب على
بعض المناطق دون الأخرى .

لماذا تختلف درجة الشيب عند الناس أي من شخص لآخر ؟
بسبب اختلاف نوع الشعر نفسه , و إلى وجود عامل وراثي , كما أنه يتأثر بالحالة
النفسية حيث أن الضغط النفسي يعجل حدوث الشيب , كما أن نقص بعض العناصر الغذائية
و أهمها النحاس و حمض الفوليك , و فيتامين ب المركب بأنواعه قد يعجل بحدوث الشيب
لذلك فإن مقاومة حدوث الشيب تستدعي ضرورة الاهتمام بسد حاجة الجسم من هذه العناصر السابقة
, بالإضافة إلى تحقيق الراحة و الاستقرار النفسي .

العلاج الغذائي :


شرب شاي الأعشاب يوميا صباحا المكون من شاي + الزعرور البري + عشبة الهندباء
البرية + العرعر الشائك , و يؤخذ معه حبة فيتامين ج الطبيعي .


علاج الشيب الطبيعي :

تناول الأغذية التالية المقاومة للشيب المبكر :
* اللبن الرائب (3) كأس يوميا في الصباح و عصرا و في المساء العسل الأسود –
ملعقة كبيرة ثلاث مرات يوميا , الخميرة النباتية ملعقة كبيرة مرتين يوميا .
* القمح 3 ملاعق يوميا .

عمل الخلطة التالية :


نبات المريمية من أفضل الأعشاب الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها لتغميق لون الشعر

المكونات :


4 ملاعق كبيرة من أوراق المريمية , ½ فنجان من الماء , 2 ملعقة كبيرة من الحناء ,
ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل , ½ فنجان من الشاي المغلي بشدة


الطريقة :

غلي نبات المريمية غليانا وافيا , ثم نتركه ليبرد و نصفيه ثم نضيف القرنفل و الشاي إلى
المغلي مع التقليب ثم تضاف الحناء

الاستعمال :


يوضع هذا الخليط على الشعر و فروة الرأس و يبقى لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء
العادي .
*******



رابعا: كيفية عمل حمام زيت للشعر الجاف:
* سخني مقدار من زيت الزيتون أو مجموعة زيوت طبيعية مثل زيت (زيتون- لوز- خروع-
حبة البركة- جرجير- سمسم).
أو استخدام نوع أو نوعين حسب ما يتوفر لديك...



"وطريقة التسخين تكون عن طريق وضع زجاجة الزيت وهي مغلقة في إناء به ماء
ساخن ويكون غطاء الزجاجة لأعلي إلي أن يتم تسخين الزيت بدرجة تتحمله اليد ".
* اغمسي قطعة من القطن في الزيت ثم دلكي بها أصول الشعر بقوة حتى يتم تدليك
جميع فروة الرأس بهذا الزيت ... ثم يدهن باقي الشعر بالزيت حتي أطرافه ثم يغطي
الشعر بقبعة بلاستيكية ويكون حمام الزيت في الليلة السابقة لغسل الشعر وعندئذ
يترك الزيت في الشعر مدة طويلة.)
* وهناك طريقة أخري تقليدية تتم عن طريق لف الشعر بمنشفة (فوطة) دافئة (مغموسه
في ماء دافئ وعصرها) بعد عمل حمام الزيت.. ثم تترك هذه الفوطة
علي الشعر حتي تبرد ثم تكرر هذه العملية أي " غمس الفوطة في الماء الساخن أو
الدافئ ووضعها علي الشعر" مرتين أو ثلاثة ويكون ذلك قبل غسل الشعر بنصف ساعة
ثم يغسل الشعر بالصابون الزيتي أو الشامبو الجيد ويشطف جيداً ثم يجفف.
* يتم عمل حمام الزيت مرة أسبوعيا فقط أو عند زيادة نسبة جفاف الشعر.

خامسا: كيف تحمين شعرك و تغيرين من لونه في نفس الوقت ؟



اختاري يوما في الأسبوع تكونين فيه مهيأة لوضع هذه الخلطة :
حنة + كركديه + إكليل الجبل + شاي أحمر + قرفة + حلبة مطحونة .

طريقة التحضير:

ضعي الكركديه مع إكليل الجبل والشاي الأحمر وقومي بغليهم في الماء معا حتى يتغير لونه
وبعد ذلك أضيفي الحناء إلى الخليط حتى يصبح شكله كالحساء .
وبعد ذلك ضعي الخلطة علي رأسك بانتظام بحيث تغطي كل الشعر وعلى فكرة لو واظبت على هذه الخلطة ستلحظين حتى تغيير لون الشعر إلى البني و سيصبح شعرك مليئا بالحيوية
ملاحظة : إذا كان شعرك دهنيا فاستخدميها مرة في الشهر , و إن كان جافا فاستعمليها مرة كل أسبوع.

سادسا: كيف يمكنك تحضير صبغات طبيعية في المنزل بمواد موجودة في مطبخك ؟!


 اللون البني

1- عشر ملاعق كبيرة حناء .
2- عصير ليمونة واحدة.

3- 3 ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي.
4- 3 ملاعق قشور باذنجان.
5- مقدار مناسب من الماء الساخن .
امزجي جميع المكونات ما عدا عصير الليمون.. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم أضيفي عصير الليمون و ضعيها على شعرك من ساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوبة..

 اللون البني المحمر


1- 10 ملاعق كبيرة حناء .
2- عصير ليمونة.

3- 3 ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي .
4- ملعقتان من القهوة العربية.
5- مقدار مناسب من الماء الساخن.
امزجي جميع المكونات ما عدا عصير الليمون.. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم أضيفي عصير الليمون و ضعيها على شعرك من ساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوبة..

 لون الشوكولاته

1- 10 ملاعق كبيرة حناء .
2- عصير ليمونة .

3- 3ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي.
4- 5 ملاعق من بودرة الكاكاو .
5- مقدار مناسب من الماء الساخن.
امزجي جميع المكونات ما عدا عصير الليمون.. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم اضيفي عصير الليمون و ضعيها على شعرك من ساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوبة..

 اللون الكستنائي
1- 10 ملاعق كبيرة حناء .
2- عصير ليمونة .

3- 3ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي.
4- كوب مغلي من البابونج .
5- مقدار مناسب من الماء الساخن.
امزجي جميع المكونات ما عدا عصير الليمون.. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم اضيفي عصير الليمون و ضعيها على شعرك من ساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوبة..
 اللون النحاسي
1- 10 ملاعق كبيرة حناء .
2- عصير ليمونة .

3- 3 علب سفن أب صغيرة .
4- مقدار مناسب من الماء الساخن.
امزجي جميع المكونات ما عدا عصير الليمون.. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم أضيفي عصير الليمون و ضعيها على شعرك من ساعة إلى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوبة..

 اللون الأحمر
1- 10 ملاعق كبيرة حناء .
2- عصير ليمونة .

3- 3ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي.
4- كوب من مغلي الكركديه .
5- 3 ملاعق من قشر الرمان المجفف.
6- مقدار مناسب من الماء الساخن.
امزجي جميع المكونات ما عدا عصير الليمون.. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم اضيفي عصير الليمون و ضعيها على شعرك من ساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوبة..

 اللون التوتي

1- 10 ملاعق كبيرة حناء .
2- عصير ليمونة .

3- 3ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي.
4- ملعقة لون طعام (توتي) في كوب من الماء .
5- كوب من شراب فيمتو المركز
5- مقدار مناسب من الماء الساخن.
امزجي جميع المكونات ما عدا عصير الليمون.. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم أضيفي عصير الليمون و ضعيها على شعرك من ساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوبة..

 اللون الأشقر


1- 10 ملاعق كبيرة حناء .
2- عصير ليمونة .

3- 3ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي.
4- 3 ملاعق كركم .
5- مقدار مناسب من الماء الساخن.
امزجي جميع المكونات ما عدا عصير الليمون.. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم أضيفي عصير الليمون و ضعيها على شعرك من ساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوبة..

معلومات تهمك:-

- مقدار الماء الساخن حسب تقديرك.. يعني ما يجب أن يجعل الخليط متماسك و ليس سائلا ..
- في حالة الشعر الجاف تقلل كمية الخل إلى ملعقة واحدة كبيرة و تضاف 3 ملاعق من زيت الذرة.
- يفضل استخدام البخار للشعر لمدة 30 إلى 60 دقيقة.. ثم تجفيف الشعر.
- تغسل الحناء بالماء و البلسم فقط.. و يمكنك غسله بالشامبو في اليوم التالي.
- لتثبيت لو الصبغة لفترة أطول.. اغلي قشور البرتقال و الليمون مع الماء الساخن المستخدم في العجن لمدة 10 دقائق قبل استخدامه للعجن.
- إذا شعرت أن اللون غير ملحوظ لان شعرك داكن اللون.. قومي بتفتيح شعرك باستخدام الليمون و عندما يفتح.. استخدمي صبغة الحناء و افرحي بالنتيجة.. سيبدو اللون ملحوظا اكثر

سابعا: كيف تحتارين لون الشعر المناسب لبشرتك؟

لاختيار لون الصبغة الذي يناسبك لفي بالتعاقب ايشارب وردي و آخر برتقالي حول وجهك ولاحظي الأكثر تناغما فإن كان الوردي اختاري الأشقر والبلاتيني والكستنائي ومع البرتقالي اختاري الذهبي أو النحاسي أو الأحمر.
علاج الشيب - الشيب - الشيب - علاج الشيب الابيض - علاج شيب الرأس - علاج الشعر الابيض - الشعر الابيض - علاج الشعر الابيض والشي


علاج الشعر الابيض طبيعيا


ومن أفضل الأعشاب الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها لتغميق لون الشعر هو نبات المريمية ( توجد عن العطارين ) ويمكن استخدامها لهذا الغرض من خلال وصفة فعاله وهي:
- توضع 4 ملاعق كبيرة من أوراق المريمية + نصف فنجان من الماء + 2م ملعقة كبيرة من الحنه + ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل + نصف فنجان من الشاي المغلي بشدة يغلى نبات المريمية جيدا ثم يترك المغلي ليبرد ثم يصفى.. يضاف القرنفل والشاي إلى المغلي مع التقليب ثم تضاف الحنه.
- طريقة الاستعمال: يوضع هذا الخليط على الشعر وفروة الرأس ويبقي لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء العادي.
* وصفة أخرى: تنقع 4 ملاعق من أوراق المريمية في الماء المغلى""ملء كوبين"" لمدة ساعتين ثم يستخدم هذا المنقوع بعد أن يبرد ويصفى في دهان الشعر كل مساء قبل النوم مع ملاحظة أن يدهن الشعر خصلة خصلة ابتداء من الجذور وحتى الأطراف.
- منقوع السمسم: خذ ملعقتين من حبوب السمسم وانقعها في كوب ماء مغلى لمدة 20 دقيقة ثم استخدم هذا المنقوع في دهان الشعر بنفس الطريقة السابقة.
=============================================
يذكر أن الشعر الأبيض سواء كان مبكر وفى سن صغير ام فى سن الكبر الشعر أن هناك خلال فى المواد الصبغية التى توجد في بصيلات الشعرة تعطيها اللون الذي تظهر به وصبغة الميلانين الموجودة في بصيلات الشعر هي التي تعطي للشعر لونه الأسود الطبيعي فيقل إفراز مادة الميلانين الماونة للشعر بسبب إصابة الخلايا المفرزة بالشيخوخة فيبدأ الشعر الأبيض يتحول الشعر على بقية الجسم إلى اللون الأبيض بالتدريج و يعد ظهور الشعر الأبيض هو عنوان الشيخوخة بل أصبح مشكلة للشباب الذين لم تتجاوز أعمارهم الثلاثين ومع تقدم العمر أو بيكون وراثة وهناك عوامل مسببه لذلك منها سوء التغذية والإسراف فى المواد الكيماوية كالصبغات الرديئة وتلوث البيئة المحيطة وتأثير الضغوط والحالة النفسية وقبل استخدام اى معالج معتاد أو مبتكر كالروود كير يجب تجنب الاسباب السابقة فنصف العلاج فى تجنب الاسباب


الشعر الأبيض له علاجات مؤقته كالوصفات الطبيعية والصبغات والحنة وحديثا ابتكر علاجا حديثا يدعى الروود كيير Root Care منتج إنجليزى وهو موافق عليه من منظمة الدواء والغذاء الأمريكية FDA لمنع ظهور الشعر الأبيض حيث يعمل هذا المنتج المعالج على التخلص من الشعر الأبيض بشكل نهائى بنسبة 70% يقضى على الشعر الأبيض خاصة لما يكون منتشر في أماكن متفرقة وليس في مكان محدد حيث يعمل على علاج الخلايا الصبغية المسؤالة عن لون الشعر ويعمل أيضا على تقوية بصيلة الجذور ولذلك نجد أن معنى أسم هذا المنتج المعالج باللغة العربية "العناية بالجذور" وهذا من خلال جلسة واحدة يتم أدخال root care إلى منبت الشعر بعد فتح المسام بدكتور رولا وهو جهاز يفتح منبت الشعر بدون ألم محسوس ولا يحتاج إلى بينج ويتم التئام منبت الشعر بعد ذلك تلقئيا وتبدأ النتائج فى الظهور بعد شهر أو شهرين من العلاج حيث يبدأ الشعر القديم فى التساقط ويبدأ الشعر الجديد فى الأنبات من جذوره معالجا بعد علاج خلاياه الصبغية مسبقا بالروود كيير root care بلونه الطبيعى والغامق