أنواع الطعام و الشراب التي تثير الصداع النصفي ~ مجلة هارمونيكا

Wednesday, February 15, 2012

أنواع الطعام و الشراب التي تثير الصداع النصفي

إن نوبات الصداع النصفي أو الشقيقة تسبب الكثير من الألم الذي لا تتمنى أن نمر به أبدا نظرا لحدته, و لكن المؤسف أن يكون أحد أهم محركات هذه النوبات هو ما تناوله من  طعام أو شراب,  فإذا كنت تعاني من نوبات الصداع النصفي, و تود تجب ما قد يسببها, فإليك قائمة بأشهر أنواع الطعام و الشراب التي قد تسببها:-
الشوكولا : و تحتوي الشوكولا على التاينين و الكافيين, مما يجعلها سبب في إثارة الصداع النصفي, بغض النظر عن تناولها بشكل سائل أو صلب.
الفلفل الأحمر الحار: في الواقع إن الطعم اللذيذ الذي يضيفه الفلفل الحار على الطعام سيعد أمرا لا حاجة له حين تعلم أنه قد يكون سبب رئيسي لدخولك في نوبة من الصداع النصفي, إذ أن معظم من يعانون من الصداع النصفي لدية حساسية من الفلفل الحار.
اللحوم المعالجة: مثل اللحوم المعلبة, و التي تتم معالجتها من أجل حفظها لمدة زمنية طويلة, و هي عادة ما تكون غنية بالثيامين و الكبريتيت التي قد تثير ألام الصداع النصفي.
الزيوت: تعد الزيوت مصدرا لكميات كبيرة من الثيامين المثير للصداع النصفي.
المحليات الصناعية: جميع المحليات الصناعية تثير الصداع النصفي, نظرا لتأثيرها المباشر على الخلايا العصبية في الدماغ.
الخميرة: تحتوي الخميرة على مادة الكومارين التي تسبب الصداع النصفي, و لا تعتقد أنها موجوده في المخبوزات فحسب, فهي قد تكون موجودة في بعض أنواع الشوربة المعدة مسبقا, أو بعض الوجبات الخفيفة, لذلك تجنب أي طعام يحتوي على خلاصة الخميرة.
الجبن: يحتوي الجبن أيضا على مستويات عالية من الثيامين لذلك هو أحد مثيرات الصداع النصفي.
الخل: يحتوي الخل على الثيامين, و هو مسبب قوي للصداع النصفي, و لكن لا تقلق فيمكن استبداله بالخل الأبيض الذي لا يحتوي على أي نسبة من الثيامين.
القهوة و الشاي و الكولا: و هي مواد غنية بالكافيين الذي يؤثر على خلايا الدماغ العصبية مما يثير الصداع النصفي.
الحليب الصافي: إن الحليب كامل الدسم على مادتي الكولين و الكازين, التي يعتقد أنهما مسببان لإثارة نوبات الصداع النصفي.
ملاحظة: إذا كنت ممن يعانون من نوبات الصداع النصفي, فعليك ملاحظة تأثير تناول الأنواع السابقة من الطعام و الشراب عليك, فقد لا يكون لديك حساسية تجاه مجموعة منها, وقد لا تسبب لك أي نوع من الصداع.

0 comments:

Post a Comment